الوطن:
2024-09-11@12:15:41 GMT

الأسعار في غزة تصل إلى مستوى خيالي.. الفلفل بـ7600 جنيه

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

الأسعار في غزة تصل إلى مستوى خيالي.. الفلفل بـ7600 جنيه

كشفت الشيف نبيلة سليم الناشطة ومتطوعة للطبخ في مخيمات النزوح بقطاع غزة عن ارتفاع ضخم في أسعار الخضروات والفاكهة في قطاع غزة، والتي وصلت إلى أرقام فلكية، مشيرة إلى أنّ هذه الأسعار غير موجودة في أي مكان في العالم.

الثوم يباع بالفص والفلفل بـ7600 جنيه في غزة

وقالت نبيلة، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إنّ كيلو البندورة «الطماطم» في غزة وصل إلى 300 شيكل وهو ما يعادل 81 دولارا أمريكيا «3960 جنيها مصريا»، مشيرة إلى أنّ الثوم أصبح يباع بالفص، والذي وصل سعره إلى 5 شيكل أي ما يعادل 1.

3 دولار أمريكي «63 جنيها»، ووصل الفلفل إلى 600 شيكل أي ما يُعادل 7920 جنيها مصريا قبل أن ينخفض مؤخرًا لـ«500 شيكل» ما يعادل 6640 جنيها مصريا.

وأكدت سليم أن البصل أصبح يباع بـ البصلة ووصل سعرها لـ 10 شيكل أي ما يعادل 132 جنيها مصريا، ووصل سعر كيلو الخيار لـ50 شيكلا ما يعادل 664 جنيها مصري بينما وصل الباذنجان 66 شيكلا ما يعادل 730 جنيها، ووصل سعر كيلو التفاح لـ400 شيكل ما يعادل 5312 جنيها، ووصل سعر لتر البنزين إلى 200 شيكل ما يعادل 2656 جنيها بينما بلغ سعر السولار 90 شيكل ما يعادل 1195 جنيها مصريا.

وسجّل سعر لتر زيت القلي نحو 80 شيكلا ما يعادل 1062 جنيها، ووصل سعر كيلو غاز الطبخ لـ 200 شيكل ما يعادل 2656 جنيها، وهو غير موجود أو متداول وصعب الحصول عليه.

وأشارت الشيف نبيلة سليم إلى أنّ هذه الأسعار غير موجودة في أي مكان على وجه الأرض مؤكدة أن الأسر الفلسطينية في غزة لم تعد قادرة على شراء الطعام بسبب ارتفاع الأسعار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الخضروات في غزة أسعار الخضروات في غزة جنیها مصریا ووصل سعر فی غزة

إقرأ أيضاً:

المالية: إسرائيل تقتطع 2 مليار شيكل من مخصصات قطاع غزة

أظهرت بيانات لوزارة المالية الفلسطينية، أن الاقتطاعات من أموال المقاصة تحت مسمى مخصصات قطاع غزة ، تقارب 2.83 مليار شيكل منذ بداية الحرب على القطاع في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وحتى شهر 8/2024، بمتوسط 257 مليون شيكل شهري.

ووفق البيانات التي حصلت عليها وكالة الأنباء الفلسطينية، فإن مجمل أموال المقاصة المحتجزة لدى إسرائيل بلغ 7.26 مليارات شيكل (قرابة ملياري دولار). كما أن إسرائيل تقتطع هذه الأموال كخطوة عقابية لرفض السلطة الوطنية الفلسطينية وقف صرف مخصصات قطاع غزة، خاصة رواتب موظفي الحكومة وعلى رأسهم موظفو الصحة والتعليم.

وأشارت إلى أنه رغم ذلك تستمر الحكومة بأداء التزاماتها وواجبها بدفع نسب من رواتب الموظفين في غزة بالتساوي مع موظفي القطاع الحكومي في الضفة الغربية بما فيها القدس .

وفيما يتعلق بالاقتطاعات تحت مسمى مخصصات عائلات الشهداء والأسرى التي تدفعها الحكومة لصالح هذه العائلات منذ شهر 2/2019 وحتى شهر 8/2024، وصلت إلى 3.54 مليار شيقل، بمتوسط 53.6 مليون شيقل شهريا، ولا تزال إسرائيل تحتجز هذه الأموال وترفض الإفراج عنها.

وإلى جانب احتجاز ما يعادل مخصصات قطاع غزة، ومخصصات عائلات الشهداء والأسرى والتي بلغت 6.36 مليار شيقل، فإن إسرائيل تستمر في رفض تحويل عائدات السلطة الوطنية الفلسطينية من ضريبة المغادرة على المعابر باتجاه الأردن والتي تراكمت منذ سنوات وتجاوزت 900 مليون شيقل، ليصل المبلغ الكلي للاقتطاعات ما يقارب 7.26 مليار شيقل، بحسب بيانات وزارة المالية.

وأوضحت بيانات وزارة المالية أن الخصومات الإسرائيلية من أموال المقاصة، لصالح (الكهرباء، والمياه، والمجاري، والمستشفيات)، بلغت نحو 20.2 مليار شيقل، منذ عام 2012 وحتى شهر 8/2024.

وترفض إسرائيل تدقيق الفواتير والخصومات التي تمت من أموال المقاصة خلال السنوات الماضية، ومن ضمنها تكلفة فاتورة الكهرباء والمياه لقطاع غزة ونقاط الربط المباشرة لبعض المناطق الفلسطينية مع الجانب الإسرائيلي، ومن ذلك على سبيل المثال، تقتطع إسرائيل على مدار سنوات طويلة ما بين 40- 50 مليون شيقل شهريًا بدل استهلاك قطاع غزة للكهرباء والمياه في الوقت الذي لم تقم فيه الشركات المحلية بتحويل الأموال التي تجبيها من المواطنين، واستمر ذلك لسنوات طويلة حتى تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وقرار الاحتلال بقطع الكهرباء عن غزة كواحدة من الخطوات العقابية بحق أبناء شعبنا في القطاع.

وفي مسعى جديد لقرصنة المزيد من أموال شعبنا، صادقت الكنيست الإسرائيلية مؤخرا على ما يسمى "قانون تعويض عائلات القتلى الإسرائيليين"، والذي دخل حيز التنفيذ مطلع شهر حزيران/ يونيو 2024، ويتيح لحكومة الاحتلال اقتطاع مبالغ مالية كبيرة تصل إلى 10 مليون شيقل من أموال المقاصة بذريعة تحويلها لكل فرد "متضرر" من هذه العائلات، الامر الذي سيعمق الازمة المالية وقدرة الحكومة على الإيفاء بالتزاماتها.

وتقود الحكومة الفلسطينية حراكا دوليا كبيرا مع الشركاء الدوليين من مختلف دول العالم للضغط على الاحتلال للإفراج عن أموالنا المحتجزة دون شروط، لتتمكن من الإيفاء بالتزاماتها تجاه أبناء شعبنا، خصوصا في هذه الظروف الصعبة.

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • المالية: إسرائيل تقتطع 2 مليار شيكل من مخصصات قطاع غزة
  • بالفيديو| القرقاوي: محمد بن راشد رجل يعادل أمة
  • عاجل- تصل إلى 30 جنيهًا.. ارتفاع أسعار الطماطم تشغل الأسواق المصرية
  • 100 كيلو حشيش بـ 8 ملايين جنيه.. سقوط إمبراطور الكيف في فايد
  • وزير الزراعة: مصر تعتبر من بين الدول الأقل تكلفة على مستوى العالم رغم الأزمات
  • «حماية المنافسة»: ضبط 3 محتكرين بسوق البيض.. والعقوبات تصل لـ500 مليون جنيه
  • تراجع أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3385 جنيهًا
  • عاجل| استغلوا زيادة المرتبات والمعاشات.. كيف خطط تجار البيض لرفع الأسعار؟
  • الكيلو بـ 30 جنيه.. الطماطم تتفوق على المانجا بأسواق المنيا
  • مبادرة من جزاري اللحوم بمدينة الأبيض “كيلو اللحمة 4 ألف جنيه”