كشفت السلطات الصحية في باكستان، الجمعة، عن رصد 3 حالات إصابة جدري القردة بين مسافرين قادمين من الإمارات، وذلك في ظل حالة من التأهب العالمي لمجابهة الفيروس عقب تفشيه في قارة إفريقيا.

وقالت إدارة الصحة في إقليم خيبر بختون خوا الباكستاني، إنه تم رصد 3 إصابات بالفيروس المسبب لجدري القردة وذلك لدى مسافرين وصلوا من الإمارات، حسب وكالة رويترز.



وقال المدير العام للخدمات الصحية في خيبر بختون خوا، سليم خان، إنه تأكدت إصابة اثنين من المرضى بالفيروس المسبب لجدري القردة.

وأضاف أنه جرى إرسال عينة من المريض الثالث إلى المعهد الوطني للصحة العامة في العاصمة إسلام اباد، موضحا أن المرضى الثلاثة يخضعون للحجر الصحي.


يأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان وكالة الصحة العامة في السويد رصد أول إصابة خارج إفريقيا بالسلالة الجديدة من جدري القردة التي تفشت في القارة الأفريقية.

وحذرت منظمة الصحة العالمية التي أعلنت أن الفيروس بات حالة طارئة صحية عالميا، من إمكانية تسجيل إصابات جديدة من جدري القرود في أوروبا بعد رصد السويد أول حالة إصابة بالمرض.

والأربعاء، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحفي: "اليوم، اجتمعت لجنة الطوارئ، وأبلغتني بأنه من وجهة نظرها يشكل الوضع طارئة صحية عالمية تثير القلق دوليا، وقبلت هذه النصيحة".

وقبل ذلك، أعلن المدير العام لمركز الاتحاد الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، جان كاسيا، حالة طوارئ صحية عامة لمجابهة فيروس جدري القردة الذي ينتشر بسرعة في دول القارة السمراء، داعيا الحكومات الإفريقية إلى العمل مع المركز من أجل الحيلولة دون انتشار المرض.

ما هو جدري القردة؟
جدري القردة مرض فيروسي نادر و حيواني المنشأ، ينقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان، وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، لكنه أقل شدة.



ومع أن الجدري كان قد استؤصل في عام 1980، فإن جدري القرود لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا، وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتقول منظمة الصحة، إنها وثقت في أفريقيا حالات عدوى نجمت عن مناولة القرود أو الجرذان الغامبية الضخمة أو السناجب المصابة بعدوى المرض، علما أن القوارض هي المستودع الرئيسي للفيروس، وفق المنظمة.

وبحسب الصحة العالمية، فإن فترة حضانة جدري القرود (وهي الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بالعدوى ومرحلة ظهور الأعراض) تتراوح بين 6 أيام و16 يوما، بيد أنها يمكن أن تتراوح بين 5 أيام و21 يوما.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة باكستان جدري القردة الإمارات باكستان الإمارات جدري القردة المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الصحة العالمیة جدری القردة

إقرأ أيضاً:

تشاينا ديلي: لقاح تجريبي صيني لجدري القردة يحصل على الضوء الأخضر للتجارب السريرية

أعلنت شركة الأدوية الصينية (سينوفارم)، اليوم الاثنين، أن لقاحا محليا تجريبيا لجدري القردة طورته الشركة، قد حصل على موافقة من أعلى هيئة تنظيمية للأدوية للتجارب السريرية ما يمثل أول جرعة تجريبية في البلاد تحظى بموافقة التجربة.

وقالت الشركة -في بيان نقلته صحيفة (تشاينا ديلي) الصينية- إن اللقاح التجريبي تم إنشاؤه بواسطة معهد شنغهاي للمنتجات البيولوجية الذي تديره (سينوفارم) ومن المتوقع أن يلعب دورا مهما في منع عدوى جدري القردة والسيطرة عليها.

وأضافت الصحيفة أنه في الصين، يمر اللقاح التجريبي عادة بثلاث مراحل من التجارب السريرية قبل الحصول على موافقة لطرحه في السوق. ويمكن أن تستغرق العملية سنوات وحتى عقود لكن الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية -وهي أعلى هيئة تنظيمية للأدوية في الصين- قد أطلقت عددا من القنوات السريعة أو المبسطة لتسهيل تطبيقات الأدوية واللقاحات الجديدة أو تلك التي تشتد الحاجة إليها.

وبحسب الشركة، فإن الدواء الجديد هو لقاح يعتمد على سلالة تسمى (MVA). وخواصه هي نفسها خواص لقاح (Jynneos) أول لقاح جدري قردة في العالم تمت الموافقة عليه من جانب إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة في عام 2019.

وقالت الشركة إنها جمعت بيانات ثرية حول سلامة اللقاح وفعاليته من خلال الدراسات السريرية المسبقة وطرق إنتاج اللقاح التي تعتبر موثوقة ومستقرة.

وأضافت أنه "في نماذج الرئيسية غير البشرية، يمكن للقاح أن يولد حماية مناعية جيدة ضد فيروس جدري القرود".

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا يوجد حاليا لقاح معتمد لجدري القرود في الصين. وعلى مستوى العالم، تمت الموافقة على عدد قليل من اللقاحات في الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي واليابان وروسيا.

كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في 14 أغسطس الماضي أن تفشي جدري القرود في إفريقيا يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا فيما يتمثل المستوى الأعلى من مستويات التحذير.

وحتى الآن، أبلغت أكثر من 120 دولة ومنطقة في جميع أنحاء العالم عن أكثر من 100 ألف إصابة مؤكدة بجدري القردة و226 حالة وفاة مرتبطة بها. كما أنه حتى نهاية يوليو الماضي، أبلغت الصين عن 2567 حالة مؤكدة بهذا المرض.

اقرأ أيضاًبشرى سارة لـ أفريقيا بشأن مرض جدري القردة وموعد وصول أول اللقاحات

الصحة العالمية تصنف جدري القردة «حالة طوارئ صحية عالمية»

المركز الأوروبي للأمراض: ارتفاع الإصابات بجدري القردة إلى أكثر من 25 ألف حالة

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • تشاينا ديلي: لقاح تجريبي صيني لجدري القردة يحصل على الضوء الأخضر للتجارب السريرية
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرود
  • تسجيل إصابة بجدري القردة في الهند لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا