أشاد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمى، بنتائج الجامعات المصرية في تصنيف شنغهاى الصيني العام لسنة 2024، والذي يعد واحدًا من التصنيفات العالمية المرموقة.

و أعلنت نتائج تصنيف شنغهاى إدراج 8 جامعات مصرية ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم، وزيادة أعداد الجامعات المدرجة بالتصنيف إلى 8 جامعات مقارنة ب 7 جامعات فى العام الماضي 2023.

 

وثمن الوزير الجهود التي تقوم بها الجامعات المصرية؛ والتي انعكست على ارتفاع متواصل بنتائجها في العديد من التصنيفات الدولية الأجنبية خلال الفترة الماضية، وذلك بفضل الجهود التى تبذلها الدولة المصرية بتوجيه مباشر من القيادة السياسية للارتقاء بأداء منظومة التعليم العالى والبحث العلمى وفقًا للمعايير العالمية.

وأكد الوزير أن اهتمام الوزارة بتحسين ترتيب الجامعات المصرية فى أنظمة تصنيف الجامعات العالمية المختلفة، يأتى ضمن بنود الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتى أطلقت فى 7 مارس 2023، واشتملت على سبعة مبادئ، منها المرجعية الدولية.

نتائج تصنيف شنغهاى

وفى هذا الإطار، أظهرت نتائج تصنيف شنغهاى الصينى العام (ARWU)، للعام 2024 أن جامعة القاهرة حافظت على ترتيبها في صدارة قائمة الجامعات المصرية فى تصنيف شنغهاى، وجاءت فى المركز (301-400) عالميًا، وضمن قائمة أفضل 500 جامعة على مستوى العالم.

كما حافظت جامعات عين شمس، والإسكندرية، والمنصورة على تواجدها في المرتبة (601-700) عالميًا، وحصلت جامعة الأزهر على المرتبة (701-800)، وكذا في نفس المرتبة جامعة الزقازيق (701-800) متقدمة بذلك 100 مركز عن العام الماضي، ثم جاءت جامعة قناة السويس وجامعة طنطا فى المرتبة (901-1000)، ليرتفع بذلك عدد الجامعات المصرية المُدرجة ضمن أفضل  1000 جامعة إلى 8 جامعات.

وصرح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة أن التصنيف الصينى الأكاديمي لجامعات العالم "شنغهاى" (ARWU)  تم نشره لأول مرة يونيو 2003 من قِبل مركز الجامعات ذات المستوى العالمي (CWCU)، وكلية الدراسات العليا للتعليم (معهد التعليم العالي سابقًا) بجامعة شنغهاي بالصين، وتم تحديثه على أساس سنوي منذ عام 2009، حيث يتم التصنيف بين أفضل 2500 جامعة على مستوى العالم سنويًا؛ ليتم نشر أفضل ألف جامعة، مشيرًا إلى أن التصنيف يعتمد على ستة مؤشرات هى: عدد خريجي الجامعة الحاصلين على جائزة نوبل (10%)، عدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جائزة نوبل وميدالية المجال في علم الرياضيات (20%)، وعدد العلماء ذوي الاستشهادات العالية المدرجين في قاعدة البيانات كلاريفيت Clarivate (20%)، وعدد الأبحاث المنشورة بمجلات Nature and Science (20%)، وعدد الأبحاث المفهرسة فى Science Citation Index- Expanded and Social Science Citation Index (20%)، والأداء الأكاديمى للفرد بالجامعة (10%).

وأضاف المُتحدث الرسمي أن هذا النجاح للجامعات المصرية فى التصنيفات الدولية يرجع إلى التقدم الملحوظ على مستوى تنفيذ خطة التعليم العالى والبحث العلمي ضمن خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.

كما أكد المُتحدث الرسمي أن تقدم الجامعات المصرية فى التصنيفات الدولية المختلفة يرجع إلى عدة إجراءات تمت خلال الفترة الماضية، أهمها: الدعم الفنى الذى تقدمه وزارة التعليم العالى والبحث العلمي للجامعات المصرية، وكذلك التدريب على النشر الدولى، بالإضافة إلى ما تقوم به الجامعات من تحفيز للباحثين بكافة الدرجات العلمية للنشر فى المجلات الدولية المرموقة، والتقديرات المُتميزة التى تحظى بها البحوث العلمية المنشورة دوليًّا فى عمل لجان الترقيات العلمية، وإتاحة مصادر المعلومات للباحثين عبر شبكة الإنترنت، والتعاون مع بنك المعرفة المصرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شنغهاي تصنيف شنغهاى التصنيفات العالمية التعليم التعليم العالى أيمن عاشور الجامعات المصریة مستوى العالم المصریة فى على مستوى

إقرأ أيضاً:

ظهرت الآن| إعلان نتيجة تقليل الاغتراب بتنسيق الجامعات 2024

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة تقليل الاغتراب بين الكليات في تنسيق الجامعات للعام الدراسي 2024-2025 للمرحلتين الأولى والثانية. 

وبدأ مكتب التنسيق في استقبال طلبات تقليل الاغتراب من خلال موقع التنسيق الالكتروني علي شبكة الإنترنت في الفترة من يوم الخميس الموافق 29 أغسطس 2024 ولمدة سبعة أيام انتهت يوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر 2024. 

وتقدم طلاب المرحلتين "الأولي والثانية "برغباتهم لتقليل الاغتراب في سهولة ويسر والتزم المكتب بشروط وقواعد القبول المنظمة لتقليل الاغتراب الصادرة من أمانة المجلس الأعلى للجامعات والنسبة المقررة والطاقة الاستيعابية لكل كلية ومعهد. 

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه يمكن لطلاب المرحلتين الأولى والثانية للثانوية العامة في تنسيق الجامعات طباعة بطاقة الترشيح النهائية بعد ظهور نتيجة تقليل الاغتراب. 

ونوهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأنه للحصول على نتيجة تقليل الاغتراب بين الجامعات في تنسيق المرحلتين الأولى والثانية يجب على الطلاب إدخال رقم الجلوس والرقم السري. 

رابط نتيجة تقليل الاغتراب 2024 

خصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رابطا إلكترونيا للتعرف على نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب بتنسيق الجامعات للمرحلتين الأولى والثانية في الثانوية العامة. 

ويمكن للطلاب معرفة نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب (التحويلات) برقم الجلوس والرقم السري من خلال موقع التنسيق الإلكتروني (اضغط هنا).

قواعد تقليل الاغتراب بين الجامعات

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قواعد تقليل الاغتراب بين الكليات المناظرة وغير المناظرة في تنسيق الجامعات. 

وذكرت وزارة التعليم العالي أن التحويل المناظر في تقليل الاغتراب بين الجامعات يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع. 
ونبهت وزارة التعليم العالي بأن التحويل غير المناظر في تقليل الاغتراب بين الجامعات يكون باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

ولفتت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي في مرحلة تقليل الاغتراب بين الجامعات.

وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن تحويل تقليل الاغتراب يتم مجانا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

ونوهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة). 

وشددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على أن المفاضلة بين الطلاب تكون على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

أما التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة: يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص أخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

مقالات مشابهة

  • المنتخب العراقي يحافظ على المركز 55 عالمياً في تصنيف الفيفا
  • رئيس جامعة الجلالة سابقا: التعليم التكنولوجي يؤهل الطالب لسوق العمل مباشرة
  • خطوات التقديم في الكليات والجامعات المصرية.. تفاصيل مهمة
  • وزير التعليم العالي: تطوير البرامج الدراسية وربطها بسوق العمل
  • مدبولي: زيادة عدد الجامعات دليل على حرص الدولة برفع كفاءة التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35
  • رئيس جامعة باديا: الدولة تقف خلف كل تجربة ناجحة خاصة في مجال التعليم والبحث العلمي
  • ظهرت الآن| إعلان نتيجة تقليل الاغتراب بتنسيق الجامعات 2024
  • خطوات الحصول على نتيجة تقليل الاغتراب 2024
  • ندب نيفين محمد مستشارًا لوزير التعليم العالي للتسويق والعلاقات العامة