قالت هآرتس إن توافقا "نادرا" يبدو أنه حدث هذا الأسبوع بين قادة الجيش والرأي العام في إسرائيل، وسفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وحتى إيران، بخصوص التوصل لاتفاق لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية في تقرير أن كل هؤلاء وبرغم تباين مواقفهم وبعض الاختلافات فيما يتعلق بدعم وإسناد الحرب في غزة، يطالبون بشيء واحد وهو وقف إطلاق النار.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2إعلام أميركي: بوتين يسعى لمعرفة كيف ولماذا خُدع بشأن كورسكlist 2 of 2فورين بوليسي: على واشنطن تنسيق عقوبات على إسرائيل لهذا السببend of list

وقد أصدر سفراء الدول الأوروبية بيانا مشتركا يوم الأربعاء دعوا فيه إسرائيل إلى التفاوض على اتفاق يعتقدون أنه لا يزال من الممكن التوصل إليه.

اتفاق شامل

وأظهر استطلاع للرأي نشره معهد الديمقراطية الإسرائيلي مؤخرا أن نسبة كبيرة من الإسرائيليين تؤيد التوصل إلى اتفاق شامل لإطلاق سراح جميع الأسرى مقابل إنهاء الحرب.

وقد حث رئيسا جهازي الأمن الداخلي (الشين بيت) والمخابرات الإسرائيليين (الموساد)، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على قبول الصفقة، إلا أنه طلب منهما الضغط على زعيم حماس، يحيى السنوار، بدلا منه.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية قد أوردت أنّ هناك مخاوف في إسرائيل من أنّ نتنياهو يحاول عرقلة إبرام صفقة تبادل أسرى، وذلك بعد نشوب خلافات بينه وبين رئيسي الموساد ديفيد برنيع، والشين بيت رونين بار، بشأن بعض بنود مقترح الصفقة.

وقالت الولايات المتحدة الأربعاء إن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار لا يزال ممكنا.

ليس استسلاما

وزعمت هآرتس أن مسؤولا إيرانيا صرح أن التوصل لوقف إطلاق النار في غزة فقط هو الذي سيمنع ردّ إيران المباشر على إسرائيل بسبب اغتيالها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وطبقا لتقرير هآرتس، فقد ظلت عائلات الأسرى الإسرائيليين تدعو -منذ أشهر- رئيس الوزراء إلى منح فريق التفاوض الحرية الكاملة للتوصل إلى اتفاق.

وبحسب اعتقاد الصحيفة، فإن إبرام اتفاق قد لا يترك الجميع سعداء "ولكنه بالتأكيد سيجعلنا أكثر سعادة من الاضطرار إلى تحمل أشهر أكثر إيلاما من الحرب وأسر الرهائن".

وتساءلت: "هل يمكن اعتبار الصفقة استسلاما إذا كانت هي مطلب الجميع: من رؤساء أجهزة الاستخبارات الأكثر اطلاعا إلى الشعب وحتى ممثلي الدول الأجنبية؟".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات

إقرأ أيضاً:

أستاذ دراسات إسرائيلية: يوجد اتجاه في إسرائيل إلى مزيد من التصعيد.. لهذا السبب

قال الدكتور أشرف الشرقاوي، أستاذ الدراسات الإسرائيلية، إن هناك اتجاه في إسرائيل إلى مزيد من التصعيد، حيث يوجد حكومة يمنية متطرفة في إسرائيل تؤمن بعودة المسيح وهو ما يتطلب إراقة المزيد من الدماء.

بالخريطة التفاعلية.. تعرف على تفاصيل عملية معبر الكرامة عاجل| الرئيس السيسي يستقبل وزير الداخلية السعودي سياسة إسرائيل

وأشار الشرقاوي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الأحد، إلى أنه من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تصعيدا جديدا بين إسرائيل وحزب الله، حيث تستعد إسرائيل لحرب كبيرة مع حزب الله في الشمال.

وأضاف الدكتور أشرف الشرقاوي، أستاذ الدراسات الإسرائيلية، أن إسرائيل تريد جر مصر إلى حرب، حتى تدخل أطراف كبرى. 

مقالات مشابهة

  • عاجل - هاريس عن حرب غزة: يجب التوصل لصفقة وقف لإطلاق النار وحل الدولتين
  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس
  • الجيش يوقف 5 مواطنين في البقاع والشمال.. لهذا السبب!
  • بلينكن: سنقدم اقتراحا جديدا لوقف لإطلاق النار بغزة
  • مصر: إسرائيل تنشر أكاذيب وتعرقل التوصل إلى اتفاق
  • وزير الخارجية المصري: إسرائيل تنشر أكاذيب ونواجه سياسات استفزازية
  • خارجية مصر: إسرائيل تنشر أكاذيب تستهدف عرقلة التوصل لصفقة في غزة
  • قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي يزور إسرائيل لهذا السبب
  • تصاعد الشكوك في إسرائيل وأميركا حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف حرب غزة
  • أستاذ دراسات إسرائيلية: يوجد اتجاه في إسرائيل إلى مزيد من التصعيد.. لهذا السبب