مراد المصري (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «الليجا» يحتكر نصف الألقاب الأوروبية في «القرن 21»! «الليجا» يبدأ بـ «نقطة»!


يسود الترقب يوم السبت للقمة المبكرة في الدوري الإسباني لكرة القدم، تجمع بين فالنسيا وبرشلونة على ملعب ميستايا، والتي تحفل دائماً بمشاركة أبرز نجوم الكرة العالمية على مر التاريخ، حتى أن هناك لاعبين سبق أن ارتدوا قميصي الفريقين.


فيران توريس الذي يوجد حالياً في صفوف «البلوجرانا»، ولد ونشأ في مجتمع فالنسيا، وصعد عبر أكاديمية نادي فالنسيا، حيث ظهر للمرة الأولى مع الفريق الأول في سن 17 عاماً، وبعد مساعدة «الخفافيش» على الفوز بكأس الملك، وقع فيران توريس مع مانشستر سيتي، وفاز بلقب الدوري الإنجليزي هناك، قبل أن يعود إلى «الليجا» من بوابة برشلونة في يناير 2022.
لعل من أشهر الأسماء على الإطلاق هو دافيد فيا، الذي تحول إلى أسطورة في صفوف الفريقين.
وصل المهاجم إلى فالنسيا في عام 2005 بعمر 23 عاماً، وسجل 129 هدفاً للنادي، خلال المواسم الخمسة اللاحقة، ليصبح خامس أفضل هداف في تاريخ النادي.
بعد ذلك انتقل إلى برشلونة في عام 2010، وهو الصيف الذي أدى فيه دوراً رئيساً في فوز إسبانيا بكأس العالم في جنوب أفريقيا، وكما جاء النجاح سريعاً للغاية في فالنسيا، جاء بشكل أسرع في «كامب نو» حيث فاز بلقب الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا في موسمه الأول مباشرة.
اسم آخر هو جوردي ألبا الذي تخرج من أكاديمية فالنسيا، لكنه بدأ بالفعل تعليمه في كرة القدم في أكاديمية لا ماسيا التابعة لنادي برشلونة، وبعدما رحل إلى كونييا المتواضع، انتقل إلى فالنسيا مجدداً حيث وصل الفريق الأول بقوة، وبعد ثلاثة مواسم مثيرة للإعجاب، عاد مجدداً إلى برشلونة، حيث لعب بين عامي 2012 و2023، وفاز بـ 17 لقباً.
لاعب آخر يوجد حالياً في دوري أدنوك للمحترفين، هو باكو ألكاسير مهاجم الشارقة، الذي كان في فالنسيا، قبل أن ينتقل إلى برشلونة عام 2016 ويقضي موسمين في كتالونيا.
ولد ألكاسير في ضواحي فالنسيا، وانضم إلى أكاديمية نادي طفولته عندما كان صبياً صغيراً، وتدرج في الفرق قبل أن يشارك للمرة الأولى مع الفريق الأول في سن 17 عاماً، وسجل 43 هدفاً في 124 مباراة، وحصل على شارة القيادة للنادي، قبل انضمامه إلى «البلوجرنا».
في «كامب نو»، حقق معدل دقائق لكل هدف لافت للغاية لفريقه، حيث سجل هدفاً كل 153 دقيقة، وساعد فريقه على الفوز بلقب كأس الملك مرتين متتاليتين ولقب الدوري الإسباني.
ومن أبرز الأسماء الأخرى، البرتغالي جواو كانسيلو، والإسباني أوريول روميو مؤخراً، وفي سنوات سابقة النجم الإسباني جايزكا مينديتا، الذي صنع اسمه في فالنسيا بين عامي 1992 و2001، ثم لعب لاحقاً في صفوف برشلونة لفترة وجيزة.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدوري الإسباني الليجا برشلونة فالنسيا باكو ألكاسير الشارقة دوري أدنوك للمحترفين

إقرأ أيضاً:

ناجلسمان «منفتح» على الدوري السعودي!

 
أمستردام (د ب أ)

أخبار ذات صلة الإصابة تهدد مشاركة أوديجارد مع أرسنال أمام توتنهام ديشامب: لا أقول إن كل شيء جميل!


أشار يوليان ناجلسمان، مدرب منتخب ألمانيا لكرة القدم، إلى أنه إذا كان يوجد لاعب يؤدي بشكل جيد في بطولة الدوري السعودي، فإنه سيفكر في استدعائه للفريق.
وبينما اعترف ناجلسمان بأن الدوري السعودي للمحترفين الحالي أقل شهرة، مقارنةً بالدوريات الأوروبية الكبرى، فقد أكد أن الحفاظ على مستوى عالٍ من الأداء في تلك المسابقة لأي لاعب، ربما يمنحه فرصة الانضمام للمنتخب الألماني.
وقال ناجلسمان قبل مباراة ألمانيا ضد مضيفتها هولندا، الثلاثاء، ببطولة دوري الأمم الأوروبية في العاصمة الهولندية أمستردام: «يجب أن ترى ما إذا كان اللاعب قادراً على الحفاظ على المستوى المطلوب للعب في منتخب بلاده».
وكان رونالد كومان، المدير الفني لمنتخب هولندا، استبعد ستيفن بيرجوين «26 عاماً» من قائمة الفريق، بعد انتقاله من أياكس أمستردام الهولندي إلى اتحاد جدة السعودي، متهماً اللاعب بالجشع وإهمال الكبرياء الرياضي.
وبناء على موقف مدرب المنتخب البرتقالي، أعلن بيرجوين أن مسيرته مع منتخب هولندا قد انتهت طالما كان كومان على رأس القيادة الفنية. ورغم تفهمه قرار كومان، أبقى ناجلسمان جميع الخيارات مفتوحة أمامه في مثل هذه الحالات، مشيراً إلى أنه لن يستبعد بشكل قاطع اختيار أي لاعب من أي دوري.
وأكد المدرب الألماني: «إذا نظرت إلى الأمر من وجهة نظر رياضية بحتة، فيجب أن تمنح جميع الدوريات فرصة».
كما أوضح ناجلسمان أن الدوري الألماني لم يكن من الدوريات الكبرى عندما تأسس عام 1963 أيضاً.
وانتقل العديد من نجوم كرة القدم من أوروبا إلى الدوري السعودي للمحترفين مقابل رواتب مجزية في السنوات الأخيرة، حيث كان على رأسهم النجم البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو، الذي لا يزال يلعب مع منتخب بلاده.

مقالات مشابهة

  • جدول ترتيب الدوري الإسباني 2024-2025 قبل بداية الجولة الخامسة
  • موعد مباراة ريال مدريد أمام ريال سوسيداد في الدوري الإسباني والقنوات الناقلة
  • لامين يامال أفضل لاعب تحت 23 عامًا بالدوري الإسباني في أغسطس
  • برشلونة يستهدف التعاقد مع نجم أرسنال
  • برشلونة يرغب في التعاقد مع لاعب أرسنال خلال الصيف
  • ناجلسمان «منفتح» على الدوري السعودي!
  • الكشف موقف أولمو من مواجهة جيرونا بالدوري الإسباني
  • تعرف على سر صدمة أنشيلوتي مع ريال مدريد قبل مواجهة سوسيداد في الدوري الإسباني
  • هانز فليك يحصد جائزة أفضل مدرب في الدوري الإسباني لأول مرة
  • توماس بارتي مطلوب في برشلونة وأتلتيكو مدريد