بوابة الوفد:
2024-09-11@11:57:33 GMT

اكتشاف بروتين يحفز النشاط في الجسم

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

كشف فريق من العلماء بتجربة على الفئران والبشر عن وجود "آلية معينة" في أجسامنا تزيد من الرغبة في ممارسة المزيد من التمارين الرياضية حيث أنه عندما تنقبض العضلات بشكل متكرر وكثيف، فإن آليات معينة تعمل على تحفيز إنتاج بروتين يسمى IL-15، الذي يتميز بتأثيره المباشر على جزء من الدماغ يتحكم في الحركة.
 

ويؤدي ارتفاع هذا البروتين في الدم إلى إرسال إشارات إلى الدماغ لزيادة النشاط الحركي، ما جعل الفئران في الدراسة تصبح أكثر نشاطا طوعيا.


كما اكتشف الفريق ارتفاع مستويات IL-15 في الدم لدى البشر أيضا بعد التمرين، ولكن المرضى البدناء، الذين مارسوا الرياضة، أظهروا قيما أقل لهذا البروتين، ما يشير إلى انخفاض الحافز لديهم لمواصلة الحركة.

وقال العلماء إن هذه النتيجة تشير إلى أنه "قد يكون من الممكن تطوير عقاقير للأشخاص الذين يحتاجون "بشكل خاص" إلى الفوائد الناجمة عن ممارسة الرياضة، ولكنهم يترددون في ممارستها".

وكشفوا أن الخطوة التالية تتمثل في تأكيد أن IL-15 هو "علامة دموية للرغبة في ممارسة الرياضة".

وقالت المعدة غوادالوبي سابيو، من المركز الوطني الإسباني للأبحاث: "لقد اكتشفنا مسارا عضليا دماغيا يتحكم في الحرص على التدريب أكثر عندما نمارس الرياضة. إنه أحد عوامل تحفيز الاستمرار في ممارسة الرياضة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التمارين الرياضية بروتين الدماغ

إقرأ أيضاً:

‫ارتفاع ضغط الدم يهددك بالعمى

قالت الجمعية الألمانية لارتفاع ضغط ‫الدم إن ارتفاع ضغط الدم ينطوي على مخاطر جسيمة على العين، حيث إنه ‫يتسبب في تدهور سريان الدم ويشكل عبئا على الأوعية الدموية الدقيقة ‫ويعزز التسربات ويتسبب في تكون الجلطات، مما قد يؤدي إلى تلفيات جسيمة ‫بالشبكية، وفي أسوأ الحالات قد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالعمى.

‫تشوش الرؤية

‫وأوضحت الجمعية أنه ينبغي للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم استشارة ‫طبيب العيون فور ملاحظة أية مشاكل في الرؤية مثل تشوش الرؤية وفقدان المجال البصري، وذلك للخضوع للعلاج في الوقت المناسب تجنبا للعواقب ‫الوخيمة المحتملة.

‫يشار إلى أن ضغط الدم الطبيعي هو أقل من 120/80 ملم زئبق، في حين تعتبر قيم ‫ضغط الدم، التي تبلغ 140/90- ملم زئبق وما فوق، مرتفعة للغاية.

‫جدير بالذكر أنه بخلاف ارتفاع ضغط الدم ينطوي أيضا ارتفاع مستوى السكر ‫بالدم وارتفاع مستوى الكوليسترول على مخاطر على العين.

مقالات مشابهة

  • ‫ارتفاع ضغط الدم يهددك بالعمى
  • اكتشاف بروتين مسؤول عن تطور المرحلة المبكرة من سرطان البروستاتا
  • اكتشاف يفتح آفاقاً جديدة لعلاج السكري
  • ما أكثر الذين تاهت بهم دروبٌ كانوا يظنون في تُرّهاتها نجاتَهم !!
  • بعد تحذير الأرصاد من ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس
  • أكثر خطورة للأطفال والمسنين.. كيف يحدث الجفاف وما طرق علاجه؟
  • للوقاية من السرطان.. منظمات ألمانية تدعو لممارسة الرياضة يوميا في المدارس لمدة ساعة
  • اكتشاف يفتح آفاقا جديدة لعلاج السكري
  • ممارسة الرياضة قد تحميك من السرطان
  • فوائد زيت جوز الهند للصحة والجمال