الديمقراطية وحكومة 1956 المفترى عليها (3)
تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT
نعم كانت هنالك بعض فراغات وأخطاء في النظام الديمقراطي الذي خلق في1956 . لقد رددت كثيرا أن النظام البرلماني الذي ورثناه والذي كان نقلا عن نظام ويستمنستر البريطاني جيد وفعال في بريطانيا حيث التعليم العالي والوعى الجمعي عنداغلب البريطانيين وليس كل البريطانيين . يختار الناخب ممثله البرلماني الذي يختار الحكومة في نظام انتخابي غير مباشسر .
اغلب الناخبين في السودان لم يكن يعرفون القراءة والكتابة . بدلا عن اسم المرشح كان يشار اليه بصورة من البيئة السودانية . الفانوس مثلا كان رمز الازهري والقطية كانت رمز عبد الخالق محجوب . هذا النظام خلق نخاسة النواب البرلمانيين. الحكومات كانت تتغير بسرعة . مصر قامت بفلوس صلاح سالم التي يحضرها بحقائب من شراء الحكمومة الانتقالية وتم تسليمها لازهري وبقية اعضاء الحزب الاتحادي الذي سمكر على عجالة في اكتوبر 1952 في منزل الرئيس المصري ،، الاول ،، محمد نجيب .
كانت للازهري غلطات واخفاقات كثيرة الا انه كان بعيداعن الفساد ومد اليد لمال الدولة . واليوم يحقدون على كل اهل الشمال . قال الكثير من الجنوبيين الذين ذهبوا الى شمال السودان وشاهدوا ضيق العيش عند الرباطاب المناصي وآخرين لماذا لم يتمردوا ؟؟ ثم استدركواوقالوا..... ربما لانه حتىى الغابات لم تتوفر لهم .
الازهري الذي يعتبر من عظماء السودان وهنالك جامعة باسمه ، ليس من أهل الشمال لقد اتى منالغرب . جده كان يتكلم بلهجة غرباوية واضحة . يذكر يوسف بدري في ذكرياته أنه طلب الماء قائلا ...أنطيني المي بارد . عندما تطاول المجرم البشير واتى بقصة الغرباوية لم يهتم حميدتي واغلب اهل الغرب الذين كانوا يلعقون حذاءه ويعاملونه بكل تبجيل . والآن للانتقام من الشماليين يعودون لقصة الغرباوية ، وكانها قميص عثمان .
بين يدي الآن نسخة من مراسلات بين الزعيم الازهري والتاجر محمد بشير . ولقد اعطاني لها اخي كمال جعفر حسون . احد السودانيين في الشارقة عندما عرف ان ازهري كمال جعفر حسون هو حفيد الازهري رحمة علي الجميع اعطاة نسخ من المراسلات
بتاريخ 21 اكتوبر 1962 عن يطلب الزعيم دينا عبارة عن 500 جنيها من تجار ملكال . واظن ان الزعيم طلب ذالك المبلغ لانه لم يرد ان يستدين من تجار العاصمة ويفتح نافذة للاتهام بالفساد او المحسوبية. وتم ارسال المبلغ مسحوبا علي البنك العثماني وبشيك رقم 130051 بتاريخ 11 نوفمبر1962 والمشاركون هم
الحاج فرح محمد
عبد الرحمن وبشير نميري
محمد الماحي فزع
الحاج الجاك حسين
الحاج حسن محمدعلي
الحاج عمر ابشر
الحاج سيد احمد الشيخ
علد الله جاد الله والعربي علي
محمد البشير ابراهيم
وبما انني كنت من سكان ملكال فانا اعرف هولاء الرجال وبعضهم جيراننا وآباء زملاء دراستي , وهذا جزء يسير من تجار ملكال . ومنهم الانصار والداعمين لحزب الامه مثل الرجل المحترم والمحبوب الحاج ابو زيد . وتجار بحر الغزال والاستوائية كانوا اكثر ثرائا .
ودفع كل من هؤلاء خمسين جنيها . لان المنزل الذي كان يستقبل الرؤساء لم يكن فيه صرفا صحيا .
الذي يناسب السودان واغلب الدول هو نظام التمثيل النسبي . في ايام الانقاذ صار الكثير من المتعطلين يكونون حزبا لدرجة أن العدد صار بالعشرات وقال البعض انهم 80 حزبا سياسيا . كل غرضهم هو الحصول على بعض الفتات من كوشة الانقاذ . حزب الامة تشرذم لعدة احزاب وكذلك الوطني الاتحادي . من المفروض أن يصوت الناخب لحزب له قانون دستور وخطة سياسية معلنة . يقوم الحزب بتعيين نوابه حسب العدد الذي يسمع له عدد الناخبين الذين حصل عليهم بتوظيفهم . الحكومة تنتخب لفترة محددة مما يتيح الاستمرارية والاستقرار. الدائرة ليست ملكا للنائب ويعتبرها ملك يده ويتصرف فيها بالبيع الرهن او المساومة كما كان يحدث في السودانبسبب فساد الطائفية في المكان الاول .اى حزب لا يتحصل على النسبة الصغرى لا يسمح له بدخول البرلمان . النسبة الصغرى قد تكون 4 او 6 % حسب ظروف البلدودستوره الذي لا يغير ولكن يمكن الاضافة اليه موادا جديدة. كل امريكا بها حزبان فقط .
كان هنالك ما عرف بمجلس الشيوخفي السودان الذي يراقب العمل البرلماني وهنالك المحكمة العليا التي تنظر في المخالفات الدستورية .ولسوء الحظ أن المتعلمين كانوا في جيب الطائفية امثال العم عبد الرحمن على طه الذي صار من ،،مطارزة ،، عبد الرحمن المهدي . اما الميرغني فكان عدد خلفاءه لا يحصي .
النظام الذي كان موجودا كان جيدا اذا لم ينقلب عليه حماته . مصلحة الطائفية كانت التخلص من النقابات خاصة النقابات الزراعية وهذا اول مظاهر الفاشية . الطائفيىة كانت تعيش على عرق ودماء المزارعين . الطائفية تخلصت من مجلس الشيوخ الذي يحاسب ويراقب البرلمان . ورفضوا حكم المحكمة العليا التي حكمت بعدم شرعية قرار البرلمان بطرد الحزب الشيوعي من البرلمان . حكمت الطائفية مع الاخوان المسلمين بالغاء دوائر الخريجين لانها كانت تسمح للشيوعيين بحصد 11 دائرة من 15 دائرة دائرتان للكيزان ودائرتان للاتحادي . فاطمة احمد ابراهيم تحصلت على اكبر عدد من الاصوات لقد كتبت قديما أن الديمقراطية لم تفشل ولكن فشل حماة الديمقراطية .
سخر المحجوب كعادته في التعالي والنرجسية من النواب المعارضين لسياسته لضعف تمكنهم من الخطابة والتخاطب باللغة العربية الرائعة وعدم ادراكهم لبعض القوانين وطرق المشاركة في النقاش، وطلب منهم ان يتعلموا الكلام . رد عليه أحد النواب .... وكت عاوز الناس البيعرفوا يتكلموا طردتوا الشيوعيين ليه .
قال العم لويجي ادوك عضو مجلس السيادة والذي كان اول من استقال وركل المنصب العظيم عندما خرقوا الدستور وجعلوا من الازهري رئيسا دائما بعد أن كانت رئاسة مجلس السيادة دورية حسب الدستور .... اذا بدينا نغير الدستور الموضوع ده ما حيقيف!! استقال وعاد الى ملكال وصار تاجرا ومزارعا . له التحية والتعظيم لانه عظيم .
طالب قبلنا الوطنيون الحقيقيون من الشمال والجنوب منذ بداية كتابة الدستور في 1951من طالبوب بالفدريشن واخيرا كما عرض القائد جون قرنق الكونفدريشن الذي كان من المفروض أن يكون الحل . لم تقبل الطائفية والسرى بالسلطة والتسلط . واكمل العسكر بسبب عدم مقدرتهم على فهم السياسة التاريخ وتصور المستقبل . وانتهينا عند الكيزان والحرب الجهادية وشيطنة الجنوبيين .
سمعنا عن نائب الرئيس آدم يوسف ،،حاج ساطور،، الذي مجرما هارب نشرت صوره في الصحفكمطلوب للعدالة فجأة صار نائبا للرئيس واسكرتع واسرته السلطة . ابنه تعدى علي رجل البوليس وقال له البلد دي حاكمنها نحنا ديل. قبل فترة سمعنا بالوالي الذي امر بأعتقال ريس البنطون وابنه . والسبب ان الريس سمح للآخرين بدخول البنطون مع الوالي الذي كان قد ذهب الي البلدة وسيكون عائدا من عزاء . والوالي كان يتوقع من الريس ان يوقف اعمال الرعية . وينتظر الوالي بالبنطون فارغا من البشر والعربات والدواب. واللستة تطول
هل هؤلاء الذين تريدونهم ليحلوا محل اهل 1956 ؟؟ أم تريدون المخلوعين الذين يتفاخرون بجلد سبعيني في الشارع كنوع من التسلية . ينهبون يقتلون يغتصبون ويعتدون على المواطن المسكين الذي لا يهمه اى أن يعيش في امن وامان ويصورون الفيديوهات بحقارتهم انعدام الاخلاق والدين ؟؟؟ .
الصحفي اللبناني جبران حايل اشاد بالسودانيين في الخمسينات ، لانه عندما كان ينتظر دوره عند حلاق في الخرطوم ، اتي المهندس والوزير ميرغني حمزة وسلم علي الحضور وجلس منتظرا دوره عند الحلاق . ميرغني حمزة هو الوزير الوحيد الذي شغل ثلاثة حقائب وزارية احدها الاشغال ووزارة الري . وهو مصمم كثير من مباني الحكومة وماعرف هندسيا بطراز ميرغني حمزة في زمن الانجليز . وهو بالرغم من انه اتحادي وقف بصلابة ضد جمال عبد الناصر في المفاوضات بخصوص اتفاقية السد العالي .
ما قام به ابن الوزير قديما كان سيواجه بالغضب من اهل الشاب في المكان الاول . وكان احدهم سيتبرع له بكف لمصلحته . ورجل البوليس كان سياخذ حقه حي . وسينتهي الامر بأبن الوزير في الحراسة ولن يطلق سراحه الا بضمان بتوقيع قاضي . .
المفتش والقاضي العم نديم سكن في شارع العرضة في بيت جميل من الطوب الاحمر وبحديقة جميلة . وكان منصب المفتش وقتها يعني اكثر من الوالي ، وهو يترأس محكمة عندها صلاحية الحكم بالاعدام . وعندما شاهد العم نديم ابنه مردوفا علي عجلة . بلغ عنه الشرطة وحكم عليه بالجلد الذي نفذ . فالقانون هو القانون. ومن الظلم ان ينفذ القانون علي البعض فقط .
الزعيم التجاني الطيب بابكر طيب الله ثراه ، قال لي ما نشرته من قبل . ان الدكتور اخصائي الطب النفسي ومدير مستشفي التجاني الماحي فيما بعد ، قد اخذهم في بداية الخمسينات الي دار الاوبرا في القاهرة . وشاهدوا ابناء الباشوات مع سيدات المجتمع يترجلون من السيارات الكاديلاك . ثم اخذهم الي خلف دار الاوبرا حيث كان الاطفال المشردون ينامون علي الرصيف في شتاء القاهرة . ويقول لهم هذا هو الظلم . والزعيم التجاني كان يقول لي هذا من اهم اسباب انضمامي للحزب الشيوعي . واذا لم يكن للدكتور نديم ابا يحترم القانون ويبعد عن الظلم فمن الممكن ان الدكتور نديم الذي افني عمره في علاج المرضي بالمجان ، لكان مثل مامون حميدة . .
وانا في الرابعة عشر من عمري كنت اقوم بتربية الارانب , وقبل العشاء دخل كلب متسول الي منزلنا. فقمنا انا واخي الحبيب عبد المجيد محمد سعيد العباسي بضرب الكلب . وعلي صوت صراخ الكلب اتي والدي من المنزل المجاور لاننا نسكن في منزلين بينهما نفاج . ولدهشتنا كانت عينا ابي تشتعلان بالغضب . وقال ان تلك جريمة يعاقب عليها القانون ولقد حدثت في منزله ولن يسكت عليها . وسألنا كالمحقق فهو قانوني ومفتش مركز، اذا كان هنالك من اشترك معنا في الجريمة ؟؟ فجانب اخوتي كان يسكن معنا بعض الطلاب من اهلنا في الاقاليم ، كالعادة السودانية. .
وطلب منا والدي ان نبلغ عن الجريمة وان نذهب الي مركز البوليس الاوسط . وذهبنا ، ولكن الشاويش لم يهتم وقال لنا ان عندهم من المشاكل الكبيرة ما يكفيهم . وفي قانون عقوبات السودان مايجرم القسوة علي الحيوان , وكنا سنتعرض للجلد . وعندما اخبرنا والدي بقرار الشاويش . قال لنا انه سينام مرتاح الضمير . وحذ رنا من ضرب اي حيوان .
البارحة كنت افكر في الحبيب عبد المجيد . فعندما سقطت مليط تذكرت الوالد الشاعر الفحل محمد سعيد العباسي والذي عرف السودانيين بمليط بسبب قصيدته مليط . وهنالك حي في مليط اسمه العباسي . والعباسي طيب الله ثراه هو ابن الشيخ محمد شريف معلم المهدي .
عندما اخذ العميد قاسم بدري سيارة والده ولم تكن عنده رخصة قيادة اخذه والده الي البوليس . انا اعرف اليوم ان هذه اشياء يصعب تصديقها . ولكن هذه حقائق، لا يزال من عاشوها احياء . وعندما كان الصادق المهدي منتسبا في جامعة الخرطوم في 1952 بعد ان حضر من كلية فكتوريا في مصر ، كان يأتي الي الجامعة وهو يقود سيارة وهذا في شهر يوليو وبما انه مولود ف في ديسمبر فلم يكن قد اكمل 18 عاما . قال له الرجل النبيل الاستاذ جمال محمد احمد وكان وقتها مسجل جامعة الخرطوم ,, في الجامعة دي في اولاد بيجوا بي رجلينهم ما عندهم حق الطرماج وانت جايي بي عربية . في الجامعة دي يا انت يا العربية ,,. وترك الصادق الجامعة وذهب الي بريطانيا . ولم يهتم الاستاذ جمال بأن السيد عبد الرحمن والصديق كانا من الاحياء . لانه كان متأكدا من انهما سيكونا في صف الاستاذ والذي صار وزيرا للخارجية وتمت اعارنه ليدرب الدبلوماسيين القطريين عندما صارت لهم وزارة خارجية . عبد المجيد العباسي لم يكن يحس بانه ابن زعماء الطريقة السمانية وانهم اكبر الاسر . القانون هو القانون .
العزيز عيس عبد الرحمن سولي كان جاري في المدرسة وفي الداخلية . ووالده زعيم قبيلة الباريا في جوبا . وللباريا تقاليد تليدة وحكم ملكي ويحترمون كبارهم . ولهم محاكمهم القبلية . وان كان بعض المتعلمين او ابناء من حصلوا علي وظائف كبيره بعد السودنة ارادوا ان يحسوا انهم فوق القانون ، او ان القانون القبلي لا ينطبق عليهم. وقام احد الشباب باستئناف حكم احد سلاطين الباريا في جوبا . حكمت المحكمة لصالحه . وربما ارضاء لوالده او مسئول آخر . وبدا الشاب يتحاوم امام منزل السلطان بطريقة استفزازية وهو علي دراجته . والسلطان كان مشهورا بانه رجل داهية . فامر بالقبض علي الشاب وحكم علية بالجلد . ونفذ الجلد والشاب يصرخ والسلطان يقول له . الحكم دة ممكن تستانفو بعدين . وانا في السادسة عشر كنت اصطاد السمك امام الطابية في امدرمان . فاتي الاخ عبد الحميد كافي وهو يكبرني بعدة سنوات . واخرج الرمايات من الماء والقي برماياته لانه من سكان فريق ريد والحي حيه . وبالاستفسار طلب مني ان اصاد السمك في العباسية . وانتهي الامر بنهاية خجلت منها كل حياتي . فقد فقد الاخ عبد الحميد اسنانه الامامية والتي انغرذت في يدي وتركت اثرا ظاهرا الي اليوم . وعندما اتي البوليس بامر قبض . قال الامباشا ان القانون يقضي بوضعي في الحراسة بسبب وجود ارنيك تمانية وتسبيب الاذي الجسيم . ولم يشفع لي ان قاضي جنايات امدرمان كان محمد صالح عبد اللطيف والذي كان قبلها ضابط مجلس بلدي امدرمان ، وهو زوج شقيقتي ويشاركنا السكن ولم يتدخل . ولم يطلق سراحي الا بالضمان بعد حضور الصول في المغرب . .
اذكر انني شاركت شابا بعضلات بارزه الحراسة مع آخرين . وكان الشاب عاري الصدر ويرتدي سروالا رثا متسخا بلون الارض . وجسمه يحمل آثارا فظيعة من الضرب . وهذا الشاب كان يصرخ في ميدان الخليفة مطالبا حماية البوليس . فلقد قبض علية في يوم تأبين السيد الصديق وهو يحاول ان ينشل احد المشاركين . ولولا تدخل البوليس لكان قد مات من الضرب ، بعد ان مزق الانصار من غرب السودان كل ملابسه وتركوه عاريا كما ولدته امه . وعندما سالته كيف يحاول ان ينشل في مناسبة الانصار، قال لي . انا عارفهم عورا كدة . ديل مابعرفوا قانون ولا اي حاجة ,, والبوليس وجد صعوبة في كبح جموح الانصار وتبعوه كل الطريق الي المركز وهم يتحرشون به وحماه البوليس بصعوبة . وفي الحراسة قال له احد رجال البوليس الشافع ده جايبنه بي اذي جسيم انت يا خايب ماشي تسرق من الانصار والله لو ما القانون كان نخليك للانصار .
احد القضاة قديما في السودان بدا المحكمة بأن غرم نفسه لانه بينما كان يقود سيارته ارتكب مخالفة ، ولم يكن منتبها . السيدة سكينة زوجة الفريق عبود اتت الي المستشفي مع مواعيد انتهاء الزيارة . ومنعها احد الممرضين من الدخول . وعندما قلت له انت عارفني انا مرة منو؟ قال لها لايهمني انت مرة منو المهم المواعيد انتهت . وحتي عندما قالت بانها زوجة عبود منعها من الدخول , وقامت بالشكوي وطالبت بطرد الممرض . ولكن الرأي العام كان مع الممرض ، ولم يطرد . الفريق عبود كان يتناقش مع بعض الاصدقاء وورد اسم صديق طريح الفراش في المستشفى . فكروا في زيارته . وافق عبود وبعد النظر لساعته قال .... لكن الحرس مابيدخلنا ، وكت الزيارة انتهى !! .
الماطرونا في مستشفي الابيض كانت بريطانية وزوجها كان المفتش , اشتكت من عدم نظافة حوض غسيل الايدي واصر الممرض علي انه نظيف . فقامت بمسح يدها في الحوض ومسحت يدها علي قميص الممرض لتؤكد كلامها. وقام الممرض بصفعها . واضرب الممرضون بالرغم من ان المطرونة كانت تدربهم وتعلمهم . ولم يعاقب الممرض . هذه الحادثة اوردتها المطرونة في كتاب حكاوي كنتربري السودانية . وان لم تورد موضوع الصفعة التي سمع بها كل السودان . ولقد لام البعض الممرض لانه ضرب سيدة علي غير عادة السودانيين .
المستشفي كان مثل الساعة . وللزيارة مواعيد معينة . ولهاذا كانت اغنية الشاعر عبيد عبد الرحمن ، يوم الزيارة ، التي غناها الفنان الكاشف , وكان الحارس لايسمح لاي انسان مهما علي شانه من الدخول بعد المواعيد , ويتحلق النسا ء خارج البوابة ، واذا شاهدن شخصا يطلبن منه تبليغ رسالة او ان يأتـي الشخص المطلوب ويتحدثن معه خلال الدرابزين . وكانت النسوة يترجين الحارس ولا يستجيب لطلباتهن . وفي احد الايام اعطته احدي الزائرات ريال ابو عشرين وتلك كانت ثروة ولكنه رفض . وكنت في الخامسة وعندما سألوني ماذا اريد ان اكون عندما اكبر قلت بدون تردد حراس استبالية . وبعد سنين طويلة في الغربة ، قالت لي احدي الخالات . اها يا ولدي ربنا ما فتح عليك في غربتك وبقيت حراس استبالية ؟؟
المحافظ في جوبا اراد ان يتقرب الي الرئيس الازهري فقام باحضار كثير من الشتول الي المطار . فرفض الطيار صبري ارباب من الدفعة العاشرة المشهورة ومن ابناء الديوم اخذها. وعندما قال المحافظ انها للسيد الرئيس قال الكابتن صبري دي طيارة مش كارو .فطلب المحافظ من الامير نقد الله الذي كان وزيرا للداخلية بالتدخل . وقال الامير نقد الله بانه لن يتدخل في عمل الطيار.
عندما ذهب بعض رجال لقاوة ومنهم الخال صلاح محمد صلاح وهو من مواليد امدرمان وبمثابة الاخ الاكبر للامير نقد الله وطلبوا رخصا لاسلحة نارية . رفض طلبهم وقال لهم انه وزير حكومة السودان وليس وزير داخلية الانصار . والامير يعرف القانون . فلقد حكم عليه في حوادث اول مارس1954 بسبعة سنوات سجنا. اتاة من طلب مساعدة للحصول علي قطعة ارض في امدرمان لانه انصاري يحارب الشيوعية . قال له الامير ,, اذا في قطعة ارض في امدرمان وطلبا السيد عبد الرحمن وبستحقا عبد الخالق محجوب انا بديها لي عبد الخالق .
كركاسة
تداخل الكثيرون ردا على الكوضوع..... لما القانون كان قانون قمت بالرد .
1. :
15 مارس، 2014 الساعة 2:03 م
الي كل المتداخلين التحية . في التسعينات ارادت الاحفادفي شارع العرضة ان تخرج محمد ادريس صاحب بازار الاحفاد من الدكان ومحل الفول والعشاء لان المدرسة تحتاج للمحل . وكان شاهد دفاع البازار هو الشنقيطي بدري وكان عمنا محمد بدري عمنا يحضر لاخذ الشنقيطي للمحكمة كل مرة والشنقيطي يشهد لصالح محمد ادريس البازارويقول ...... من ما قمنا البازار ده موجود ومحمد ادريس صار اسموا محمد البازار. . واستمر ابناء محمد ادريس في ادارة البازار بعد وفاة والدهم . كل شي كان بالقانون . والاحفاد ليست ملكا لآل بدري بل مسجلة بأسم الشعب السوداني . والشعب السوداني لم يستطع ان يخرج المستاجر بسبب القانون. .
في بداية الثمانينات اشتريت ارض استثمارية شرق مصنع النسيج الياباني في المنطقة الصناعية بحري .والمساحة 2500 الف متر مربع . وتأخرت في البناء . لان هنالك عمودين كهرباء في الارض تحمل التيار الي الصبابي وهنالك بئر ارتوازية بغرفة عالية داخل الارض . وتقدمت بطلب الي الادارة المركزية والي المياة الجوفية . طلبت نقل العواميد وتلجين البئر لانها غير عاملة . وطال الامر .
وعندما ذهبت الي الي وزارة المالية المؤسسة العامة للاستثمار . ابدي اي احد الموظفين الكباراسفه لتغريمي مبلف 5 الف جنيه لانني تاخرت في البناء . وعرفت انهم كانوا يدافعون عني . ولكن مسئول متعنت اصر عاي تغريمي لان القانون هو القانون . وان مشكلة العواميد والبئر ليست مسئولية وزارة المالية .ولم اندهش عندما عرفت ان المسئول الذي طبق علي القانون هو شقيقي الشنقيطي رحمه الله عليه , والموظف الكبير كان يقول ,غرامتك دي اكتر من ماهية اخوك لي سنتين. .
الشنقيطي كان مسئولا من الانضباط في وزارة المالية يحضر قبل الثامنة ويقفل الباب والموظف الذي يحضر بعد المواعيد يكتب استجوابا يوضع في فايله . والقانون هو القانون ولا يثتثني اصدقائه او اى كبير وصغير .
في نفس الاجتماع الذي غرمت فيه . نوقشت قضية الفرن المشهور في المقرن . وصاحب الفرن استلم 300 متر مربع بسعر استثماري وبعد بناء الفرن اضاف 3 امتار من كل جهة فلاي اوفر. وقام ببناء عدة طابق . وكان يقال ان المالك مسنود ببنظام نميري. وكان البعض وكنوع من الحسد يطالب بهدم كل المبني . ولكن الشنقيطي دافع عن المالك وقال ان القانون لا يسمح بهدم الفرن . والبلد تحتاج للبناء وليس الهدم . ولكن فرض علي المالك ان يدفع فرق سعر الارض الي وزارة المالية لان السعر الاستثماري قد انتفي بالبناء التجاري والشقق . واظن ان الغرامة كانت 12000 الف جنيه .
رد
ع . س . شوقي
shawgibadri@hotmail.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: القانون هو القانون وزارة المالیة فی السودان ان القانون محمد ادریس عبد الرحمن الذی کان قال له لم یکن
إقرأ أيضاً:
وزير الثقافة:الأدب هو سلاحنا الفكري الذي يحمي هويتنا الوطنية
قال وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد لأدباء مصر إنهم سيضيفون لمحافظته سطورًا مجيدة سيدونها التاريخ.
جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات الدورة السادسة والثلاثين لمؤتمر الأدباء الذى يقام فى محافظة المنيا عروس الصعيد.
وقال فى كلمته:
وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد
السيدات والسادة،
الحضور الكريم، أدباء مصر وقلبها النابض
يسعدني أن أكون بينكم اليوم في افتتاح هذه الدورة المتميزة لمؤتمر أدباء مصر، الذي نحتفي به هذا العام تحت عنوان "أدب الانتصار والأمن الثقافي.. خمسون عاماً من العبور"، وفي محافظة المنيا، قلب الصعيد الزاخر بتاريخنا وتراثنا وثقافتنا.
إن اختيار عنوان هذا المؤتمر يؤكد على إدراكنا العميق لدور الأدب والثقافة في توثيق الإنجازات الوطنية، وترسيخ الهوية المصرية، وحماية أمننا الثقافي... إن انتصار أكتوبر العظيم لم يكن مجرد عبور عسكري، بل كان عبوراً إلى مستقبل أفضل، وعبوراً للوجدان المصري الذي أبدع خلاله أدباؤنا وفنانونا أعمالاً خالدة شكلت وجدان الأمة ورسخت معاني الكرامة والإرادة.
إن الأدب هو سلاحنا الفكري، وهو الذي يحمي هويتنا الوطنية، ويعزز من صمودنا في وجه التحديات.
ومن هنا تأتي أهمية الأمن الثقافي، الذي يضمن حماية تراثنا وحضارتنا من التشويه والاندثار.
وفي هذه الدورة التي تحمل اسم الكاتب الكبير جمال الغيطاني، نستعيد ذكرى أحد أعمدة الأدب المصري والعربي ، الذي أسهم بقلمه في صياغة رؤيتنا التاريخية والحضارية، وقدم إرثاً إبداعياً سيظل ملهماً للأجيال القادمة.
لقد كان الغيطاني سارداً ماهراً، استطاع أن يجمع بين الأصالة والمعاصرة، وأن يخلط بين التاريخ والخيال، مستلهمًا الموروث السردي العربي، وكان عبقرياً في استخدامه للغة، وفي قدرته على إيصال المعنى بعمق وإحساس.
إننا نأمل أن يستلهم الأدباء الشباب من أسلوب الغيطاني السردي، وأن يسعوا إلى تطوير أدواتهم الإبداعية، وأن يقدموا لنا أعمالاً أدبية تساهم في إثراء الحياة الثقافية العربية.
السيدات والسادة
أدعوكم في هذا المؤتمر إلى تعزيز الحوار الثقافي وتكريس قيم الإبداع والتسامح والانتماء، والعمل معاً على بناء منظومة ثقافية تسهم في حماية أمننا الثقافي وتعزز مناعتنا الفكرية أمام التحديات التي تواجهها بلادنا.
وختاماً، أتوجه بخالص الشكر إلى جميع المشاركين في هذا المؤتمر، وإلى محافظ المنيا السيد اللواء/ عماد كدواني ، على استضافته الكريمة للمؤتمر، وإلى القائمين على المؤتمر برئاسة الفنان الدكتور/ أحمد نوار وأمانة الشاعر ياسر خليل على جهودهم المبذولة لإنجاح هذا الحدث.
مع تمنياتي لكم بمؤتمر مثمر وناجح، يعزز مكانة الأدب المصري ويدفعه نحو مزيد من الإبداع والتألق.
شكراً لكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انطلقت قبل قليل فعاليات الدورة السادسة والثلاثين لمؤتمر الأدباء الذى يقام فى محافظة المنيا عروس الصعيد وهو أكبر تجمع سنوى للأدباء فى مصر ، والذى بدأت فعالياته من داخل جامعة المنيا أكبر منارة علمية بالمحافظة، بحضور وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، ومحافظ المنيا اللواء عماد كدواني، ونائب رئيس هيئة قصور الثقافة الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف ولفيف من الأدباء والمفكرين والجماهير.
بدأت الفعاليات بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية ثم عرض فيلم تسجيلى عن محافظة المنيا
يأتي المؤتمر هذا العام تحت مسمى "دورة الكاتب الكبير جمال الغيطاني"، الذي يقام تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، ومحافظ المنيا اللواء عماد كدواني.
تنظم المؤتمر الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، تحت عنوان "أدب الانتصار والأمن الثقافي.. خمسون عاما من العبور".
ويعقد المؤتمر برئاسة الفنان الدكتور أحمد نوار، والأمين العام للمؤتمر الشاعر ياسر خليل.
مؤتمر الأدباء من أبرز الفعاليات الثقافية والأدبية التي تُعقد سنويًا، ويهدف مناقشة قضايا الأدب والثقافة في مصر والوطن العربي.
كان المؤتمر الأول فى محافظة المنيا عام 1984 ونظمته هيئة قصور الثقافة، إذ كان يسعى لتوفير منصة تجمع الأدباء والشعراء والنقاد والمثقفين لطرح الأفكار، تبادل الآراء، والتفاعل مع قضايا الواقع الثقافي.
المؤتمر كان مبادرة لتعزيز دور الأدب في المجتمع المصري، وتقديم رؤية جديدة للمشهد الثقافي. وتُقام فعالياته في مدينة مختلفة كل عام، بهدف إشراك مختلف المحافظات في الحراك الثقافي.
المؤتمر يركز في كل دورة على قضية محورية تهم الأدب والثقافة، مثل العلاقة بين الأدب والسياسة، دور الكتابة في التغيير الاجتماعي، وأهمية الأدب في تشكيل الهوية، وفى هذه الدورة تحت عنوان "أدب الانتصار والأمن الثقافي.. خمسون عاماً من العبور".
المؤتمر يشارك فيه نخبة من الأدباء والنقاد والمفكرين المصريين والعرب، بالإضافة إلى تمثيل بارز للشباب الأدباء.
تُعتبر هذه الفعالية جسرًا هامًا بين الأجيال المختلفة من الأدباء ومساهمًا أساسيًا في النهوض بالوعي الثقافي في مصر.
منيا الخصيب.. عروس النيل
"منيا الخصيب.. عروس النيل" هو عنوان العرض الفنى لحفل الافتتاح وبعده سيعرض فيلم وثائقي عن المؤتمر العام لأدباء مصر، ثم إلقاء الكلمات البروتوكولية للدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، د. عصام فرحات رئيس جامعة المنيا، الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، د. أحمد نوار، رئيس المؤتمر، الشاعر ياسر خليل أمين عام المؤتمر.
يعقب ذلك تكريم محافظ المنيا، رئيس جامعة المنيا، اسم الكاتب الكبير جمال الغيطاني.. شخصية المؤتمر، رئيس المؤتمر، أمين عام المؤتمر، رحاب توفيق مدير فرع ثقافة المنيا، وتكريم أعضاء الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر وهم: الكاتب حسين عبد الرحيم مكرم عن الوجه البحري، المترجم الحسين خضيري مكرم عن الوجه القبلي، الناقدة هدى عطية مكرمة عن النقاد، الشاعرة علية طلحة مكرمة عن الأديبات الإعلامي سعد قليعي مكرم عن الإعلاميين، الشاعر عصام سنوسي مكرم عن محافظة المنيا، اسم المترجم شوقي جلال، اسم الشاعر طارق الصاوي، إلى جانب تكريم الروائي محمد إبراهيم محروس، كما يتم تكريم أسماء الراحلين من الشعراء والكتاب وهم الشاعر محمد المخزنجي، الشاعر مكي قاسم، الكاتب حمدى أبو جليل، الكاتب محمود قرني، الشاعر أحمد الخطيب، الناقد د. محمد زكريا عناني، الشاعر سامي الغباشي. الكاتب محمد سيد عمر، الكاتب عبد الغني داود، الشاعر محمد محمد خميس، الشاعر إسماعيل حلمي، الشاعر عبد القادر عياد.
كما يشهد الحفل عرضا فنيا لفرقة ملوي للفنون الشعبية، وتقدمه الكاتبة د. صفاء النجار، ويخرجه أسامة عبد الرؤوف، كما يشهد مسرح جامعة المنيا في التاسعة مساء انتخابات الأمانة العامة الجديدة للمؤتمر.
يقام المؤتمر بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، وينفذ من خلال الإدارة العامة للثقافة العامة، برئاسة الشاعر عبده الزراع، وإدارة المؤتمرات وأندية الأدب برئاسة الشاعر وليد فؤاد. بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة المنيا.
والمؤتمر العام لأدباء مصر هو التجمع الأدبي السنوي الذي يمثل أدباء مصر ويعبر عنهم، ويهدف إلى دعم الحركة الأدبية فى مصر وتنشيطها من خلال تهيئة المُناخ المناسب للتواصل بين أدباء مصر ورموز الحركة الثقافية من جميع الأجيال، وتسليط الضوء على الإبداع الأدبي فى مصر من خلال المتابعات النقدية والإعلامية المصاحبة للمؤتمر، وتكريم رواد الحركة الأدبية والمبدعين المجيدين وكذلك الإعلاميين الذين يدعمون الحركة الأدبية في مصر، وطرح القضايا المتعلقة بالحركة الأدبية في المحافظات ودراستها.