في مثل هذا اليوم عام 1896، وداخل إحدى حارات منطقة السيدة زينب بالقاهرة، ولد الفنان صالح عبد الحي، المعروف بلقب فارس الطرب الأصيل ونجم الغناء التقليدي، إذ يعد أغلى مطرب في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضى، بعدما عشق الغناء منذ طفولته وتعلم العزف والغناء على يد خاله.

رغم أن اسم والده هو «عبد الموجود»، إلا أن اسمه الفني أصبح صالح عبد الحي نسبةً إلى خاله عبد الحي حلمي، الذي كان يعلمه العزف والغناء في صغره.

أعلى النجوم أجرا في جيله

بدأ صالح عبد الحي حياته الفنية مطربًا في الفواصل بمسرحيات الفنان علي الكسار ومنيرة المهدية، وحقق شعبية واسعة كواحد من أبرز النجوم في عالم الطرب، وكان من أعلى النجوم أجرًا خلال رحلته الفنية التي بدأت مع بداية الحرب العالمية الأولى عام 1914، بحسب ما جاء في كتاب «صالح عبد الحي فارس الطرب».

الفنان صالح عبد الحي، أول مطرب يغني في الإذاعة المصرية بعد افتتاحها سنة 1934، وقدم العديد من الأغاني، لكن لم يتم تسجيل سوى أغنية واحدة وهي «ليه يا بنفسج بتبكي.. وأنت زهر حزين»، والتي كانت من كلمات بيرم التونسي وألحان رياض السنباطي.

قام الفنان صالح عبد الحي بتأليف فرقة مسرحية غنائية باسمه عام 1929، وشارك في تلحين أغانيه كل من زكريا أحمد ومحمد القصبجي، ولكن سرعان ما تدهور المسرح الغنائي ورحلت فرقة صالح عبد الحي المسرحية.

وفاة صالح عبد الحي

في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي، اعتزل الفنان صالح عبد الحي الغناء، وابتعد عن أضواء الشهرة، ودخل في حالة من العزلة بعد أن اشتد عليه المرض.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فنان الفنان الراحل مطرب

إقرأ أيضاً:

أنوشكا تكشف أسباب ابتعادها عن الغناء.. تفاصيل

 أعربت الفنانة أنوشكا، عن سعادتها بنجاح حفلها الأخير، الذي أقيم في مكتبة الإسكندرية ضمن مهرجان الصيف، قائلة :"كنت سعيدة وحاسة إني أتولدت من جديد في الحفلة دي وبقالي فترة مش بقف على المسرح ولقيت الجمهور بيغني معايا الأغاني بتاعتي ومحبة الناس ليا خلتني بقيت عامله زي الطفلة اللي بتبدأ من أول سطر".
وأكدت أنوشكا، في تصريحات تليفزيونية، أنها لم تكون من أصول أرمينية بل كانت جدتها ووالدتها من أصل أرميني ولكن أصولها مصرية، معقبة بقول "لو كنت ولد كنت دخلت الجيش".

انوشكا : والداي السبب في نجاح مشواري الفني 


وأشارت أنوشكا، إلى أن الفضل يعود لنجاح مشوارها في الغناء أو التمثيل لله عز وجل ثم والدها والدتها، حيث دعموها بشكل كبير وكانا يقفا بجوارها ويساعدوها، وإختياراتها ترجع لما يُعرض عليها ولكنها تحاول جاهدة أن تختار الأفضل وما يناسبها من قناعات.
وأوضحت "أنوشكا"، أنا أبتعدت عن الغناء علشان التمثيل كان واخدني شوية ولكن برنامج "صالون أنوشكا" كان كله غنائي وبدأ المنتجون يطرحونه على القنوات، ولكني بالفعل بعيدة عن الغناء.
وأختتمت أنوشكا، حديثها قائلة :"الحمد لله ربنا كرمني أخر كرم في حفلتي الأخيرة واستقبال الجمهور ليا  خلى الواحد حاسس بالدفا في المسرح وفرحانه جدا بكل نجاح بقدمه".

 

مقالات مشابهة

  • في عيد ميلاده.. رحلة تألق أشرف عبدالباقي على «خشبة المسرح»
  • في ذكرى رحيله.. كيف تحدثت الفنانة يسرا عن حماها صالح سليم؟
  • هل وضعت هذه الحرب نهاية الأغنية السودانية
  • زوجة عصام صاصا تتصدر التريند بعد أنباء طلبها خلوة شرعية
  • زوجة عصام صاصا تكشف حقيقة طلب خلوة شرعية في السجن
  • بهذه الطريقة.. إبرام سمير يحتفل بـ عيد ميلاده
  • شركة الخدمات: عملية إزالة المباني المخالفة في الحي الإسلامي لم تبدأ
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الفنان زكي إبراهيم
  • محمد نور يؤدي مناسك العمرة.. تفاصيل
  • أنوشكا تكشف أسباب ابتعادها عن الغناء.. تفاصيل