يعقد الأب يوسف سيدهم، غدًا السبت، فعاليات اللقاء الحادي عشر من  النهضة الروحية بمناسبة فترة صوم "أم النور"، من كنيسة الشهيد مارجرجس والأنبا إبرآم في مصر الجديدة بدءًا من الساعة السادسة مساءً.

كنيسة القديس بولس تقيم فعاليات خاصة احتفالًا بـ"ام النور".. تفاصيل تفاصيل اللقاء المقبل من نهضة "العذراء" بكنيسة القديس بولس

يستهل اللقاء بالتسبحة وعرض بعض الترانيم وتقديم فرق الكورال  حتى السابعة مساءً، يليها رفع بخور العشية، والعظة الروحية تنتهي مراسم اللقاء في تمام التاسعة مساءً.

 

طقوس صوم العذراء في الكنائس القبطية

بدأت طقوس صوم العذراء يوم الأربعاء الموافق الأول من شهر مسرى الجاري بحسب التقويم القبطى، والذي ينتهي 21 أغسطس الجاري، وتشهد الكنائس طوال هذه الفترة تنظيم برامج النهضة الروحية التي تتخلل اقامة القداسات والعشيات والترانيم والعظات ، بالإضافة إلى صلاة التذبحة "في الكنيسة الكاثوليكية" أو تمجيد البتول أم النور. 

العذراء مريم

يعود صوم العذراء مريم إلى عصر الرسل الاوائل لذا يعد من الأصوام المقدسة وهو من أصوام الدرجة الثانية بإعتباره مرتبط بـ"أم النور" المحبوبة للجميع ومكرمه في جميع الأديان السماوية، ويمتنع الأقباط خلال هذا الصوم عن تناول اللحوم والبيض والألبان.

كما يُسمح بتناول السمك خلال صوم العذراء ويكتفي بالمأكولات البسيطة فى صورة من صور الزهد والتقشف، وكغيرها من المناسبات التي تحتل مكلنة كبيرة وبالتالي يكون لها طقوس خاصة تتفرد بها فهناك اطعمة تتعلق بهذا الصوم ومنهم طعام الملوخية الناشفة وتعرف بـ"الشلولو" وهى أكله تعود للعصور الفرعونية ولكنها ارتبطت بفترة صوم العذراء. 

صوم العذراء

يعد صوم السيدة العذراء من أحب الأصوام إلى قلوب جميع المسيحيين بمختلف الطوائف بل هناك طوائف قد أطلقت على أغسطسط الشهرالمريمي تخصيص هذه الفترة للعذراء فضلًا حدوث المعجزات والظهورات الكثيرة لـ"أم النور"، وعلى الرغم أنه خمسة عشر يوماً يُنذر الكثير أسبوع صيام قبله ليصبح 21 يوماً، ويجوز فيه أكل السمك. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النهضة الروحية أم النور صوم العذراء أم النور

إقرأ أيضاً:

إجراءات الاشتراك بالمسابقة الكبرى للقرآن الكريم في موسمها الحادي عشر بالأقصر

أعلنت مؤسسة علي العديسي للتنمية عن شروط وخطوات المشاركة بأكبر مسابقة دينية تشهدها محافظة الأقصر كل عام، لحفظة القرآن الكريم؛ وذلك في موسمها الحادي عشر.

مسابقة دينية

وتنشر الوفد خطوات ونظام الاشتراك في المسابقة، والتي يشارك بها محفظو الكتاتيب عاى مستوى المحافظة.
 

وكانت الاقصر شهدت تنظيم احتفالية ضخمة، تليق بتكريم أهل الله وخاصته، من حفظة القرآن الكريم، لتكريم حاملي كتاب الله لأربعة مستويات، وذلك للعام العاشر على التوالي تحت رعاية وتنظيم مؤسسة علي العديسي للتنمية والتدريب، بحضور نخبة من علماء الأزهر الشريف، والمهندس محمد العديسي، رئيس مجلس الأمناء، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية وقيادات الأوقاف والأزهر الشريف، ومشايخ الطرق الصوفية وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وجمع غفير من محفظي كتاب الله والأئمة والدعاة وعمد ومشايخ البلاد المجاورة، والمئات من أهالى المكرمين.

 

بدأ الحفل بالسلام الجمهورى، وتلاه آيات من الذكر الحكيم وكلمات لأعضاء المنصة الذين أعربوا عن سعادتهم بمشاركتهم فى تلك الاحتفالية لتكريم حفظة كتاب الله، مؤكدين أن القرآن الكريم يغرس في نفوس قلوب النشء عظمة الدين الإسلامي وما يحمله من معانٍ سامية، مع الحرص على تشجيع حفظة القرآن الكريم والعمل على إعدادهم وتأهيلهم للمشاركة في المسابقات الكبرى وتقديمهم كنموذج يُحتذى به.

كما شهد الحفل الكريم مشاركه فضيله الشيخ اسامه الازهرى وزير الاوقاف عبر فيديو مصور أشاد سيادته  به بالمسابقه وعلى جهود القائمين عليها وعلى أهميه حفظ كتاب الله.
 

تضمن الحفل تكريم نحو ٧٦ من حفظة كتاب الله الـ10 الأوائل من كل مستوى بالمستويات الأربعة، وذلك من أصل 5 آلاف متسابق على مستوى محافظة الأقصر، كما جرى منح الفائزين بالمركزين الأول والثاني في حفظ القرآن الكريم كاملاً جائزتي عمرة،  وكانت مفاجأه الحفل هذا العام جائزه رحله عمره ثالثه  كما جرى توزيع العديد من الجوائز المالية وشهادات تقدير  على حفظة كتاب الله.

مقالات مشابهة

  • قفزة كبيرة في أسعار الذهب بمصر: تفاصيل جديدة وحركة السوق
  • قفزة مفاجئة في أسعار الذهب بمصر: تفاصيل الارتفاع وتباين المصنعية بين المتاجر
  • قفزة جديدة في أسعار الذهب بمصر: تعرف على تفاصيل الارتفاع وتفاوت المصنعية بين المحلات
  • قفزة جديدة في أسعار الذهب بمصر.. تفاصيل أسعار اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024
  • إجراءات الاشتراك بالمسابقة الكبرى للقرآن الكريم في موسمها الحادي عشر بالأقصر
  • الإمارات تشارك في مؤتمر آفاق الفضاء الجديدة بين أفريقيا والشرق الأوسط بمصر
  • المرأة الجديدة تناقش التقرير الأول حول العنف ضد العاملات
  • ضبط شخص لإدارته كيانا تعليميا مخالفا بمصر الجديدة
  • إخلاء سبيل سائق سيارة اصطدم بعمود إنارة بمصر الجديدة
  • منافسات قوية في انطلاقة دوري نخل لكرة القدم