بغداد اليوم - السليمانية
اعلن رئيس منظمة "آينده" لحماية البيئة، معروف مجيد، اليوم الجمعة (16 آب 2024)، عن بناء اكثر من 100 بيت للطيور في كردستان.

وقال مجيد لـ"بغداد اليوم"، إن "الطيور تستحق مكان مناسب للعيش فيه"،مبينا انه "استمرارا لعمل منظمتنا وبالتعاون مع بلدية جمجمال، ومدرسة شاین الاهلی، تم بناء بيت للطيور لأول مرة في قضاء جمجمال".

وأضاف، انه "تم التخطيط للمشروع ضمن فعاليات يوم البيئة الكردستاني، ولكن تم تأجيله لبعض الأسباب"، لافتا الى انه "تم وضع بيت اخر للحمام ويقع أمام جامعة چەرموو بسوق المدينة".

وأشار مجيد الى "وجود مشروع آخر لبيت الطيور، وهو بناء 100 عش صغير في حدائق المكاتب الحكومية بالمدينة تم تنفيذها في المرحلة الأولى حيث ركبت في عدة مكاتب"، مؤكدا انه "خلال الأيام المقبلة سيتم تقديم بيوت جديدة لعدة مكاتب أخرى كهدية".



المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدى تسجل أول إصابة بإنفلونزا الطيور دون التعرض لحيوان مريض.. هذه خطورتها

أبلغت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، عن إصابة في ولاية ميسوري تعتبر أول حالة إصابة بإنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة دون تعرض معروف لحيوان مريض.

وأفادت مراكز مكافحة الأمراض في بيان: "هذه هي الحالة البشرية الرابعة عشرة لفيروس H5 التي أُبلِغ عنها في الولايات المتحدة خلال عام 2024، والحالة الأولى لفيروس H5 دون تعرض مهني معروف لحيوانات مريضة أو مصابة".



كما أنّ هذه أول حالة إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور تُكتَشَف من خلال النظام الوطني لمراقبة الإنفلونزا في البلاد، بدلاً من المراقبة المستهدفة لتفشي إنفلونزا الطيور المستمر في الحيوانات.

وقالت السلطات الصحية في ولاية ميسوري، أن الحالة قيد التحقيق، مبينة أن الشخص كان يعاني من حالات طبية كامنة وتم إدخاله إلى المستشفى في 22 آب/ أغسطس. 

وثبتت إصابة الشخص بالإنفلونزا من النوع "A"، وتم علاجه بأدوية مضادة لفيروسات الإنفلونزا، وقد تعافى الآن في المنزل، وفقًا للوزارة.

وتم إرسال عينة من المريض إلى مراكز مكافحة الأمراض، والتي أكدت أن الحالة هي نوع من أنواع إنفلونزا الطيور.

ويعمل الخبراء على عزل الفيروس وقراءة تسلسله الجيني. 

ويأمل العلماء في مكافحة الأمراض في الحصول على المزيد من المعلومات حول الجينات الوراثية للفيروس في الأيام المقبلة، وفقًا لنا قاله متحدث باسم الوكالة.



ومن شأن معرفة التسلسل الجيني إعلام الباحثين بمدى ارتباط الفيروس الذي أصاب هذا المريض بالفيروسات التي تسببت تفشي المرض حاليًا بين الدجاجات، والأبقار، والثدييات الأخرى في الولايات المتحدة، بحسب الوكالة.

ولا توجد حالات إصابة بإنفلونزا الطيور بين الماشية في ولاية ميسوري، ولكن حدث تفشي للفيروس بين الدواجن في الولاية.

وأفادت الوكالة أنّ تقييم مراكز مكافحة الأمراض لمخاطر فيروس " H5N1" بالنسبة لعامة الأشخاص لا يزال منخفضًا.

مقالات مشابهة

  • كردستان محطة بزيشكيان بعد بغداد.. ماذا تريد أربيل من طهران؟
  • كردستان محطة بزيشكيان بعد بغداد.. ماذا تريد أربيل من طهران؟ - عاجل
  • كشف أسباب تأخير موعد إعلان الحملة الدعائية لانتخابات كردستان
  • الحل في السليمانية.. مقترح كردي لانهاء أزمة رواتب موظفي كردستان
  • اكثر ما اوصانا مدرسونا وكبارنا بحفظه عن ظهر قلب
  • مقترح كردي لإنهاء أزمة رواتب موظفي كردستان بشكل أولي
  • قطر للطاقة تبني 6 ناقلات غاز مسال إضافية في الصين
  • خطة حكومية لبناء أكثر من مليون وحدة سكنية في بغداد والمحافظات
  • بعد الاتفاق مع طيف سامي.. تحديد موعد إطلاق رواتب موظفي كردستان لشهر آب
  • الولايات المتحدى تسجل أول إصابة بإنفلونزا الطيور دون التعرض لحيوان مريض.. هذه خطورتها