مراد المصري (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «الليجا» يبدأ بـ «نقطة»! رئيس نادي ريال مدريد: من الطبيعي أن نفوز


جاء تتويج ريال مدريد بلقب كأس السوبر الأوروبي، ليعزز من الإحصائية التي تكشف عن الهيمنة الإسبانية على المسابقات الأوروبية، بعدما حققت فرق «الليجا» 37 من أصل 75 لقباً قارياً متاحاً، خلال القرن الـ 21.


وبنظرة على سجل الألقاب الإجمالي، خلال هذه الفترة الزمنية على مدار 24 عاماً، فإن حصول أندية «الليجا» على 37 لقباً، قابله نيل بقية الدوريات الأربع ضمن قائمة الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، وهي الإنجليزي والإيطالي والألماني والفرنسي على 29 لقباً مجتمعة معاً، فيما ذهبت بقية الألقاب لدوريات مختلفة.
ومع فوز أندية «الليجا» بـ 37 لقباً، فإن أقرب دوري له يبتعد بفارق 21 لقباً، وهو الدوري الإنجليزي بـ 16 لقباً في هذا القرن، ثم فازت الأندية الإيطالية بسبعة ألقاب، وستة للأندية الألمانية، وثلاثة للأندية البرتغالية، وثلاثة للأندية الروسية، وواحد للأندية الأوكرانية، وواحد للأندية الهولندي، وواحد للأندية اليونانية.
واللافت أنه من بين نهائيات دوري أبطال أوروبا الـ 24 التي أقيمت في هذا القرن، كان هناك 11 فوزاً إسبانياً، بينما فاز الفرق الإسبانية بـ 12 من النهائيات الـ 24 للدوري الأوروبي، أو كأس الاتحاد الأوروبي، وهذا يعني أن 18 من أصل 24 كأس سوبر أوروبي أقيمت في هذا القرن، شارك فيها فريق إسباني واحد على الأقل، مع 14 انتصاراً.
يضاف إلى ذلك، فرز أندية «الليجا» بآخر 19 نهائياً لها في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ضد منافسين أجانب، وهي سلسلة تمتد إلى أكثر من 20 عاماً منذ عام 2001.
وجاءت الألقاب الإسبانية الـ 37، من خلال ستة أندية مختلفة، وريال مدريد هو الأكثر تتويجاً بـ 13 لقباً، يليه إشبيلية «8»، برشلونة «7»، أتلتيكو مدريد «6»، فالنسيا «لقبين»، وفياريال «لقب واحد»، فيما وصلت ثلاثة أندية إسبانية أخرى إلى المباريات النهائيات للمسابقات الأوروبية في هذا الوقت أيضاً، وهي ديبورتيفو ألافيس، إسبانيول وأتلتيك بلباو.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: السوبر الأوروبي دوري أبطال أوروبا ريال مدريد برشلونة الدوري الإسباني الليجا

إقرأ أيضاً:

ميركاتو تاريخي للأندية الجزائرية وموسم استثنائي يلوح في الأفق

أسدل منتصف ليلة أمس الثلاثاء، رسميا الستار على الميركاتو الصيفي الجزائري، والذي كان ناريا وتاريخيا، بعد التعاقدات المميزة التي أبرمتها بعض الأندية المحلية.

وصنعت 4 أندية الاستثناء في فترة التحويلات الصيفية، ويتعلق الأمر بكل من اتحاد العاصمة ومولودية الجزائر وشبيبة القبائل وشباب بلوزداد، ما جعل المتتبعين يتوقعون أن يشهد موسم 2024-2025. منافسة قوية على لقب البطولة.

كما تميّز الميركاتو المنقضي، بقدوم أسماء ثقيلة إلى البطولة الوطنية. صنعت في وقت ليس ببعيد أمجاد المنتخب الوطني، على الصعيد القاري والإقليمي.

وانضم “أبطال العرب” 2021 الطيب مزياني وزكريا دراوي، إلى مولودية الجزائر. التي ضمّت أيضا مهاجم الخضر، أندي ديلور، ومدافع المنتخب المحلي مروان خليف. ونجم شباب بلوزداد السابق، أكرم بوراس، إلى جانب أسماء أخرى.

بينما لم يخلو ميركاتو الغريم، اتحاد العاصمة، من الاسماء الثقيلة، في صورة ثنائي المنتخب المحلي، حسام الدين غشة. وإلياس شتي، إلى جانب قناوي وصانع ألعاب منتخب بوليفيا أداليد تيراثاس.

من جهته، استعاد شباب بلوزداد، لاعبه السابق والهداف التاريخي للخضر، إسلام سليماني. بعدما كان قد تعاقد مع لاعبين مميزين. على غرار الثنائي الدولي الحارس مصطفى زغبة والمهاجم أيمن محيوص، إلى جانب نجم جنوب إفريقيا مايو خينيسا.

وعكس السنوات الماضية، أبرمت شبيبة القبائل، بدورها صفقات مدوية، بضمها أسماء دولية، في صورة ثنائي منتخب أقل من 23 سنة القادم من أتليتيك بارادو، حميدي ومقدم.

إلى جانب الحارس الدولي قايا مرباح، ومدافع الخضر مداني، ولاعب المنتخب المحلي شكال، بينما كانت صفقة النجم رياض بودبوز، مسك الختام.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • خطة تيباس لتعزيز حضور "الليجا" في الصين
  • ميركاتو تاريخي للأندية الجزائرية وموسم استثنائي يلوح في الأفق
  • الرابطة المحترفة توجه نداءً هاماً للأندية
  • الرابطة المحترفة توجه نداء هام للأندية
  • بعد تهديد المجر بنقل المهاجرين إلى بروكسل.. المفوضية الأوروبية: خرقٌ لقانون الاتحاد الأوروبي
  • وزير الدفاع يلتقي الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية رئيس مجلس الدفاع للاتحاد الأوروبي
  • دسوقي : مودرن سبورت من أندية القمة بالدوري المصري
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس المفوضية الأوروبية والسياسة الأمنية لدى الاتحاد الأوروبي
  • فان دايك يصدم أندية دوري روشن السعودي
  • غاز الجنوب العراقي يحقق انتصاره الأول على الريان القطري في أندية آسيا للطائرة