بث حزب الله اللبناني، مشاهد تحمل تهديدا للاحتلال، تتضمن منشأة سرية تحت الأرض، بداخلها شبكة كبيرة من الأنفاق المخصصة للصواريخ الثقيلة المحمولة على شاحنات.

وتظهر اللقطات، انفاقا ضخمة تتسع على ما يبدو أنها حفرت داخل جبال، وتتسع لشاحنات وراجمات صواريخ كبيرة الحجم، وبداخلها بوابات وممارسات متعرجة ومسافات كبيرة.




وظهر مقاتلو حزب الله داخل الأنفاق، التي تحتوي على شبكة إضاءة بالكامل، فضلا عن أماكن بها أجهزة كمبيوتر واتصالات، خلال نقل شاحنات الصواريخ، إلى بوابات إطلاق تفتح بشكل آلي، تصطف عندها راجمات الصواريخ قبل استخدامها في القصف.

وتحمل المنشأة وفقا للمقطع المصور اسم "منشأة عماد 4"، وتضمنت المشاهد مقتطفات من خطابات سابقة للأمين العام لحزب الله، كان يتحدث فيها عن مشآت صواريخ دقيقة غير دقيقة، موجودة في سرية ممتازة وفق وصفه، ستستخدم لقصف الاحتلال في حال أقدم على شن حرب على لبنان.

الميادين تنشر فيديو الإعلام الحربي للمقاومة الإسلامية عن القدرات الصاروخية لـ #حزب_الله "عماد 4".

تحت عنوان: ⭕ "جبالنا خزائننا "#الميادين #طوفان_الأقصى pic.twitter.com/adNE6XeIFy — قناة الميادين (@AlMayadeenNews) August 16, 2024
وكانت كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، عن حفاظ حزب الله على "سرية" مناقشاته الخاصة حول كيفية الرد على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي للقيادي العسكري فؤاد شكر، مرجحة نقلا عن خبراء توجه الحزب اللبناني إلى ضرب "هدف ذي قيمة عالية داخل إسرائيل".

ونقلت الصحيفة عن أشخاص مشاركين في الجهود الدبلوماسية، قولهم إن حزب الله "لم يكن في مزاج جيد للاستماع منذ الاغتيالات".

وتسود حالة من الترقب في الأوساط الإسرائيلية، على وقع التوقعات باقتراب رد محتمل من إيران وحزب الله عقب اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران، والقيادي العسكري البارز في الحزب اللبناني فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية.

ووفقا لما نقلته الصحيفة البريطانية عن شخص مشارك في الجهود الدبلوماسية، فإن "الجميع حاولوا تمرير رسائل إلى حزب الله منذ اغتيال شكر، لكن الحزب نادرا ما يقول أي شيء في المقابل".

ومع ذلك، فإنها إذا فشلت المحادثات، "فإن كل الرهانات تصبح ملغاة"، كما قال الشخص المشارك في الجهود الدبلوماسية.

ورجح خبراء تحدثت الصحيفة البريطانية معهم، أن يقوم حزب الله  ضمن رده على اغتيال شكر بضرب "هدف عالي القيمة داخل إسرائيل، وهو موقع غير معروف للجمهور من شأنه أن يهز الجيش الإسرائيلي".

وأضافوا أنه من الممكن أيضا أن "يسعى إلى عرض قدرات أسلحة جديدة بضربة دقيقة على منشأة رئيسية".

ولفت الخبراء إلى أن حزب الله "يريد إبقاء أعدائه على أهبة الاستعداد وخلق نفوذ في الدبلوماسية عالية المخاطر".

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، قال في كلمة له إن الحزب ملتزم بالرد على اغتيال القيادي فؤاد شكر، كما أن إيران تلتزم بالرد على استشهاد رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران، بالإضافة إلى رد اليمن على قصف الحديدة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية حزب الله الأنفاق صواريخ الاحتلال صواريخ حزب الله الاحتلال أنفاق المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب الله

إقرأ أيضاً:

إستشهاد قيادي ميداني في حزب الله بغارة إسرائيلية شرق لبنان

بيروت "أ ف ب" " د ب أ": قتل "قيادي ميداني" في حزب الله اليوم بغارة اسرائيلية في شرق لبنان كما أفاد مصدر مقرب من الحزب وكالة فرانس برس، في حين أكّد جيش الاحتلال استهداف وقتل أحد مسؤولي قوة الرضوان في الحزب.

ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من اكتوبر، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وقال مصدر مقرب من حزب الله مفضلاً عدم الكشف عن هويته إن "محمد قاسم الذي استهدف بغارة اسرائيلية على دراجة نارية في البقاع هو قيادي ميداني في قوة الرضوان"، وهي قوة النخبة في حزب الله.

ونعى الحزب "المجاهد محمد قاسم الشاعر" الذي "ارتقى شهيداً على طريق القدس" وهي العبارة التي يستخدمها الحزب منذ بدء التصعيد لنعي مقاتليه الذين يقضون بنيران اسرائيلية.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية أفادت في وقت سابق عن سقوط "شهيد وجريحين في غارة العدو الإسرائيلي على طريق عام في البقاع الغربي" في شرق لبنان.

كذلك، أفادت الوزارة عن إصابة "تسعة أشخاص" بجروح "طفيفة" في غارة "اسرائيلية" استهدفت "مبنى في مدينة النبطية" الجنوبية، كما أصيب شخص آخر "بجروح طفيفة" في "غارة شنها العدو الاسرائيلي" على أطراف بلدة جويا في الجنوب.

ومنذ بدء التصعيد، يستهدف حزب الله بشكل رئيسي مواقع عسكرية إسرائيلية، في هجمات يشنّها من جنوب لبنان يقول إنها "دعما" لغزة و"إسنادا" لمقاومتها. وترد إسرائيل باستهداف ما تصفه بأنه "بنى عسكرية" تابعة للحزب، إضافة إلى مقاتليه.

وقتل مذاك 615 شخصا على الأقل في لبنان، بينهم 396 من حزب الله و138 مدنيا، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند الى بيانات رسمية ونعي حزب الله ومجموعات أخرى.

وفي الجانب الاسرائيلي والجولان السوري المحتل، أعلنت السلطات مقتل 25 جندياً و26 مدنياً.

إرتفاع منسوب التوتر

ورغم أن حزب الله واسرائيل يتبادلان القصف يوميا منذ 11 شهراً، إلا أن منسوب التوتر ارتفع في أعقاب اغتيال القائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر بغارة اسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية في 30 يوليو، لكن الطرفين مارسا وفق محللين "ضبط النفس" خشية انزلاق التصعيد الى حرب.

عدم اكتمال النصاب

قضائيا أرجأت الأمانة العامة لمجلس الوزراء اللبناني جلسة كانت مقررة صباح اليوم بسبب عدم اكتمال النصاب، وسط احتجاجات قام بها العسكريون المتقاعدون.

وكان على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء 61 بندا، بالإضافة إلى البدء بدراسة مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2025.

ونفذ عشرات العسكريين المتقاعدين اعتصاما منذ الصباح الباكر في محيط السرايا الحكومي لمنع انعقاد جلسة مجلس الوزراء، ونجحوا في قطع كل الطرق المؤدية إلى السرايا الحكومي، كما أقفلوا المداخل المؤدية إليها لمنع الوزراء من الوصول.

وأحرق المعتصمون الإطارات تعبيرا عن رفضهم لانعقاد جلسة مجلس الوزراء التي ستناقش موازنة العام 2025، قبل تحقيق مطالبهم، ملوحين بالتصعيد في حال لم تتم الاستجابة لها.

ويطالب العسكريون المتقاعدون بإدراج بنود تتعلق بزيادة رواتبهم في موازنة العام 2025 ما يسمح لهم بالعيش بكرامة.

مقالات مشابهة

  • التصعيد يطل برأسه.. تهويل أم حقيقة؟
  • ميلانيا ترامب تتحدث عن محاولة اغتيال زوجها.. طرحت هذا التساؤل (شاهد)
  • هذا ما طلبه حزب الله من عناصره
  • ميلانا ترامب تتحدث عن محاولة اغتيال زوجها.. طرحت هذا التساؤل (شاهد)
  • المتحدث باسم جيش الاحتلال: اغتيال قائد قوة الرضوان التابعة لحزب الله
  • إستشهاد قيادي ميداني في حزب الله بغارة إسرائيلية شرق لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يزعم اغتيال عدد من قادة "حماس" في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يزعم اغتيال عددا من قادة حماس في غزة
  • جدل واسع في الكنيست حول تسريب وثائق سرية لـ«حماس».. ما علاقة السنوار؟
  • بوريل: ندعم الجهود الدبلوماسية لمصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لوقف إطلاق النار بغزة