ممثل منظمة اليونيسف في السودان، أكد أن مثل هذه الهجمات تعطل الأطفال وتحرمهم من تعليمهم”، مذكرا بأن المدارس توفر بيئة آمنة للتعلم، وتحمي الأطفال المعرضين للخطر من الإساءة والمخاطر الجسدية..

التغيير: (وكالات)

قال ممثل منظمة اليونيسف في السودان، شيلدون يت إن الهجوم على المدارس يمثل انتهاكا خطيرا ضد الأطفال، وذلك تعليقا على التقارير التي أفادت بمقتل خمس فتيات وإصابة 20 طفلا الأربعاء في هجمات في مدينة الأُبيض بولاية كردفان، حيث أصابت قذائف مدرسة الخنساء الثانوية للبنات وسوقا مزدحما.

وفي بيان أصدره الخميس، بحسب موقع الأمم المتحدة، تطرق المسؤول الأممي كذلك إلى إصابة قذيفة يوم الأحد الماضي مساحة صديقة للأطفال تدعمها اليونيسف في الحتانة بولاية الخرطوم، مما أسفر عن مقتل صبيين وإصابة 8 آخرين على الأقل، وهي هجمات تأتي في أعقاب ضربات ضد مرافق صحية في أماكن أخرى من البلاد.

وقال يت إن “مثل هذه الهجمات تعطل الأطفال وتحرمهم من تعليمهم”، مذكرا بأن المدارس توفر بيئة آمنة للتعلم، وتحمي الأطفال المعرضين للخطر من الإساءة والمخاطر الجسدية. وأفاد بأن معظم المدارس في السودان تظل مغلقة للعام الدراسي الثاني على التوالي، وأن أكثر من 17 مليون طفل من أصل 19 مليونا في سن الدراسة خارج المدرسة.

وأضاف أن أكثر من 110 مدرسة ومستشفى تعرضوا للهجوم منذ بداية الصراع، وتُستخدم مئات المدارس كملاجئ للنازحين داخليا، مما يقيد الوصول إلى التعليم في المناطق التي تم فتح المدارس فيها جزئيا.

انتهاكات جسيمة

وقال ممثل اليونيسف في السودان إنه “منذ بدء الحرب في نيسان/أبريل 2023، قُتل أو جُرح آلاف الأطفال. وتعرض الكثيرون لانتهاكات جسيمة أخرى بما في ذلك العنف الجنسي والتجنيد أو الاستخدام في الصراع”.

وأضاف أنه تم تسجيل زيادة بمقدار خمسة أضعاف في الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال من عام 2022 إلى عام 2023، ولا يزال يتم التحقق من انتهاكات جسيمة واسعة النطاق في عام 2024.

وأكد أن اليونيسف تواصل دعوة جميع الأطراف إلى إنهاء الهجمات على المرافق والبنية التحتية المدنية، بما في ذلك المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية، واتخاذ جميع التدابير لحماية الأطفال بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني.

وقال يت: “إن المدارس تمنح الأطفال في البلاد التي مزقتها الحرب فرصة التعلم واللعب مع أصدقائهم ومساعدتهم على التعامل مع الصدمات. يجب أن تتوقف الهجمات على المدارس والمرافق الصحية وغيرها من الأهداف المدنية على الفور”.

الوسومأطفال السودان والتعليم اليونيسيف حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: اليونيسيف حرب الجيش والدعم السريع الیونیسف فی فی السودان

إقرأ أيضاً:

برلماني: مصر تبذل جهودا كبيرة لإنهاء الأزمة السودانية ووقف الحرب في غزة

أكد النائب عبده أبو عايشة عضو مجلس الشيوخ، الدور المحوري الذي تقوم به مصر في منطقة الشرق الأوسط، وبذل الجهود كافة لوقف الحرب في قطاع غزة والتوصل لوقف إطلاق النار، علاوة على الجهود الضخمة التي تبذلها في الأزمة السودانية لوقف الحرب.

جهود مصر لاستعادة الاستقرار بالسودان

ونوه «أبو عايشة»، في بيان، بما أكده الرئيس السيسي خلال لقائه لارس راسموسن وزير خارجية الدنمارك، على ضرورة دعم السودان الشقيق، واستعراض جهود مصر لاستعادة الاستقرار به، وتأكيده أهمية احترام سيادة السودان ومؤسساته الوطنية، ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، بالإضافة إلى تكثيف الدعم الإغاثي في ضوء تفاقم صعوبة الأوضاع الإنسانية التي يعاني منها أبناء الشعب السوداني.

ولفت عضو مجلس الشيوخ إلى أن رؤية مصر بخصوص السودان واضحة، ولا تريد غير مصلحة الشعب السوداني ووقف الحرب على أرضه، لما لها من تداعيات سيئة للغاية.

دور مصر واضح وحاسم

وأشاد «أبو عايشة» بدور مصر في الأزمة السودانية والحرص على تقديم المساعدات الضرورية علاوة على استقبال عشرات الآلاف من السودانيين في الأراضي المصرية، مشددا على أن دور مصر واضح وحاسم ولا يمكن لأحد أن يتجاهله أو يتخطاه.

مقالات مشابهة

  • برلمانات الدول الإسلامية تدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على فلسطين
  • برلماني: مصر تبذل جهودا كبيرة لإنهاء الأزمة السودانية ووقف الحرب في غزة
  • الخيانة التي سيجني العالم عواقبها
  • ميقاتي يطالب مجلس الأمن بإجراءات لوقف الهجمات على المدنيين
  • للوقاية من السرطان.. منظمات ألمانية تدعو لممارسة الرياضة يوميا في المدارس لمدة ساعة
  • منظمة غير حكومية تدعو واشنطن لوقف استخدام وتوريدات القذائف العنقودية
  • بعد تدفقها على طرفي الصراع.. رايتس ووتش تدعو لتوسيع حظر الأسلحة بالسودان
  • سلطنة عُمان تدعو لوقف نزيف الدم والتجويع والتشريد للشعب الفلسطيني
  • "العالم الإسلامي" تدعو لوقف الوحشية المُمنهجة ضد المدنيين الفلسطينيين
  • شبكة أطباء السودان: 21 قتيلاً و70 جريحاً في قصف مدفعي على سوق سنار