المسلة:
2024-09-11@11:58:31 GMT

الفساد المتخادم ينخر النظام السياسي

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

الفساد المتخادم ينخر النظام السياسي

16 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة:

يتجلى في العراق، مشهد قاتم من الديمقراطية المشوهة.
هنا، في هذه المملكة السحرية، تلعب القوى الشيعية دور الساحر الأكبر، الذي بيده عصا القيادة، بينما يجلس باقي المكونات حول مائدة كبيرة من الولائم، يتقاسمون فيها كعكة السلطة الفاسدة، فيما القادة الشيعة يتخادمون معهم، ويغطون عليهم.

لقد ظهر سياسي سني على شاشة فضائية، ليقول ما معناه أن شيعة السلطة يتسترون على فساد السياسيين السنة في مقابل دعم سياسات الأغلبية الشيعية.
وهكذا، في لعبة “خذ وهات”، أصبحت قضايا الفساد مجرد قطع شطرنج يحركها الجميع من أجل البقاء في اللعبة.

وفي الوقت الذي يُفترض فيه أن الدور القائد يُستخدم لإزالة شرور الفساد، وجدنا أن سحرة العملية السياسية، يستخدمونه لحماية بعضهم البعض من المحاسبة.
تخادم واضح بين جميع الأطراف، حيث يتفق الجميع على مبدأ “أنا أغطي عليك، وأنت تغطي علي”، في توافق شيطاني خطير.
لقد تحول العراق من مملكة الديمقراطية الموعودة إلى مملكة الفساد المستدام، حيث يصطف كل من هم في السلطة وراء جدار من الحصانة الوهمية.
وقد يقول قائل: “ربما كانت هناك أعذار في السنوات الأولى بعد التغيير، حينما كان العراق يغرق في دوامة الحرب الأهلية والطائفية، وحينما كانت الفوضى تعم كل مكان”.
لكن اليوم، وبعد أن استقرت الأمور نسبيًا، وانحسرت الطائفية إلى حدٍ كبير، ما هو العذر الذي يتشدقون به للاستمرار في هذه اللعبة التخادمية القذرة؟.
آن الأوان لكسر التعاويذ الفاسدة المخبأة في أدراج السحرة.
لقد حان وقت المكاشفة، وعدا ذلك، فليس هناك أي أمل في بقاء هذا النظام الديمقراطي الهش.

 

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

العوادي: السوداني “جاد”في مكافحة الفساد

آخر تحديث: 9 شتنبر 2024 - 8:33 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- قال الناطق باسم الحكومة باسم العوادي، الأثنين،أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني تدخل بطريقة حاسمة لإيقاف ملفات فساد قبل طرحها في وسائل الاعلام، واكد ان الحكومة ماضية بانهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.وذكر العوادي في حديث للاعلام الرسمي، أن “الحكومة تعرضت لحملة قاسية وظالمة في الفترة الماضية”، لافتا الى أن “رئيس الوزراء اكد ان الحكومة للجميع وهدفها الثقة والخدمات”.وأضاف، أن “مسار الحكومة الحالية باتجاه الخدمات وليس التناكف وصناعة الأزمات”، مؤكدا أن “السوداني هو رئيس الوزراء الأقل ظهورا وتركيزه على العمل والانجاز”.وأشار إلى أن “رئيس الوزراء يعمل بروح الاخوة والتعاون مع الكتل السياسية لتنفيذ المنهاج الحكومي”، مبينا أن “اجتماع الاطار التنسيقي الاخير شهد وضوحا وصراحة وتشخيص القضايا الراهنة”. وبين ان “حسم رئاسة البرلمان سيكون مشروعا نحو الرؤية بالتغيير الوزاري توافقيا”، لافتا الى أن “رئيس الوزراء تدخل بطريقة حاسمة لايقاف ملفات فساد قبل طرحها بالاعلام”.وتابع، ان “الحكومة جادة في انهاء وجود التحالف الدولي وماضية بالقرار”.

مقالات مشابهة

  • لغز داعش المدفون تحت ركام المدينة الشهيدة
  • سفير الاتحاد الأوروبي: ملتزمون بمساعدة العراق في محاربة الفساد
  • عراقجي: العراق أكثر من بلد جار
  • النزاهة:مكافحة الفساد في العراق تحتاج إلى جهد غير طبيعي
  • هل تكفي تعديلات قانون مكافحة المخدرات لكبح جماح الظاهرة؟
  • "ملك الدولار".. قصة العراقي الذي استغل المركزي الأمريكي لتحويل أموال إلى إيران
  • العراق يرحّل يونيتاد: الصراع الخفي بين العدالة والسياسة
  • السوداني: الحكومة ماضية في “مكافحة” الفساد
  • مكافحة الفساد على طاولة السوداني وزيدان
  • العوادي: السوداني “جاد”في مكافحة الفساد