نعمت شفيق.. استقالت الدكتورة نعمت شفيق، رئيسة جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية، من منصبها وذلك عقب أشهر من قمعها الاحتجاجات التي نظمها طلاب الجامعة تنديدًا بجرائم الكيان الإسرائيلي المحتل في الحرب التي يشنها على غزة.

وتأتي استقالة نعمت شفيق، من رئاسة جامعة كولومبيا، بعد عام واحد فقط من توليها هذا المنصب في الجامعة العريقة بمدينة نيويورك، وقبل أسابيع قليلة من بدء الفصل الدراسي الخريفي.

دوافع الاستقالة

في أبريل الماضي، أثارت الدكتورة نعمت شفيق، جدلاً كبيراً عندما طلبت من الشرطة الأمريكية دخول الحرم الجامعي، واعتقال نحو 100 طالب كانوا يتظاهرون داخل أحد مباني الجامعة تنديدًا بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين العزل في غزة، وكان هذا الحدث هو الأول من نوعه الذي يشهد اعتقالات جماعية في حرم جامعة كولومبيا منذ احتجاجات حرب فيتنام قبل أكثر من خمسة عقود.

تعاملت نعمت شفيق، مع المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين بتحيز للكيان الصهيوني، وتعهدت بشكل معلن أمام لجنة بالكونجرس الأمريكي بأنها ستعاقب العديد من أعضاء هيئة التدريس الذين يتبنون وجهات نظر ضد الكيان الإسرائيلي المحتل.

احتجاجات طلاب جامعة كولومبيا

وأوضحت الدكتورة نعمت شفيق، في رسالة بالبريد الإلكتروني للطلاب وأعضاء هيئة التدريس أن «هذه الفترة أثرت بشكل كبير على أسرتي، كما أثرت على الآخرين في مجتمعنا»، مشيرةً إلى أنها اتخذت قرارها بعد تفكير عميق خلال فصل الصيف، معتبرةً أن مغادرتها في هذا الوقت ستساعد الجامعة على التعامل مع التحديات المقبلة.

كما أعلنت نعمت شفيق، أن الدكتورة كاترينا أرمسترونج، الرئيسة التنفيذية لمركز كولومبيا الطبي، ستتولى منصب رئيس جامعة كولومبيا بشكل مؤقت.

اقرأ أيضاًمصدر رفيع المستوى: نقاشات حول النقاط العالقة وآليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بـ غزة

مصدر رفيع المستوى: وفد مصر أكد حرصه على التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة

عاجل| حريق في محيط حقول الغاز قبالة شواطئ مدينة غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دعم غزة نعمت شفيق نعمت شفيق من هي نعمت شفيق نعمت شفيق جامعة كولومبيا نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا استقالة نعمت شفيق نعمت مينوش شفيق جامعة كولومبيا نعمت شفيق جامعة کولومبیا نعمت شفیق

إقرأ أيضاً:

الحلبي استقبل رئيس جامعة البلمند

إجتمع وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي ، مع رئيس جامعة البلمند الدكتور الياس الوراق، وتناول البحث متابعة الإختصاصات الجديدة التي تطلب الجامعة ترخيصها ، إضافة إلى تخصصات تعلق بفروع الجامعة.
 
واكد الحلبي "رسالة الجامعة ودورها الريادي في رفع مستوى التعليم العالي ، وإعداد أفضل الكوادر المتخصصة لسوق العمل اللبناني والخارجي".
 

مقالات مشابهة

  • برلمانات الدول الإسلامية تدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على فلسطين
  • احتجاجات مؤيدة لفلسطين خارج مركز الدستور الوطني في فيلادلفيا حيث المناظرة الرئاسية
  • الحلبي استقبل رئيس جامعة البلمند
  • عند عزف “نشيد الاحتلال الإسرائيلي”.. جماهير منتخب إيطاليا تدير ظهرها وترفع شعار “الحرية” لـ فلسطين
  • دعوى قضائية ضد جامعة كاليفورنيا بعد منع طلاب من الدخول بسبب فلسطين
  • حمدان: استمرار العدوان الإسرائيلي يهدد فلسطين والأمن القومي العربي
  • قائد الجيش استقبل رئيس جامعة MUBS
  • توقعات بتصويت الأمم المتحدة على إنهاء الوجود الإسرائيلي في فلسطين خلال 6 أشهر
  • اليوم.. وزراء الخارجية العرب يبحثون وقف العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة ودعم فلسطين دوليا
  • وزراء الخارجية العرب يبحثون غدا وقف العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة ودعم فلسطين دوليا