تقام فعاليات الليلة الثانية من مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء في دورته الثانية والثلاثين، والذي تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، تستعد أجواء مسرح المحكى لاستقبال حفلين غنائيين بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام اليوم، الجمعة.

ينطلق الحفل الأول في تمام الثامنة مساءً، حيث يقدم كورال أطفال وشباب مركز تنمية المواهب تدريب الدكتور محمد عبد الستار وتحت إشراف مديره الفنى الدكتور سامح صابر، باقة من أجمل أغاني الزمن الجميل التي أبدعها كبار الملحنين.

 منها :  “سلم علي، آى والله، مستنياك، ان راح منك يا عين، هوا يا هوا، بهية ،يونس فى بلاد الشوق ، بتسأل ليه عليا ، يابو الطاقية الشبيكة  ،زى العسل ،على صوتك ،مبيسألش عليا أبدا ، سهر الليالي،احلف بسماها”.

 يشارك في الأداء مجموعة من المواهب الواعدة، وهم محمد محمود، إيمان منصور، سندرا، نهى المصرى، أحمد فايد، ابو القاسم احمد ، ملك جوهر، شيماء ضاحى، رقية ،شمس ،محمد بحيرى ،أمل أحمد خليفة" .

أما في العاشرة مساءً، تنطلق فرقة الموسيقى العربية فى رحلة من الطرب الأصيل  تحت عنوان "ليلة في حب الفنانة وردة" ، تعيد خلالها إحياء أشهر أغانيها منها  " مالى، أكدب عليك، العيون السود، لولا الملامة،  بتونس بيك، اسمعونى ، بلاش تفارق، قلبى سعيد ، حلوه بلادى السمرا" . ويشارك في إحياء هذه الليلة كل من ألاء أيوب، رضوى سعيد، سارة زكى، ونهاد فتحى".
تعد هذه الحفلات  بمثابة تكريم للزمن الجميل وتقدير للأصوات الصاعدة التي تحمل شعلة الفن الأصيل وتعيد إحياء تراث الموسيقى العربية.
يذكر أن مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى  للموسيقى والغناء الـ٣٢ يقام  على مدار ١٤ يوم خلال الفترة من ١٥ حتى ٢٨ اغسطس الجارى  ويضم نخبة من أبرز نجوم الموسيقى والغناء بالإضافة لعدد من العروض الدولية بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مسرح المحكي مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء دار الأوبرا دار الأوبرا المصرية الأوبرا الدكتورة لمياء زايد الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة علاء عبد السلام مركز تنمية المواهب مهرجان القلعة

إقرأ أيضاً:

ذكرى رحيل فيلسوف الموسيقى العربية.. محطات في مسيرة رياض السنباطي

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «ذكرى رحيل فيلسوف الموسيقى العربية.. محطات مهمة في مسيرة رياض السنباطي».

ذكرى وفاة فيلسوف الموسيقى العربية 

وأفاد التقرير بأن اليوم تحل ذكرى وفاة فيلسوفالموسيقى العربية رياض السنباطي الذي قدم ألحانا خالدة في تاريخ الموسيقى العربية، وبلغ مجموع أعماله الفنية 539 عملا بالتعاون مع كبار الفنانين.

نشأة رياض السنباطي 

وأضاف أن رياض محمد السنباطي ولد في 30 نوفمبر 1906 في مدينة فارسكور بمحافظة دمياط، ونشأ في بيئة موسيقية حيث كان والده يغني في الموالد والمناسبات الدينية ويعزف على العود، وهو ما أثر بشكل كبير على مسيرته الفنية».

وأشار إلى أن السنباطي قدم مع أم كلثوم مجموعة من أعظم الأعمال التي أصبحت جزءا من التراث العربي، واعتبر النقاد بأن أغنيتهما معا «الأطلال» أفضل أغنية عربية في القرن العشرين، وقد لحن لها 282 أغنية رغم الخلافات التي نشأت بينهما.

مقالات مشابهة

  • التفاصيل الكاملة لحفل ختام مهرجان المسرح التجريبي قبل انطلاقه.. الليلة
  • تفاصيل احتفالية مئوية كمال الطويل وكلاسيكيات الموسيقى العربية
  • ذكرى رحيل فيلسوف الموسيقى العربية.. محطات في مسيرة رياض السنباطي
  • أحمد بن سعيد: نعاهد محمد بن راشد على بناء أجيال تواكب متغيرات المستقبل
  • اللجنة العليا لمهرجان الموسيقى العربية الـ32 تواصل أعمالها التحضيرية
  • اللجنة العليا لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ 32 تواصل أعمالها
  • الأوبرا تواصل تلقي طلبات الاشتراك في مسابقة الدورة 32 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية
  • برعاية وزير الثقافة.. اللجنة العليا لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ 32 تواصل أعمالها
  • اللجنة العليا لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ32 تواصل أعمالها
  • الليلة الثالثة من 100 سنة غنا تكرم مشوار الموسيقار الكبير بليغ حمدي