تسبب ثوران بركان جبل إتنا يوم الخميس في تعليق الرحلات الجوية مؤقتاً في مطار كاتانيا على الساحل الشرقي لجزيرة صقلية، حسبما أفاد المعهد الإيطالي لفيزياء الأرض وعلم البراكين.
 وأطلق البركان سحابة ضخمة من الرماد والغازات البركانية وصلت إلى ارتفاع 9500 متر. وأعلنت سلطات مطار كاتانيا تعليق الرحلات حتى الساعة 6 مساء بالتوقيت المحلي(1600 بتوقيت جرينتش).

 
وتم استئناف الرحلات بشكل محدود بعد الساعة 6 مساء «وذلك بعد تنظيف وتطهير المدرج ومنطقة الحركة»، وفقاً لبيان سلطات المطار. وأشار مطار مدينة باليرمو، الذي يبعد حوالي 200 كيلومتر شمال غرب كاتانيا، إلى أن أكثر من 20 رحلة تم تحويل مسارها إليه بسبب التعليق المؤقت للرحلات. وغطى غبار رمادي داكن المنازل والشوارع حول كاتانيا. وبحلول الساعة 9 مساء، أفاد المعهد الإيطالي لفيزياء الأرض وعلم البراكين بأن «النشاط الانفجاري» لا يزال مستمراً في فوهة البركان. 
ويعد جبل إتنا، الذي يصل ارتفاعه لنحو 3350 متراً، أكبر بركان نشط في أوروبا. ويثور بشكل منتظم وهو قيد المراقبة المستمرة. وكان المعهد الإيطالي لفيزياء الأرض وعلم البراكين قد أعلن عن زيادة في النشاط الزلزالي في المنطقة منذ بداية يوليو الماضي. 

أخبار ذات صلة إيطاليا: سنطلق مشروعاً لإعادة إعمار غزة تراجع الحريق المدمر حول أثينا المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إيطاليا

إقرأ أيضاً:

خلال سنوات.. اليابان يمكنها التنبؤ بثوران بركان "فوجي" الشهير

نجح اليابانيون في تطوير نظام تنبؤات أقوى لآلية انتشار الرماد على نطاق واسع؛ للاستعداد في حالة وصول غيوم الرماد البركاني إلى منطقة العاصمة طوكيو.
وذلك في ظل توقعات بثوران كبير محتمل لجبل فوجي الخامد حالياً، وتراكم الرماد المنبعث منه إلى ارتفاعات عالية، ما قد يؤدي إلى أضرار جسيمة، مثل انهيار المنازل وشلل شبكات النقل وانقطاع التيار الكهربائي في طوكيو.
أخبار متعلقة الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرودأمطار غزيرة وانهيارات طينية توقف حركة السكك الحديدية والطرق في تايوانويُعتقد أن جبل فوجي كان يثور خلال الـ5600 سنة الماضية كل 30 سنة في المتوسط، ومع ذلك لم يثر لأكثر من ثلاثة قرون، منذ ثوران بركان هويي في 16 ديسمبر عام 1707، إذ تساقط الرماد من الجبل بشكل متقطع لمدة 16 يوماً ووصل إلى ما يعرف الآن بوسط طوكيو.

حدثت خمسة ثورانات بركانية كبرى منذ ديسمبر 2023 فقط وتدفقت الحمم من التشققات الطويلة في الأرض وهي ظاهرة تعرف باسم طفح الشقوق#اليوم | #حمم_بركانية | #بركان | #أيسلنداhttps://t.co/5Y8KiNw3xs pic.twitter.com/TM7IQv9CfH— صحيفة اليوم (@alyaum) June 26, 2024بركان جبل فوجيوأشارت التقديرات إلى أن جبل فوجي أطلق قرابة 1.7 مليار متر مكعب من الرماد وغيره من المواد، وتستخدم وكالة الأرصاد الجوية حالياً توقعات للتنبؤ بتساقط الرماد، لكن هذه التوقعات لا تشمل كميات الرماد الكبيرة التي يمكن أن تتراكم خلال ساعات عديدة.
وتسعى الوكالة إلى تضمين هذه التوقعات في النظام الجديد الذي سيعمل رسمياً خلال سنوات قليلة مقبلة، بالإضافة إلى تنبؤات بحدوث ثوران واسع النطاق في جبل فوجي وغيره من البراكين، وتنفيذ خطة لإزالة الرماد وإعادة تشغيل البنية الأساسية المتضررة.

مقالات مشابهة

  • أسطورة إيطاليا يتحدث عن محمد صلاح وسر تراجع المنتخب الإيطالي
  • الإعلام الأمني العراقي: حركة الطيران المدني طبيعية ولم تتوقف لجميع الرحلات في مطار بغداد الدولي
  • بسبب الصواريخ.. بريطانيا تعلق الرحلات المباشرة من وإلى إيران
  • إيطاليا: العثور على جثة متسلق وإنقاذ أربعة آخرين بعد انهيار ثلجي في وادي أوستا
  • قبل مواجهة مصر بساعات قليلة.. منتخب بوتسوانا يصل مطار فيليب ماتانتي
  • شاهد.. صورة سعد الصغير داخل الطائرة قبل القبض عليه بمطار القاهرة
  • القبض على سعد الصغير في مطار القاهرة
  • إيلون ماسك يكشف عن موعد أول رحلة لصاروخ ستارشيب إلى المريخ
  • سنغافورة تباشر تشييد مبنى جديد بمطار شانغي بسعة 50 مليون مسافر
  • خلال سنوات.. اليابان يمكنها التنبؤ بثوران بركان "فوجي" الشهير