أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، عن تصنيف فيروس جدري القردة الذي انتشر في الكونغو. وأماكن أخرى في أفريقيا حالة طوارئ صحية عالمية.

ويثير مرض الجدري، الذي كان يسمى سابقًا جدري القرود، القلق مرة أخرى. حيث أطلقت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى إنذار دولي لها يوم الأربعاء. في مواجهة عودة ظهور حالات هذا الفيروس في أفريقيا.

واتخذت منظمة الصحة العالمية القرار نفسه في جويلية 2022. عندما انتشر وباء الجدري في جميع أنحاء العالم، قبل رفعه في ماي 2023.

وتظهر عدوى الجدري على شكل طفح جلدي يظهر بشكل رئيسي على الوجه وكفي اليدين وأخمص القدمين.

ويمكن أن تكون موجودة أيضًا على الجذع والأطراف. كما تتأثر الأغشية المخاطية، في الفم والمنطقة التناسلية.

حمى، صداع..

تمر الآفات بمراحل مختلفة متتالية: البقعة (بقعة حمراء مسطحة)، حطاطة (بثرة صلبة صغيرة)، حويصلة (نفطة مجوفة). بثرة (آفة مملوءة بسائل قيحي) ثم قشرة. عندما تسقط القشور، تشفى الآفات، مما يبدو وكأنه إشارة إلى نهاية العدوى.

قد يصاحب الطفح الجلدي حمى وصداع وآلام في الجسم ووهن. قد تكون الغدد الليمفاوية منتفخة ومؤلمة، تحت الفك، في الرقبة أو في الفخذ. كما تم الإبلاغ عن التهاب الحلق.

ويمكن أن تتراوح فترة حضانة المرض يمكن أن تتراوح من 5 إلى 21 يوما. وتستمر مرحلة الحمى حوالي 1 إلى 3 أيام. ويشفى المرض في أغلب الأحيان تلقائيا، بعد 2 إلى 3 أسابيع، وأحيانا 4 أسابيع”.

سلالة جديدة وأكثر فتكا

ويمكن أن يسبب المرض ألمًا شديدًا، خاصة في حالة الآفات الشرجية.

في بعض الحالات، يتفاقم المرض مع الإصابة بآفات جلدية أو تلف في الجهاز التنفسي أو الهضمي أو العيني أو حتى العصبي.

الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة والنساء الحوامل والأطفال الصغار. هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بشكل خطير من المرض، مما قد يؤدي إلى وفاة المريض.

توجد عدة سلالات من الفيروس. انتشرت “المجموعة” I لأول مرة في الكونغو وحوضها، في حين تضاعفت المجموعة الثانية بشكل أكبر في غرب أفريقيا. لكن الفيروس الذي يثير قلق السلطات الصحية هو clade Ib، المشتق من I. وعلى عكس السلالات الأخرى التي تسبب آفات موضعية، فإنه يسبب ظهور طفح جلدي في جميع أنحاء الجسم.

وفي يوم الخميس 15 أوت، تم تشخيص إصابة شخص يعيش في منطقة ستوكهولم في السويد. بأنه يحمل هذا المتغير، وهو الأول من نوعه خارج أفريقيا.

وينتقل الفيروس من خلال الاتصال “الوثيق” مع الشخص المصاب. ويمكن أيضًا أن ينتشر المرض من خلال تبادل الأشياء الملوثة. ولا تزال طرق انتقال المرض محل الدراسة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

طالع أيضا:

منظمة الصحة العالمية تعلن “جدري القردة” طارئة صحية عالمية

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأحد، أن الحرب الدائرة في السودان منذ أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 20 ألف شخص.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن "الحرب في السودان، المستمرة منذ أكثر من 16 شهرا، قتلت ما يزيد على 20 ألف شخص، وهي حصيلة هائلة وسط صراع دمر الدولة الواقعة في شمال شرقي إفريقيا".

وأعلن هذه الحصيلة خلال مؤتمر صحفي بمدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر، وهي مقر للحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من الجيش.

ولفت تيدروس إلى أن العدد الفعلي للقتلى قد يكون أكبر بكثير، وقال: "السودان يعاني أزمة عاصفة. حجم الدمار صادم والإجراءات المتخذة للحد من الصراع غير كافية".

واندلع الصراع في السودان في أبريل عام 2023 بعدما انفجرت التوترات بين الجيش وقوات الدعم السريع، ودخل الجانبان في حرب مفتوحة بجميع أنحاء البلاد.

وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من 13 مليون شخص أجبروا على الفرار من منازلهم منذ بدء الصراع، كان منهم أكثر من 2.3 مليون فروا إلى دول مجاورة وأصبحوا لاجئين.

وذكرت الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية دولية أن القتال شهد ارتكاب الجانبين لفظائع، تضمنت حالات اغتصاب جماعي وقتل بدوافع عرقية ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان
  • منظمة مشاد: نرحب بزيارة مدير منظمة الصحة العالمية
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • تسجيل إصابة بجدري القردة في الهند لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا