روسيا – اكتشف الغواصون وعلماء الآثار الروس في قاع بحيرة لادوغا، بشمال غرب روسيا، باخرة تعود إلى القرن الـ19.

وكانت تستخدم الباخرة لنقل الحجاج والبضائع للأديرة على شواطئ البحيرة. ولم تكن “سفينة قراصنة قديمة”، كما ذكر سابقا في وسائل الإعلام، صرح بذلك المشاركون في أعمال التنقيب في مؤتمر صحفي، يوم 14 أغسطس الجاري في موسكو.

وقال إيفار ستيبانوف الباحث في مركز التراث الأثري تحت المائي لدى معهد الآثار التابع لأكاديمية العلوم الروسية:”خلال عمليات التنقيب تحت الماء اكتشفنا مع زملائنا باخرة يبلغ طولها 25 مترا وعرضها 5 أمتار، وكانت هذه السفينة التي يُفترض أنها مصنوعة من مواد أجنبية تستخدم لنقل الحجاج، وتبين ذلك من نقش غائر مع صدفة الأسقلوب والدلفين. وأوضح أن هذه الآثار كانت رموزا منذ العصور الوسطى لرحلات الحج ويسوع المسيح.

وكما أشار ستيبانوف فقد تم اكتشاف هذه السفينة خلال أعمال التنقيب تحت الماء والتي أجريت في قاع بحيرة لادوغا بمبادرة من الشركاء في أكاديمية العلوم الروسية ومن مركز البحث العلمي 1xPedition الذي أسسه نادي الغوص “ديفو” في منطقة أوريول الروسية. ويعكف المتخصصون فيه على دراسة التراث الروسي تحت الماء منذ عدة سنوات، وقد عثروا مؤخرا على سفينة غارقة في أعماق بحيرة لادوغا في إطار مشروع وضع خريطة تفصيلية لقاع هذه البحيرة.

وبعد اكتشاف هذه السفينة لجأ الغواصون إلى علماء الآثار للمساعدة، حيث قاموا بدراسة السفينة بشكل دقيق والتقطوا عددا كبيرا من الصور وصوروا مقاطع فيديو، كما اكتشفوا على متنها العديد من القطع الأثرية التي تشير إلى زمن ما قبل ثورة أكتوبر (عام 1917). بالإضافة إلى الرموز الدينية، عثر الغواصون على الطوب السويدي من النصف الثاني من القرن التاسع عشر وتحف من أصل فنلندي وزجاجات وأدوات أخرى.

وأشار المشاركون في المؤتمر الصحفي إلى أن هذه الاكتشافات تلقي بظلال من الشك على التقارير الإعلامية الأخيرة التي تفيد بأن علماء الآثار والغواصين تمكنوا من اكتشاف “سفينة قراصنة” في قاع بحيرة لادوغا، وادعوا أنها ربما كانت مملوكة للقديس سيبريان ستوروجنسكي. لكنه عاش في فترة ما قبل بناء باخرة الحج وغرقها بعدة قرون، وتحطمت سفينته أيضا، كما تفيد بذلك الأسطورة، وانتهى بها الأمر في قاع بحيرة لادوغا.

وأشار ستيبانوف أيضا إلى أن العلماء لا يخططون في الوقت الراهن للجوء إلى استخدام الأساليب الجيوكيميائية وتقنيات أخرى من العلوم الطبيعية لتحديد عمر ووقت بناء السفينة. في رأيه، يمكن الحصول على هذه المعلومات من خلال تحليل الصحافة الفنلندية في فترة ما قبل الثورة، والتي من المفترض أن تحتوي على تقارير حول إنزال سفينة الحج في الماء وقصص عن اختفائها لاحقا. وقال الباحث إن الحصول على مثل هذه المعلومات سيساعد في الكشف عن اسم وتاريخ وجود هذه السفينة التي تعود إلى فترة ما قبل الثورة.

المصدر: تاس

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: هذه السفینة ما قبل

إقرأ أيضاً:

متحدثة الخارجية الروسية: المناظرة بين ترامب وهاريس «مصارعة في سفينة تيتانك»

قال حسين مشيك، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من موسكو، إن ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية، وصفت المناظرة بين ترامب وهاريس بـ«مصارعة في سفينة تيتانك».

مسار الصراع الروسي الأوكراني

وأضاف خلال رسالة على الهواء، أن الخبراء الروس أكدوا أن من يصل من كلا المرشحين إلى الرئاسة في الولايات المتحدة لن يقدم أو يؤخر في مسار الصراع الروسي الأوكراني.

وصول ترامب إلى الرئاسة لن يفيد في حل الصراع الروسي الأوكراني

وأشار إلى أن الخبراء أكدوا أن وصول ترامب إلى الرئاسة لن يفيد في حل الصراع لأن ما قبل كورسك ليس كما بعده، لأنه تم بتخطيط ودعم أمريكي، كما أن الخبراء أشاروا إلى أن ما تحضر له الولايات المتحدة من تسليم صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا يسمح لها باستهداف العمق الروسي لن يكون ما قبله كما ما بعده.

مقالات مشابهة

  • متحدثة الخارجية الروسية: المناظرة بين ترامب وهاريس «مصارعة في سفينة تيتانك»
  • الأسود تعود إلى بغداد.. واللقاء المقبل في البصرة
  • اللحظة التي غيرت مسار التحقيق في قضية نارين غوران
  • بأكثر من 400 سفينة و90 ألف مقاتل.. روسيا تبدأ مناورات بحرية ضخمة
  • 400 سفينة و90 ألف مقاتل.. روسيا تبدأ مناورات بحرية ضخمة
  • «الدفاع الروسية»: 400 سفينة حربية وغواصة تشارك في مناورات «أوكيان 2024»
  • شركة إسبانية تكشف آخر تطورات عملية صناعة السفينة الحربية المغربية أفانتي 1800
  • آبى أحمد يدمر إثيوبيا
  • انتشال جثة شاب من بحيرة 16 تشرين في اللاذقية
  • ميناء الإسكندرية يستقبل 25 سفينة بضائع