أعلنت السلطات في باكستان اكتشاف 3 إصابات بجدري القرود في البلاد، في حين أُعلن في أوروبا عن أول حالة إصابة بالمرض وسط حالة طوارئ صحية عامة عالمية.

وقالت إدارة الصحة في إقليم خيبر بختون خوا الباكستاني -اليوم الجمعة- إنه تم رصد 3 إصابات بالفيروس المسبب لجدري القردة وذلك لدى مسافرين وصلوا من الإمارات.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الخميس أن المرض يمثل حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد العالمي بعد رصد تفشي سلالة جديدة من الفيروس.

وسجلت باكستان إصابات بجدري القردة في السابق، ولم يتضح بعد أي سلالة منه تم اكتشافها لدى المرضى.

والخميس أعلنت السويد عن أول حالة إصابة خارج أفريقيا بالمتغير الأكثر خطورة من جدري القرود (إم بوكس).

الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت -أول أمس الأربعاء- أن انتشار جدري القرود في أفريقيا بات الآن طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وسارعت المنظمة، التي تبدي قلقها إزاء تزايد الإصابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية واتساع رقعة التفشي إلى بلدان مجاورة، للدعوة إلى اجتماع للخبراء للبحث في تفشي المرض.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي، "اليوم، اجتمعت لجنة الطوارئ، وأبلغتني أنه من وجهة نظرها يشكّل الوضع طارئة صحية عالمية تثير القلق دوليا. وقبلت بهذا الرأي".

وتعد "طوارئ الصحة العامة التي تسبب قلقا دوليا" أعلى مستوى تحذير يمكن لمنظمة الصحة العالمية أن تطلقه.

وقال غيبريسوس إن "رصد سلالة جديدة من جدري القرود وتفشيها السريع في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، ورصدها في بلدان مجاورة لم يسبق أن أبلغت عن إصابات بها، واحتمال تفشيها على نحو أكبر في أفريقيا وأبعد منها؛ يثير قلقا بالغا".

وأضاف "من الواضح أن الاستجابة الدولية المنسقة ضرورية لوقف التفشي وإنقاذ الأرواح"، لافتا إلى أن الجميع يجب أن يكونوا معنيين.

وقال في مستهل اجتماع لجنة الطوارئ إن "الظهور والانتشار السريع للسلالة بي1 (للفيروس) في جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي يبدو أنها تنتشر خصوصا عبر الشبكات الجنسية، ورصدها في بلدان مجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية، هو أمر مقلق جدا ومن بين الأسباب الرئيسة وراء قراري عقد اجتماع للجنة الطوارئ هذه".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الکونغو الدیمقراطیة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة

سلّمت منظمة الصحة العالمية، السلطات في جمهورية الكونغو الديمقراطية، 14 طنًا من الإمدادات والمعدات الطبية؛ لدعم الوقاية من عدوى جدري القردة ومكافحتها ورعاية الحالات المصابة كجزء من الاستجابة لاحتواء تفشي جدري القردة المنتشر حاليًا في البلاد.
وأوضحت المنظمة في بيان اليوم، أن الإمدادات بما في ذلك معدات الوقاية الشخصية والخيام والعلاجات وغيرها من الإمدادات الطبية، كافية لتغطية الرعاية السريرية لنحو 16 ألفًا و 800 شخص لمدة ثلاثة أشهر.سلالات جدري القردةوأشار البيان إلى أن هذه الإمدادات الخاصة بالتصدي لفيروس جدري القردة تعد الأولى من نوعها التي تتلقاها الكونغو الديمقراطية من جانب منظمة الصحة العالمية وتبلغ قيمتها مليون دولار، مؤكدًا أنه سيجرى الإعلان عن عمليات تسليم أخرى مماثلة خلال الأسابيع المقبلة.

بميزانية تقدر بحوالي 600 مليون دولار أمريكي بخلاف تكلفة اللقاحات.. إطلاق خطة استجابة لوباء #جدري_ القردة بأفريقيا#اليوم
أخبار متعلقة لندن: قاعدة جوية روسية تضررت بشدة في هجوم بأغسطس الماضيردًا على "شولتس".. الكرملين ينفي إجراء محادثات سلام مع أوكرانياللمزيد: https://t.co/qPUZ7cHsns pic.twitter.com/oGmZkAhJ5i— صحيفة اليوم (@alyaum) September 7, 2024
وتشهد الكونغو الديمقراطية تفشي أنواع متعددة من جدري القردة؛ بسبب انتشار سلالات مختلفة من الفيروس، ونتج التفشي الحالي في شرق البلاد عن سلالة جديدة أطلق عليها اسم "كليد آي بي".

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تسلم الكونغو الديمقراطية 50 ألف جرعة لقاح مضاد لجدري القردة
  • ارتفاع عدد الوفيات بالكوليرا إلى 235، إجمالي الإصابات بلغ 6 آلاف و618 حالة، وفق وزارة الصحة السودانية
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • 6 إصابات حصيلة الغارة الإسرائيلية على بلدة خربة سلم
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • طوارىء الصحة: ثلاث إصابات طفيفة جدا في غارة معادية على خربة سلم
  • الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرود
  • تسجيل إصابة بجدري القردة في الهند لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • الهند: تسجيل حالة إصابة بجدري القرود لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا