اتخذت الصين إجراءات رقابة أكثر صرامة في موانئ الدخول لمنع وصول فيروس جدري القرود، بعد ارتفاع حالات الإصابة به على الصعيد العالمي.

وطالبت الهيئة العامة للجمارك في الصين، الأشخاص القادمين من البلدان والمناطق التي تأكدت فيها حالات الإصابة بفيروس جدري القرود، والذين تعرضوا للفيروس أو لديهم أعراض مثل الحمى والصداع وآلام الظهر وآلام العضلات وتضخم الغدد الليمفاوية والطفح الجلدي، الإعلان عن حالتهم للجمارك عند الدخول.

وأوضحت الهيئة، في بيان أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”، أن ضباط الجمارك سينفذون تدابير طبية وسيقومون بأخذ العينات والاختبارات بموجب الإجراءات المقررة، بينما سيتم تطهير المركبات والحاويات والبضائع الملوثة أو المحتمل أن تكون ملوثة من البلدان والمناطق التي تم الإبلاغ فيها عن حالات إصابة بجدري القرود، وفقا للإجراءات المقررة.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه التدابير الجديدة، التي دخلت حيز التنفيذ فور الإعلان عنها في 15 أغسطس الجاري، ستكون صالحة لمدة ستة أشهر.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الأربعاء الماضي مرض جدري القرود حالة طوارئ للصحة العامة تثير قلقا دوليا.

وتظهر البيانات الصادرة عن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا أنه خلال الأسبوع الماضي وحده، تم الإبلاغ عن أكثر من 2000 حالة إصابة جديدة بجدري القرود في أفريقيا.

وفي الأسبوع الماضي، كشفت المراكز عن حوالي 38465 حالة إصابة بجدري القرود، و1456 حالة وفاة في أفريقيا منذ يناير 2022، ما أثر على 16 دولة على الأقل في جميع أنحاء المناطق الأفريقية الخمس.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: بجدری القرود

إقرأ أيضاً:

جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»

حالة من القلق بدأت تسري وسط كثيرين من سكان الهند، بعدما أعلنت وزارة الصحة الهندية اليوم عن عزل أحد المواطنين للاشتباه بإصابته بفيروس جدري القرود، وذلك بعد عودته من إحدى الدول التي تشهد تفشيًا للفيروس، وزادت الأسئلة حول الحالة الصحية لهذا المصاب وعما إذا كانت الهند ستشهد تفشيًا كبيرًا للفيروس أم لا.

ظهور جدري القرود في الهند

وفي وسط الحيرة التي سيطرت على مواطنين كثيرين، أوضحت الوزارة في بيانها أن الحالة الصحية للمريض مستقرة، وهو يخضع حاليًا لـ الحجر الصحي والعزل، فيما تجري الفحوصات اللازمة للتأكد من إصابته بالفيروس، وأنها تتخذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، بما في ذلك تتبع المخالطين للمريض لمنع انتشار أي عدوى محتملة، وفقًا لـ«روسيا اليوم».

عودة المخاوف من تفشي الفيروس في الهند

ويأتي تسجيل هذه الحالة الجديدة ليزيد من المخاوف بشأن عودة انتشار فيروس جدري القرود في الهند؛ إذ سبق أن سجلت البلاد 20 حالة إصابة بالفيروس خلال العامين الماضيين، توفي أحدهم، ومن المتوقع أن يؤدي تسجيل هذه الحالة الجديدة إلى زيادة الضغط على النظام الصحي في الهند، لا سيما وأن البلاد تواجه بالفعل تحديات كبيرة في مجال الصحة العامة.

وفي ظل هذه التطورات، دعت السلطات الصحية الهندية المواطنين إلى اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس جدري القرود، مثل غسل الأيدي بانتظام وتجنب ملامسة الأشخاص المصابين، منعًا لتفشي الفيروس.

تفشي جدري القرود في إفريقيا

جدير بالذكر أنه سبق لمنظمة الصحة العالمية في أغسطس الماضي إعلان تفشي مرض جدري القرود في إفريقيا، واعتبرته حالة طوارئ صحية عالمية، ما دفع العديد من الدول إلى اتخاذ إجراءات احترازية لمنع انتشار الفيروس.

أعراض الإصابة بجدري القرود

وحسب موقع «مايو كلينك»، فإن أعراض الإصابة بجدري القرود تتمثل في:

الحمى: ارتفاع في درجة حرارة الجسم. الصداع: ألم في الرأس. آلام العضلات: شعور بألم وتعب في العضلات. آلام الظهر: ألم في منطقة الظهر. الوهن: الشعور بالتعب والإرهاق الشديد. تورم الغدد الليمفاوية: تضخم الغدد الليمفاوية، لا سيما في الرقبة والإبطين.

مقالات مشابهة

  • راصد: ابلاغ الهيئة المستقلة عن محاولات لشراء الأصوات.. واحالة (41) مخالفة للادعاء العام
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • السودان: ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا والتهاب ملتحمة العين الفيروسي في الشمالية
  • الهند تُعلن تسجيل أول حالة إصابة مشتبه بها بجدري القردة
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرود
  • تسجيل إصابة بجدري القردة في الهند لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • الهند: تسجيل حالة إصابة بجدري القرود لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا