الاقتصاد نيوز - متابعة

من جديد تهدّد ظاهرة تغير المناخ زراعة المحاصيل المختلفة في تركيا، مع توقعات بأن تزيد حدة الظواهر المتطرفة الناتجة عنها خلال السنوات المقبلة.

وفي تطور جديد رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت السلطات التركية عدم توافر المياه اللازمة لزراعة المحاصيل في منطقة سيحان بولاية أضنه بسبب الجفاف؛ ما يهدد كلًا من الإنتاج المحلي والتصدير إلى الخارج وإيرادات المزارعين.

كما تشمل التأثيرات زيادة استعمال المبيدات الحشرية التي تؤدي إلى خسائر إضافية بالمحاصيل، مع ارتفاع أسعار الفواكه والخضراوات.

يأتي ذلك في وقت تراجعت فيه حصة إسهام إيرادات الزراعة في إجمالي الناتج المحلي لتركيا إلى 5.9% في العام الماضي (2023) من 9.5% قبل 20 عامًا.

ولأن تركيا هي تاسع أكبر منتج زراعي في العالم، فقد وافق البنك الدولي في نهاية يونيو/حزيران (2024) على منحها تمويلًا بقيمة 600 مليون دولار لمواجهة الجفاف والفيضانات.

مخاوف متزايدة

أخطرت السلطات الزراعية في منطقة سيحان التركية المزارعين بتراجع احتياطيات المياه، بما لا يمكن معه زراعة محاصيل مثل الصويا والبطاطس والبصل والثوم والخضراوات الأخرى خلال فضل الخريف المقبل.

وجاء في رسالة بتاريخ 24 يوليو/تموز (2024)، أنه لا يوجد سوى 357.31 هيكتومتر مكعب من المياه في سد سيحان التي ستكون كافية لزراعة محاصيل محددة مثل الحمضيات والفواكه، وفق تقرير لمنصة "أربيان غلف بيزنس إنسايت" (agbi).

وعن ذلك، يقول المتحدث باسم جمعية تتحدث بلسان مزارعي أضنه، جاهد إنجه فكر، إن منطقة سيحان تعرّضت بالفعل لنقص المياه لتطلق السدود كميات صغيرة من المياه المستعملة في الري.

وأكد أن إنتاج المحاصيل تضرّر بسبب تغير المناخ، كما يكافح المزارعون لتحقيق إيرادات تغطي التكاليف، والآن تطالبهم السلطات بعدم الزراعة من الأساس.

وبسبب تغير المناخ، قال إن الجفاف خلال العام الجاري (2024) كان سيئًا للغاية، لدرجة أن ما كان متوقعًا في العام المقبل وقع مبكرًا هذا العام.

شكاوى المزارعين

تُعد سهول تشوكوروفا الخصبة إحدى أهم المناطق الزراعية في تركيا، وهي مشهورة بزراعة الذرة والقطن، وقد وقعت هذه السهول ضحية لشح المياه في أضنه، بعدما صدمت الأجهزة المحلية سكان 12 قرية في المنطقة بعدم توافر مياه الري.

كما امتد تأثير الأزمة إلى 102 قرية أخرى في مدن جيهان ويورغير وساري تشام في أضنه أيضًا.

وطُلب صراحة من المزارعين بألا يزرعوا المحاصيل في الخريف، ما لم يمكنهم تدبير إمدادات مياه الري بأنفسهم عبر قنوات الصرف مثلًا.

وأعرب المزارعون عن خيبة أملهم إزاء القرار، منتقدين عدم كفاية الاستثمارات بقطاع المياه وسوء إدارة الموارد، وفق تقرير لمنصة "تركيا توداي" (Turkiye today).

كما اشتكوا ارتفاع تكاليف ورسوم الري التي بلغت 1800 ليرة للفدان (53.65 دولارًا أميركيًا)، ومرافق البنية الأساسية القديمة التي تعود إلى خمسينيات القرن الماضي، وعدم توافر التقنيات الحديثة لإدارة إمدادات المياه بفاعلية.

(الليرة التركية = 33.54 دولارًا أميركيًا)

ارتفاع أسعار الفواكه والخضراوات

تخشى الحكومة والأوساط الأكاديمية والزراعية تأثيرات شح المياه الناجمة عن تغير المناخ في الأمن الغذائي.

وحذّرت وزارة الزراعة الأميركية من انخفاض محصول القمح في تركيا بنسبة 11% على أساس سنوي، لتصل إلى 18.75 مليون طن بسبب الجفاف.

وبحسب التقرير، الصادر بتاريخ 24 يوليو/تموز (2024)، سيؤدي الجفاف إلى خسائر في الإنتاجية والجودة في عديد من مناطق الإنتاج المهمة خصوصًا وسط الأناضول وبحر إيجه.

وبالفعل، سجلت أسعار الفواكه والخضراوات في تركيا ارتفاعًا خلال أشهر الصيف بسبب شح المعروض، على عكس المعتاد من الانخفاض في مثل هذا الوقت من كل عام.

وعزا مراقبون الأمر إلى الجفاف الناتج عن تغير المناخ الذي تسبّب في ارتفاع التكاليف على المزارعين وأثر سلبًا في حجم الإنتاج الزراعي.

وتراوح سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم والخيار بين 40 و50 ليرة على الترتيب، ووصل سعر الكرز والعنب إلى 100 ليرة.

بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة، تفاقم الوضع بسبب ارتفاع أسعار الديزل وتكاليف النقل، ومن المحتمل أن ينخفض إنتاج الحبوب في منطقة الأناضول بنسبة 30%.

كما يؤدي تغير المناخ إلى زيادة استعمال مبيدات الآفات الزراعية؛ لأن الحشرات والحشائش الضارة تُلحق خسائر بنسبة 30% من إنتاجية المحاصيل، لكن تلك المبيدات تزيد خطر رفض المنتجات الزراعية بالأسواق العالمية.

للأطلاع على آخر الأخبار تابعونا عبر التليغرام

https://t.me/Economynews2021

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار تغیر المناخ فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

الفلاحين تكشف أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات

تشهد أسعار السلع الغذائية في الأسواق تقلبات مستمرة، حيث ارتفعت أسعار بعض الخضروات مثل الطماطم والبطاطس إلى 35 جنيهًا للكيلو، بينما تنخفض أسعار اللحوم بشكل كبير في أسواق المواشي، مما يؤدي إلى خفض أسعار اللحوم في محلات الجزارة، أما البيض والدواجن، فقد شهدت الأسعار انخفاضًا مع بداية العام الدراسي الجديد 2025، نظراً لزيادة الطلب على البيض كوجبة رئيسية.

أسعار الخضروات

أشار حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إلى أن أسعار الخضروات، مثل البطاطس والطماطم والبامية والكوسة، ارتفعت بسبب قلة المساحات المزروعة وارتفاع درجات الحرارة. 

وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم

وأوضح أن ارتفاع أسعار الطماطم يعود إلى تأثر العروات بدرجات الحرارة العالية، مع دخولنا في فاصل عروة حيث يقوم وجه قبلي بزراعة الطماطم ووجه بحري ينتهي منها.

 وأكد أبو صدام أن الأسعار ستعود إلى مستوياتها الطبيعية في شهر نوفمبر، حيث من المتوقع أن تنخفض أسعار الطماطم إلى النصف. بالنسبة للبطاطس.

وزير الزراعة يطلق قوافل إرشادية وبيطرية احتفالًا بعيد الفلاح

 أضاف أن ارتفاع سعرها إلى 30 جنيهًا للكيلو ناتج عن قلة المساحات المزروعة في العروة السابقة، وليس له علاقة بدرجات الحرارة، حيث أن البطاطس مخزنة في الثلاجات.

عيد الفلاح

تحتفل مصر اليوم، الإثنين 9 سبتمبر، بعيد الفلاح الـ72، الذي يتزامن مع ذكرى إصدار قانون الإصلاح الزراعي في عام 1952، بعد شهرين من ثورة يوليو.

 خريطة الملكية الزراعية 

 وقد أعاد هذا القانون رسم خريطة الملكية الزراعية من خلال توزيع الأراضي المصادرة على صغار الفلاحين، وإنشاء جمعيات الإصلاح الزراعي والهيئة العامة للإصلاح الزراعي، مما غير أوضاع الفلاحين بشكل كبير.

 كانت هذه الخطوة تتويجًا لجهود الفلاح المصري الطويلة في الدفاع عن الأرض والإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي، ومنذ ذلك الحين يحتفل المصريون بعيد الفلاح تكريماً لإسهاماته الكبيرة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع كبير في أسعار الذهب في مصر اليوم: تفاصيل وأسعار جديدة
  • “برغر كينغ” تغير اسمها في تركيا
  • إعلان الفائزين بجائزة المياه العربية لعام 2024 الأسبوع المقبل
  • الزراعة تتابع المحاصيل الاستراتيجية وحل مشاكل المنتفعين ببورسعيد
  • الأمم المتحدة: اليمن يواجه تحديات متفاقمة بسبب تغير المناخ أدت لدمار القطاع الزراعي
  • «الزراعة»: الدولة بمشاركة الفلاح المصري حققت اكتفاء ذاتيا من المحاصيل
  • الفلاحين تكشف أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات
  • كركوك.. تجار الخضار والفواكه يشكون ارتفاع الأسعار بسبب ضرائب الموصل وخانقين
  • دراسة: الخضراوات والفواكه والحبوب تطيل العمر
  • استراتيجية شاملة لتحسين أصناف المحاصيل واعتماد «الرى الحديث»