قال مساعد قائد الجيش السوداني الفريق إبراهيم جابر، إنّ مباحثات جنيف تستهدف وقف إطلاق النار، وأنهم وافقوا على حضور المحادثات لإنهاء الأزمة باشتراطات محددة رغم عدم وضوح أجندتها.

التغيير: وكالات

قال مساعد قائد الجيش السوداني الفريق إبراهيم جابر، إنّ مباحثات جنيف تستهدف وقف إطلاق النار، وأنهم وافقوا على حضور المحادثات لإنهاء الأزمة باشتراطات محددة رغم عدم وضوح أجندتها.



وأضاف جابر، في لقاء مع الإعلامية آية لطفي، عبر قناة (القاهرة الإخبارية): “كان لدينا 3 أسئلة مهمة جدا تحتاج إلى توضيح، لماذا جرى ذكر الجنرال عبد الفتاح البرهان دون منصبه كرئيس لمجلس السيادة السوداني وقائد عام، هل هذا عدم اعتراف بالحكومة؟!”.

وتابع مساعد قائد الجيش: “السؤال الثاني.. ما هو موقف تنفيذ اتفاق جدة؟ والسؤال الثالث هو، لماذا يتم اختيار الأجندة المطروحة علينا دون المشاورة في مثل هذا الأمر، ولكن بعد هذه التساؤلات جرى تسمية الجنرال عبد الفتاح برهان باسمه وتم تقديم اعتذار”.

ويأتي موقف جابر كأول إعلان رسمي من الجيش السوداني بقبول مشاركته في محادثات جنيف التي بدأت بجلسات تشاورية بين الوسطاء الأربعاء.

وكان نائب قائد الجيش شمس الدين كباشي، قد اتهم الولايات المتحدة بالمراوغة، وقال: “أمريكا تراوغ ونحن نريد اتفاق سلام عادل يحقق مطلوبات الشعب ويضمن تعويضه على الضرر الكبير الذي تعرض له”.

وأضاف خلال لقاء مع وفد إعلامي سوداني مصري ببورتسودان الخميس: “أمريكا غير حريصة على تنفيذ اتفاق جدة وليس هناك جهة تستطيع أن تملي علينا قرار”.

وأوضح أن “الرئيس البرهان أبلغ محمد بن زايد بأن الإمارات تدعم المليشيا عسكرياً وسياسياً ودبلوماسياً وعليهم التوقف عن الدعم، وبن زايد وعد بالرد على الاتهامات”.

وقال كباشي إن لديهم رؤية واضحة لتنفيذ إعلان جدة، وتابع: “لن نشارك في جنيف بوضعها الحالي إلا لمناقشة تطبيق مقررات جدة وفق مواقيت زمنية محددة”.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: قائد الجیش

إقرأ أيضاً:

«الوفد» يناقش قانون الإجراءات الجنائية بمشاركة نقيب المحامين

أعلن حزب الوفد دعوته نقيب المحامين وأعضاء مجلس النقابة لعقد اجتماع موسع اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة الرابعة عصراً بمقر الحزب.

مناقشة قانون الإجراءات الجنائية

الاجتماع الذي سيترأسه الدكتور عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، سيشهد مناقشات حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، بهدف صياغة رؤية مشتركة حول القانون وتأثيراته على الحقوق والحريات العامة.

وفي اجتماع سابق للجنة المشتركة من الهيئة العليا ولجنة الشؤون التشريعية بالوفد، تم التأكيد على أهمية القانون في مواكبة التحولات الرقمية والتكنولوجيا المعلوماتية، مع دعم حقوق الدفاع وصيانة حقوق المواطنين الدستورية.

مقترحات محددة لتعديل بعض النصوص التشريعية

كما سيناقش الاجتماع مقترحات محددة لتعديل بعض النصوص التشريعية، استحداث نصوص جديدة، والموافقة على النصوص التي لا تشهد خلافاً، بما يضمن تحقيق العدالة الناجزة.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. إبراهيم جابر في استقبال الآليات الجديدة لهيئة الموانئ البحرية
  • الجيش السوداني نفذ ضربات جوية لمواقع تجمعات قوات الدعم السريع في مناطق كبكابية وجبل عامر والضعين
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد كتيبة تل السلطان
  • المبعوث الأميركي يرسل إشارات لإحياء المشاورات مع الجيش السوداني
  • احترام اتفاقيات جنيف
  • قائد الجيش استقبل رئيس جامعة MUBS
  • تعز.. عدد من الخلايا الحوثية في قبضة الجيش - قائد عسكري يكشف التفاصيل
  • «الوفد» يناقش قانون الإجراءات الجنائية بمشاركة نقيب المحامين
  • الجيش السوداني يتكبد 5 آلاف قتيل وخسائر تتجاوز 10 مليارات دولار والصحة العالمية تتحدث عن 20 الف قتيل
  • قائد القيادة الوسطى الامريكية يلتقي بكبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي