مشكلة اصفرار الأسنان وتآكل المينا من أكثر المشكلات الشائعة التي تواجه الكثيرين، وتعود أسباب هذه المشكلة إلى عوامل عديدة، منها العادات الغذائية الخاطئة، فالأحماض الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات تعمل على إذابة مينا الأسنان وتسبب تغير لونها، في هذا التقرير، يقدم الدكتور محمد محمود، طبيب أسنان، شرحًا علميًا مبسطًا لهذه المشكلة وكيفية الوقاية منها خلال تصريحاته لـ «الوطن».

أطعمة ومشروبات تسبب اصفرار وتآكل الأسنان

وحسب تصريحات الدكتور محمد محمود الذي أشار إلى أن الأحماض تضر بالأسنان واللثة بشكل كبير، مشيرا إلى أن المشروبات الحمضية جاءت كالتالي:

الليمون البرتقال الكاري صلصة الطماطم البنجر التوت المشروبات الغازية القهوة الحلوى الخل البلسمي عصير الكرز الشاي مياه الفيتامينات الخل أقراص فيتامين (C) عصائر الفاكهة

وأضاف الدكتور محمد محمود، طبيب أسنان، أنه يمكن الوقاية من تآكل الأسنان عن طريق الحدّ من ملامسة الأحماض للأسنان، كما أن تدخين السجائر يؤدي أيضَا إلى اصفرار الأسنان، وتآكل المينا، ويمكن الوقاية من ذلك من خلال اتباع النصائح التالي:-

الوقاية من اصفرار الأسنان وتآكل المينا تناول نظام غذائي ومتوازن من خلال تناول الفاكهة بدلًا من شرب العصائر وتناولها وقت وجبات الطعام وليس بين وجبات الطعام. وتقليل الأكلات والوجبات التي تحتوي على الأحماض أو شربها، وحال فعل ذلك يجب غسل الأسنان بعدها بنصف ساعة وعدم تركها فترات طويلة على الأسنان. عدم مضغ أقراص فيتامين (C)، والعلكة المسكرة.

كما نصح طبيب الأسنان أنه يجب غسل الأسنان مرتين، الأولى في الصباح والثانية في المساء، أما الأشخاص المدخنين يجب غسلها 3 مرات يوميًا، بعد تناول الطعام بنصف ساعة، لأن الأحماض الموجودة في الطعام تهاجم مينا الأسنان، لذا يجب اختيار معجون أسنان به نسبة عالية من «الفلوريد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إصفرار الأسنان الأسنان الوقایة من

إقرأ أيضاً:

الجهاز الهضمي ممنوعين من أكل الليمون لهذا السبب

حددت خبيرة التغذية ناتاليا كروجلوفا فئات الأشخاص الذين يجب عليهم استبعاد الليمون من نظامهم الغذائي، حسبما ذكرت موسكو 24.

 

وبحسب الخبيرة فإن الحمضيات تشكل الخطر الأكبر على الأشخاص المصابين بالتهاب المعدة والأمعاء أو التهاب المعدة، أمراض الجهاز الهضمي الأخرى المرتبطة بالعمليات الالتهابية هي أيضًا موانع.

 

وأوضحت الطبيبة ذلك بقوله إن الليمون يمكن أن يحفز إنتاج حمض الهيدروكلوريك في الجسم وعندما يدخل إلى معدة مريض يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، تزداد الحموضة بشكل أكبر، الأمر الذي لا يسبب الانزعاج فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى تفاقم المشاكل الصحية.

 

يُطلق أحيانًا على الجهاز الهضمي اسم الجهاز المعدي المعوي، ولكن أيّاً من الاسمين لا يصف وظائف النظام أو مُكَوِّناته بشكل كامل، كما تقوم أعضاء الجهاز الهضمي بإنتاج عوامل التخثر الدموي والهرمونات المتعلقة بالهضم، وتساعد على التخلص من المواد السامة من الدم، والمعالجة الكيميائية (الاستقلاب) للأدوية.

 

والتجويف البطني هو الحيز الذي توجد به معظم الأعضاء الهضمية.يحد التجويف البطني من الأمام الجدار البطني (المؤلف من طبقات من الجلد والدهون والعضلات والنسج الضامة)، ويحده من الخلف العمود الفقري، ويحده من الأعلى الحجاب الحاجز، ويحده من الأسفل أعضاء منطقة الحوض، زيكون مبطنًا بغشاء رقيق السّمحَاق (periosteum) ويُبطن السمحاق معظم الأسطح الخارجية للأعضاء الهضمية.

وقد اكتشف العلماء وجود ارتباط قوي بين الجهاز الهضمي والدماغ.فعلى سبيل المثال، تؤثر العَوامِل النفسية بشكل بالغ على تقلصات الأمعاء، وإفراز الإنزيمات الهضمية، وغيرها من وظائف الجهاز الهضمي.كما يتأثر خطر العدوى إلى درجة كبيرة بالوظائف والمشاكل النفسية والدماغية.

مقالات مشابهة

  • حموضة المعدة.. كيف نعالج هذه الحالة من دون أدوية؟
  • تحذير من عادة غذائية خاطئة تسبب التجاعيد وترهل الجلد.. توقف عنها فورا
  • انخفاض الضغط والسكر.. أبرز أسباب الدوخة بعد الطعام
  • من بينها الوقاية من الزهايمر.. فوائد تناول الشاي الأخضر وحيل تعزز تأثيره
  • اضطراب نهم الطعام: عواقب صحية ونفسية خطيرة تستدعي العلاج المبكر
  • حموضة المعدة..كيف تعالج هذه الحالة بطرق منزلية ومن دون أدوية؟
  • أطعمة تزيد من التهابات المرارة.. المقليات أبرزها
  • الجهاز الهضمي ممنوعين من أكل الليمون لهذا السبب
  • 7 أطعمة تقلل من الشعور بالحموضة أثناء الحمل وتخفف من الأعراض
  • مبادرة 100 مليون شجرة.. جامعة سوهاج تواصل زراعة أشجار الزيتون والمانجو والبرتقال والتين