أكد الدكتور رائد سلامة، مقرر مساعد لجنة التضخم وغلاء الأسعار بالحوار الوطني، أن الأهم في مسألة تحويل الدعم السلعي إلى نقدي هو الابتعاد عن «السلفية الاقتصادية» التي تدفع باتجاه البحث عن حلول في تجارب مجتمعات مختلفة أو في تراث الماضي.

الاستفادة من تجارب الآخرين

وقال مقرر مساعد لجنة التضخم وغلاء الأسعار بالحوار الوطني، إنه من المهم استيعاب دروس الماضي والاستفادة من تجارب الآخرين، لكن الأكثر أهمية هو عدم استنساخ تلك التجارب، لافتا إلى أن الظروف الاجتماعية والسياسية اختلفت وتغيرت، وبالتالي فلا بد من اعتماد منهجية مختلفة إزاء موضوع الدعم تكون مبنية على حقائق الواقع ولا تهدف سوى للحفاظ على التماسك المجتمعي من خلال إيصال الدعم إلى مستحقيه بغض النظر عن شكل هذا الدعم سواء كان نقديًا أم عينيًا أم مختلطًا بين النظامين.

وأشار «سلامة» في تصريحات لـ«الوطن»، إلى تجربة «بولسا فاميليا» في البرازيل التي بدأت عام 2003 وكانت قائمة على دفع مبلغ نقدي للأسر المحتاجة بشكل شهري شريطة أن تتسلم ربة الأسرة هذا المبلغ، وينال أبناء الأسرة التعليم الأساسي والرعاية الصحية من تطعيمات وخلافه، فإن تسرب أبناء الأسرة من التعليم أو لم ينالوا الرعاية الصحية الواجبة، فإن الدعم يسقط عن الأسرة، وبهذا تم الربط بين أداء الدعم النقدي الجزئي وبين التنمية الصحية والتعليمية.

تطوير منظومة الدعم

وأوضح عضو الحوار الوطني، أن أول الخطوات الواجبة لتطوير منظومة الدعم ترتكز على تعريف واضح وقاطع للأسر المستحقة لهذا الدعم من ناحية تحديدها في ظل ظروف مستجدة أدت لتزحزح كثير من تلك الأسر في السلم الاجتماعي، وكذلك تعريف واضح وقاطع للسلع الواجب دعمها سواء كان الدعم نقديًا أم عينيًا وتقدير قيمته بناءًا على ذلك أخذًا بالإعتبار توقعات السلطات النقدية لمستويات أسعار العملات الأجنبية ووضع السلطات المالية لهذا الأمر في حسبانها عند بيان أثر ذلك على موازنة الدولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني الدعم النقدي تحويل الدعم الأسر المستحقة

إقرأ أيضاً:

حساب المواطن.. هل يتوقف دعم الأسرة بعد استخراج السجل التجاري؟

يستطيع من يزاول أي نشاط تجاري الاستفادة من برنامج حساب المواطن بشرط:
الإفصاح عن الدخل الناتج عنه بالإضافة إلى انطباق جميع شروط البرنامج الأخرى عليه.
أخبار متعلقة بمناسبة مهرجان ولي العهد للهجن 2024.. "سبل" يصدر طابعًا جديدًامستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يحقق حلم "أربعينية" في الحمل بعد عقم استمر "20" عامويمكنك معرفة قيمة استحقاقك باستخدام حاسبة الدعم التقديرية من خلال تطبيق البرنامج أو البوابة الإلكترونية.حساب المواطنيقدم برنامج حساب المواطن الدعم بشكل فعال للفئات الأكثر استحقاقًا، ويوفر دعمًا نقديًا يحصل عليه المستفيدون المستحقون بشكل مباشر.

هل يتوقف دعم الأسرة في برنامج #حساب_المواطن في حال استخراج أحد أفرادها سجل تجاري؟ pic.twitter.com/oN4LqpAowR— حساب المواطن (@citizenaccount) August 28, 2024خطوات متابعة اعتراض الأهليةيمكن متابعة اعتراض الأهلية في برنامج حساب المواطن عبر الخطوات التالية:تسجيل الدخول إلى حساب المواطن.الدخول إلى خانة الأهلية.النقر على عبارة "الاعتراضات".يمكن الآن الاطلاع على الإجابة الخاصة بالاعتراض المقدم.

مقالات مشابهة

  • "الطفولة والأمومة" و"الأمانة العامة للصحة النفسية" يبحثان سبل التعاون للدعم النفسي للأطفال والمراهقين
  • «التحالف الوطني» يوزع 3500 شنطة مدرسية على أبناء الأسر الأولى بالرعاية في كفر الشيخ
  • غارات عنيفة بغزة.. وتحذيرات من حرب ممنهجة على المنظومة الصحية
  • الاحتلال يمعن في ارتكاب المجازر بغزة.. وتحذيرات من حرب ممنهجة على المنظومة الصحية
  • الاحتلال يمعن بارتكاب المجازر بغزة.. وتحذيرات من حرب ممنهجة على المنظومة الصحية
  • مدير البعثة البارالمبية: دور حاسم للدعم الحكومي في تحقيق النجاحات
  • حساب المواطن.. هل يتوقف دعم الأسرة بعد استخراج السجل التجاري؟
  • 20 قتيلا بقصف للدعم السريع على سنار وغارات للجيش بالخرطوم
  • وكيل صحة قنا: نسعى لتحسين المنظومة الصحية بكافة المنشآت الطبية
  • «الحوار الوطني»: التعليم كان من أبرز القضايا المطروحة على طاولة النقاش