بغداد اليوم- بغداد

اتهم الباحث في الشأن السياسي مجاشع التميمي، اليوم الجمعة (16 آب 2024)، مبدأ التوافق السياسي في العراق بتعطيل الدور الرقابي للبرلمان وتعزيز الفساد وسوء الإدارة.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "اعتماد مبدأ التوافق من قبل ائتلاف إدارة الدولة قد عطل البرلمان في جانب مهم وهو الرقابة والمحاسبة فبدأ التوافق وهو من منع استجواب أو استضافة المسؤولين الحكوميين بخصوص ملفات الفساد وسوء الإدارة كما أنه عطل التشريع للقوانين المهمة".

وأضاف أن "الدورة الخامسة للبرلمان لن تحقق الهدف المطلوب في المحاسبة ومساعدة السلطة التنفيذية في الحد من الفساد المستشري".

وأوضح التميمي أن "التوافق أثر حتى على تشكيل لجنة النزاهة فهناك نواب من اللجنة يذهبون إلى وسائل الإعلام لكشف ملفات الفساد لأن البرلمان رتب على آلية توافقية وبالتالي من الصعوبة المحاسبة"، مبيناً أن "الجميع مشترك في الحكومة وبالتالي فتح أي ملف سيؤدي إلى فتح ملف ثاني ضد الجهة السياسية التي تطالب بالمحاسبة والاستجواب".

وقبل نحو عامين تم الإعلان عن تشكيل ائتلاف إدارة الدولة والذي يضم اغلب القوى السياسية (الشيعية والسنية والكردية) في البلاد، حيث جاء هذا التحالف بعد صراع داخلي دموي بين القوى الشيعية، وشاركت المكونات الرئيسية الثلاثة للعراق، ولكل منها أحلام ورؤى ومجموعة من الشروط، تم الاتفاق عليها قبيل اعلان تشكيل حكومة محمد شياع السوداني في أكتوبر 2022.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

السوداني يشيد بقدرات القوات الأمنية العراقية ويدعو القوى السياسية للتكاتف لتحقيق أمن واستقرار البلاد

العراق – ألقى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني امس الأحد كلمة مقتضبة أكد من خلالها قدرة القوات الأمنية العراقية بكافة صنوفها وتشكيلاتها على استدامة الاستقرار في البلاد.

وأكد أن خطوة استتباب الأمن داخل البلاد تتم من خلال استغلال قدرات القوات المسلحة العراقية إلى جانبِ تحسين العلاقاتِ الخارجية للعراق”.

وأضاف: “لن نتباطأ في استكمال سيادة بلادنا العراق وخطونا خطوة مهمة بحسم ملف بقاء التحالف الدولي لمحاربة داعش وإنهاء عمل بعثة اليونامي، وهي خطوة تعبر عن إيمان الحكومة بقدرات القوات الأمنية التي دحرت فلول داعش”.

وشدد على أن “الحكومة العراقية بذلت جهدا كبيرا في ملف العلاقات الدولية، ونجحت في تجنيب العراق تداعيات التصعيد بالمنطقة، دون أن تتخلّى عن مواقفها الداعمة لفلسطين”.

وقال السوداني إن الحكومة تشكلت في ظروف ما زالت شاخصة في ذاكرة الأمس القريب ومنهجنا الدائم في بناء الثقة مع الشعب مع اقتراب عمرها من السَنتينِ، داعيا القوى السياسية إلى التحلي بالمسؤولية والوقوف صفا واحدا خلف الحكومة لإكمال برنامجها.

 

المصدر: RT + وكالة الأنباء العراقية “واع”

مقالات مشابهة

  • الضغوط تُغيّر قواعد اللعبة: من سيفوز برئاسة البرلمان؟
  • ملفات بيبي.. وثائقي مثير للجدل عن نتانياهو يعرض في تورنتو
  • حركة الجهاد: الإدارة الأميركية تتحمل مسؤولية مجزرة المواصي في خان يوس
  • دعوة لكسر حاجز الصمت حول الفساد: الفصل بين السلطات وتعزيز حقوق الإنسان
  • لماذا يخشى نتنياهو من عرض الفيلم الوثائقي "ملفات بيبي" في إسرائيل؟
  • نائب:البرلمان هو الجهة “السحرية لفك طلاسم” سرقات المال العام
  • نائب يحمل الكتل السياسية مسؤولية عدم حل أزمة الرئاسة البرلمانية
  • السوداني يشيد بقدرات القوات الأمنية العراقية ويدعو القوى السياسية للتكاتف لتحقيق أمن واستقرار البلاد
  • برلماني: الحوار الوطني جمع كل القوى السياسية على طاولة واحدة من أجل الوطن
  • الحكومة العراقية تدعو القوى السياسية والسلطات الدستورية للتحلي بالمسئولية