بوابة الفجر:
2024-09-11@12:12:18 GMT

الأوقاف توضح شروط النذر وعقوبة عدم تنفيذه

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

كشف الشيح حمدي على الجهيني أحد علماء وزارة الأوقاف، معنى وحكم النذر، موضحًا أن النذر هو إلزام المسلم المكلف نفسه طاعة لله تعالى لا تجب عليه شرعًا، وينعقد بكل لفظ يفيد الالتزام.

شروط النذر

وقال  الجهيني خلال لقائه مع أحمد دياب ونهاد سمير ببرنامج "صباح البلد"، والمذاع على قناة صدى البلد، إن البلاء يكون على قدر إيمان المرء، حيث قال تعالى: "الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ".

الأرصاد تحذر المصيفيين على هذه المناطق.. لهذا السبب مكتبة الإسكندرية تكشف تفاصيل عرض فيلم الكنيسة المعلقة

وتابع أنه عن النبي صل الله عليه وسلم قال: "أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلبًا اشتد به بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة".

وأشار حمدي على الجهيني إلى أن سنة الحياة تتمثل في الابتلاء، كما أن البعض يربط الابتلاء بعدم تنفيذه للنذر الذي قطعه على نفسه، موضحًا أن التقصير في تنفيذ الندر قد يعاقب الله عليه عبده في الدنيا أو الآخرة.

وأكمل أن من شروط النذر  أن يكون الناذر عاقلًا بالغًا، فلا نذر على مجنون أو صبي، ولو نذر أحدهما شيئًا فلا يجب عليه الوفاء به بعد الإفاقة والبلوغ.  

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: النذر صباح البلد الأوقاف وزارة الأوقاف

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح

أجابت دار الإفتاء المصرية، على تساؤل مفاده: «ما حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح؟»، خاصة أن غالبية الناس يقيمون أفراحهم داخل القاعات بحضور الأهل والأصدقاء والمعارف من الرجال والنساء.

حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح

وقالت دار الإفتاء المصرية، في إجابتها على تساؤل ما حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح؟، إن اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح، وغيرها من الأماكن العامة جائزٌ شرعًا، إذا كان القصد منه هدفا نبيلا، وكل من الجنسين ملتزم بما شرعه الله تعالى من الالتزام بغض النظر لكل من الرجل والمرأة.

وأضافت دار الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، في توضيح حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح، أنه يجب أن تكون المرأة ملتزمة بالزِّيِّ الشرعي المحتشم الذي لا يصف الجسد، ولا يشفُّ أو يكشف شيئًا منه، سواء في ذلك العروس أو غيرها.

مقالات مشابهة

  • شروط الحصول على منحة الزواج 2024
  • كيزانيات (7) : المنبوذون : الأصل و الفصل و الابتلاء
  • وزيرة البيئة: إنشاء أول مدينة متكاملة للمخلفات الصلبة في مصر حلم بدأ تنفيذه
  • تعيين العميد حمدي شكري قائداً لقوات الحزام الأمني في عدن..إليك الحقيقة
  • وزير الأوقاف مخاطبا الجنة المشتركة بين وزارتي الأوقاف والمالية: نطالب بإصلاح الإختلالات ونحثّ عليه ونأمل أن تسير كل مؤسسات الدولة دون استثناء في ذلك
  • سعاد صالح توضح شروط خروج البنت مع خطيبها في مكان عام
  • أردوغان يدعو لحلف تركي مصري سوري بمواجهة إسرائيل.. ما إمكانية تنفيذه؟
  • المعابر والحدود الفلسطينيّة توضح حول إعادة فتح معبر الكرامة الإثنين
  • المعابر الفلسطينيّة توضح حول إعادة فتح معبر الكرامة الإثنين
  • «الإفتاء» توضح حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح