ألقى الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024، منشورات تطالب بإخلاء أحياء شمال خان يونس وشرق دير البلح، استعدادًا لعملية عسكريّة.

وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان له، أن البلوكات 89, 2356 أصبحت خارج المنطقة "الإنسانية"، داعيًا كل السكان والنازحين في بلوكات 89 ,36, 125, 127, 126, 2356 في حارات شرقي دير البلح، القرارة، المواصي، الجلاء، مدينة حمد والنصر إلى الإخلاء.

وحذّر من أن جيش الاحتلال سوف يعمل بقوة ضد المنظمات المسلحة في المناطق السابقة، داعيًا السكان والنازحين للانتقال إلى المنطقة التي يدّعي بأنها "إنسانية".

ومن جانبها، قالت القناة 12 العبرية، إن الاحتلال قرّر تضييق نطاق "المنطقة الإنسانية" التي حددها سابقًا، ويطلب من سكان عدة مناطق في جنوب قطاع غزة بالإخلاء.


 

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

40 ألف شهيد في غزة وأوامر إخلاء جديدة في شمال القطاع

عواصم "وكالات": أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم أنّ حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمرة منذ 11 شهرا على قطاع غزة المنكوب ارتفع إلى 40988 شهيدا على الأقل.

وقالت الوزارة في بيان إن 16 شخصا على الأقل استشهدوا خلال الساعات الـ24 الماضية، لافتة إلى أن عدد الجرحى الإجمالي ارتفع إلى 94825 في القطاع منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر.

وأمر جيش الاحتلال اليوم بإخلاء مناطق عدة في شمال غرب قطاع غزة حيث يواصل هجومه بلا هوادة. وكانت دولة الاحتلال أعلنت في بداية يناير أنها فكّكت "البنية العسكريّة" لحركة حماس في شمال قطاع غزة الذي شهد قتالًا عنيفًا في الأشهر الأولى من الحرب.

وفي وقت سابق اليوم، تبنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إطلاق صواريخ على جنوب إسرائيل.

وأعلن الجيش الإسرائيلي "رصد صاروخين انطلقا من شمال غزة إلى الأراضي الإسرائيلية" في وقت متأخر الأحد، حيث تم اعتراض أحدهما وسقط الآخر في البحر.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن الغالبية العظمى من سكان غزة البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة، نزحوا مرة واحدة على الأقل خلال الحرب المستمرة منذ أكثر من 11 شهرا.

مواجهة الاحتلال

من جهة ثانية، قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك اليوم إن إنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة عام في قطاع غزة يمثل أولوية، وطلب من الدول التحرك بشأن ما وصفه "بالتجاهل الصارخ" من جانب إسرائيل للقانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف تورك في كلمة ألقاها خلال افتتاح الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف "إنهاء هذه الحرب وتجنب صراع إقليمي شامل يمثل أولوية قصوى وملحة".

وأضاف "يتعين على الدول ألا تقبل، ولا يمكنها أن تقبل، التجاهل الصارخ للقانون الدولي، بما يشمل القرارات الملزمة الصادرة عن مجلس الأمن (التابع للأمم المتحدة) وأوامر محكمة العدل الدولية، لا في هذا الموقف ولا في أي موقف آخر".

وأشار تورك في كلمته إلى رأي أصدرته محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة في يوليو تموز وصفت فيه احتلال إسرائيل بأنه غير قانوني وقالت إن هذا الوضع يجب "معالجته على نحو شامل". ورفضت إسرائيل رأي المحكمة وقالت إنه متحيز.

حرب إقليمية

من جهته، أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم أن الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى، مشيرا إلى أن هذا الأمر لا يمكن السماح به.

وقال الوزير لافروف، خلال الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا إن "الشرق الأوسط مرة أخرى على شفا حرب إقليمية كبرى، ومن مسؤوليتنا المشتركة منع ذلك".

وأوضح أن "روسيا تعمل مع جميع الأطراف في هذا الصدد"، مشيرا إلى "أنه من دون حل المشكلة الفلسطينية الإسرائيلية، لن يتمكن الشرق الأوسط من التطور بشكل مستقر".

وأشار لافروف إلى أن "عدم قدرة المجتمع الدولي على وقف القتال في قطاع غزة أدى إلى تدهور حاد في الوضع العسكري السياسي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، من حدود لبنان وإسرائيل إلى البحر الأحمر، وفي الوقت نفسه وصلت فيه المواجهة بين إسرائيل وإيران إلى مستوى خطير جديد".

ولفت إلى أن المجتمع الدولي فشل في وقف العدوان والقتل في غزة"، مشددا على أن "العنف الحالي ضد الفلسطينيين غير مسبوق، ولم تشهده أي من الحروب العربية الإسرائيلية".

وأوضح أن "الولايات المتحدة الأمريكية، كانت السبب في عرقلة كل قرارات الشرعية الدولية لوقف إطلاق النار في غزة"، مؤكدا أن "روسيا ومجلس التعاون الخليجي يبذلان كل الجهود من أجل التوصل لوقف إطلاق النار وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس قرارات الشرعية الدولية"، وأكد لافروف أن "عدم تسوية كل ملفات المنطقة سيؤدي إلى حرب شاملة".

مقالات مشابهة

  • خطة نتنياهو لإفراغ غزة وشمالها من السكان وإقامة المستوطنات
  • منظمة حقوقية: مجزرة مواصي خانيونس الإنسانية يغذيها الصمت الدولي
  • الجيش الإسرائيلي يصدر بيانا عقب مجزرة المواصي
  • الجيش الإسرائيلي يقصف منطقة إنسانية في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يقتحم مناطق بالضفة ويصيب ويعتقل فلسطينيين
  • الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة شمال غرب غزة
  • 40 ألف شهيد في غزة وأوامر إخلاء جديدة في شمال القطاع
  • الاحتلال يجبر على النزوح قسرا من شمال غرب غزة
  • غزة.. ارتفع عدد القتلى إلى نحو 41 ألفا وأوامر إخلاء جديدة
  • الجيش الإسرائيلي يُصدر أوامر إخلاء لمناطق في غزة