سلفيت - صفا

اقتلعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، أكثر من 20 غرسة زيتون، وجرفت أراضي زراعية لشق طريق استيطاني في أراضي بلدة كفر الديك غرب سلفيت.

وأفاد رئيس بلدية كفر الديك محمد ناجي أن جرافات الاحتلال أقدمت الليلة الماضية على اقتلاع أكثر من 20 غرسة زيتون تتراوح أعمارها بين 4-6 سنوات.

كما جرفت عشرات الدونمات، وشقت طريقا استيطانيا بطول 400 متر وبعرض 8 أمتار من أراضي المواطنين عطا الله علي احمد، وعثمان عبد الرحيم، وشوكت قاسم، وحسن علي أحمد، بمنطقة "بديرية" الواقعة بالجهة الغربية من البلدة.

وأشار إلى أن هذه المنطقة تتعرض كل فترة لتجريف أراضيها وتعاني من اعتداءات المستوطنين المتكررة، والذين قاموا بوضع سياج على أراضي المنطقة بهدف الاستيلاء عليها ومصادرتها.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: سلفيت أشجار الزيتون

إقرأ أيضاً:

قروض ومستلزمات زراعية للفلاحين والمزارعين

الاقتصاد نيوز _ متابعة

شكّلت وزارة الزراعة فريقاً لمتابعة الإجراءات التنفيذيَّة والمهام الاستراتيجيَّة في دوائرها وإيجاد الحلول اللازمة لها.
وقال الوكيل الإداري للوزارة الدكتور مهدي سهر الجبوري في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ الوزارة شكّلت فريقاً لمتابعة الإجراءات التنفيذية والمهام الاستراتيجية ضمن البرنامج الحكومي والتي تقوم بها الوزارة حالياً في عدد من دوائرها وإيجاد الحلول اللازمة لرفع نسب إنجازها.
وأضاف أنَّ المشاريع تتضمَّن تنفيذ مشروع البطاقة الإلكترونية للفلاحين والمزارعين والمستثمرين بعد إيقافها في وزارة التخطيط بسبب إقرارها بتعليمات خاصَّة لغرض إيجاد شراكات مع القطاع الخاص، كاشفاً عن الاتفاق مع برنامج الغذاء العالمي لتنفيذه بمحافظة كربلاء المقدَّسة، ثم الانطلاق إلى محافظتي بابل وواسط كمرحلة ثانية.
وتابع الجبوري أنَّ البرنامج أطلق النموذج النهائي للبطاقة ويضمّ قاعدة بيانات حقيقية ومعلومات عن أنشطة الفلاحين الزراعية، مشيراً إلى إسهام البرنامج في اختزال الإجراءات الروتينية وتقليل عدد المراجعات التي تُجهد المزارعين، إضافة إلى حصول المستفيدين على القروض والمستلزمات الزراعية.
وبيَّن في السياق نفسه، أنَّ من ضمن الإجراءات الأخرى إيقاف بوابتي الاستيراد والتصدير للروزنامة الزراعية بسبب توفير التخصيصات المالية، وبالتالي إيجاد حلول إيجابية للعمل بشأنها وتحويلها إلكترونياً، مؤكّداً وجود شراكات للوزارة مع القطاعين العام والخاص للتنمية المستدامة في القطاع الزراعي من خلال توفير الأسمدة والمبيدات والمكننة الزراعية متمثلة بمنظومات الري الحديثة، والحاصدات إضافة إلى الساحبات الزراعية والباذرات المسمدة.
وأفصح الجبوري عن حاجة القطاع الزراعي إلى عمليات استثمار واسعة من خلال وضع خرائط توضح المناطق الواعدة للاستثمار في البلاد ودراسة عناصر القوة والضعف بغية خلق عناصر القوة والتأثير لجذب رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية في ظل منافسة وصفها بغير السهلة تخوضها جميع دول منطقة الشرق الأوسط لاستقطاب الاستثمارات إليها في خضمِّ الأزمة المالية العالمية.

مقالات مشابهة

  • قروض ومستلزمات زراعية للفلاحين والمزارعين
  • البارودي: «تعاونيات البناء» تطرح وحدات متنوعة وقطع أراضٍ للبيع
  • القاهرة الإخبارية: فشل كل محاولات تسلل «الاحتلال الإسرائيلي» برا إلى أراضي لبنان
  • دور الشات في التواصل بين الفلسطينيين في غزة الضفة أراضي 48 والشتات وسبل تعزيز الهوية الوطنية عبر الشات
  • محافظ الدقهلية ومدير الأمن يشهدان إزالة تعدي لإقامة منتجع سياحي على 4000 متر أراضي زراعية بأجا
  • محافظ مطروح يعتمد محضر البت في طلبات التقنين على أراضي الدولة
  • إعصار قره تبه.. مصرع امرأة واضرار مادية بـ15 قرية زراعية
  • بيع 4 قطع أراضٍ بأنشطة مخابز جديدة في العاشر من رمضان لزيادة الخدمات
  • بيع 4 قطع أراضٍ بأنشطة مخابز جديدة بالعاشر من رمضان
  • بيع ٤ قطع أراضٍ بأنشطة مخابز جديدة بالعاشر من رمضان لزيادة الخدمات