#سواليف

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، إن #الاحتلال الإسرائيلي يسعى للاستيلاء على #أسطول_الناقلات_الإيراني الذي يُعرف بـ ” #أسطول_الأشباح”.

وأضافت، أن وزير #جيش_الاحتلال، يوآف غالانت، أصدر أمرا بمصادرة 18 ناقلة نفط مرتبطة بإيران والتي تُستخدم على حدّ زعم #الاحتلال الإسرائيلي، لتمويل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني.

وأوضحت الصحيفة، أن هذه الخطوة تعتبر خطوة غير اعتيادية، حيث كانت “إسرائيل” في الماضي تشن هجمات عسكرية مباشرة ضد تهريب النفط الإيراني، وهاجمت عشرات السفن الإيرانية.

مقالات ذات صلة سواليف الإخباري يضيء الشمعة السادسة عشرة في غياب الزعبي 2024/08/16

وفي تحقيق أجرته “هآرتس” العام الماضي، تم الكشف عن أن ثماني ناقلات نفط تابعة للأسطول الإيراني قامت بشحنات تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار، وذلك في انتهاك للعقوبات الدولية المفروضة على إيران وسوريا.

وذكرت، أن هذه الناقلات كانت تطفئ أجهزة الإرسال الخاصة بها أثناء رحلاتها إلى ميناء بانياس في سوريا لتجنب اكتشافها، لكن تم التعرف على تحركاتها عبر صور الأقمار الصناعية.

وفي بيان صادر عن وزارة جيش الاحتلال؛ تم إدراج 18 ناقلة ضمن “قائمة السفن المشاركة في نقل النفط الذي يعود لفيلق القدس”، زاعمة أن عائدات بيع هذا النفط تُستخدم في تمويل وتعزيز المنظمات ذات العلاقة بالمقاومة، مثل حزب الله وحماس.

وتضمن البيان أيضًا أن غالانت أصدر أوامر بمصادرة تلك السفن لأغراض “إحباط أنشطة حزب الله وفيلق القدس”، ويُزعم أن هناك شخصيات بارزة في حزب الله متورطة في إدارة تجارة النفط.

ورغم أن العقوبات التي يحاول الاحتلال فرضها لا تتمتع بالقوة ذاتها التي تتمتع بها العقوبات الأمريكية أو الأوروبية، إلا أنها تُضيف تحديات لأصحاب السفن وشركات التأمين والمشغلين الآخرين، ووفقًا للخبراء، فإن هذه العقوبات تُعقّد عمليات الشحن وتزيد من صعوبة إدارة هذه السفن.

وتوضح “هآرتس”، أن الناقلات الـ18 تعمل بسرية تامة، وتقوم هذه السفن بإطفاء أجهزة الإرسال الخاصة بها، أو تبث مواقع وهمية، وتتجنب تعقب حركتها.

وتردف الصحيفة: أظهرت صور الأقمار الصناعية أن إحدى الناقلات الإيرانية كانت تقوم بتحميل النفط في جزيرة خرج الإيرانية بينما كانت أجهزة الإرسال تشير إلى وجودها في مكان آخر، وفي حادثة أخرى، تم ضبط ناقلة تقوم بنقل النفط في البحر مع ناقلة أخرى تحمل اسمًا آخر غير اسمها الحقيقي.

وفي عام 2022؛ كشفت صحيفة إيرانية، أن طهران تمتلك “أسطول الأشباح”، وهو مكون من 182 سفينة أجنبية تحمل النفط الإيراني.

وكتبت صحيفة “إيران” الحكومية: “يقال إن لدى إيران “أسطول أشباح” مكونا من 182 سفينة أجنبية، فضلا عن أسطول شركة النفط الوطنية الإيرانية”.

وأضافت الصحيفة: “هذا الأسطول لا يسمح بالتتبع الدقيق لشحنات النفط الإيرانية، ويساعد بتجاوز العقوبات الأمريكية، ونقل ملايين براميل النفط دون الاكتراث بالعقوبات الأمريكية”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الاحتلال جيش الاحتلال الاحتلال

إقرأ أيضاً:

برميل “برنت” ينخفض إلى ما دون 70 دولارا للمرة الأولى منذ 20 ديسمبر 2021

#سواليف

وسعت أسعار النفط من انخفاضها، في تعاملات بعد الظهيرة اليوم الثلاثاء، وجرى تداول عقود “برنت” دون مستوى 70 دولارا وذلك للمرة الأولى منذ 20 ديسمبر 2021.

وبحلول الساعة 17:15 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 2.81% إلى 66.78 دولار للبرميل، فيما انخفضت العقود الآجلة لخام “برنت” بنسبة 2.76% إلى 69.86 دولار للبرميل.

وجاء تراجع الأسعار بعد أن خفضت منظمة “أوبك” في تقريرها الشهري، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري 2024 بمقدار 80 ألف برميل يوميا إلى مليوني برميل يوميا.

مقالات ذات صلة المنصة الإلكترونية لنتائج الانتخابات النيابية 2024 .. رابط 2024/09/10

كذلك خفضت المنظمة توقعات نمو الطلب العالمي على النفط بواقع 40 ألف برميل يوميا إلى 1.7 مليون برميل يوميا في العام المقبل 2025.

مقالات مشابهة

  • ترامب: مناظرتي مع هاريس “كانت الأفضل على الإطلاق”
  • تحذيرات دولية من "كارثة بيئية خطيرة" تهدد سواحل البحر الأحمر بسبب ناقلة النفط "سونيون" المشتعلة
  • اليمن.. تجربة الخلاص من “الهيمنة” ومدرسة “القوة الصلبة” في المنطقة
  • برميل “برنت” ينخفض إلى ما دون 70 دولارا للمرة الأولى منذ 20 ديسمبر 2021
  • “أوبك” تخفض توقعات الطلب العالمي على النفط
  • ناقلة نفط مشتعلة قبالة سواحل اليمن تهدد بـ"كارثة بيئية"
  • “الجيش اليمني”.. تحدٍ كشف الضعف الأمريكي
  • قطر للطاقة تبني 6 ناقلات غاز مسال إضافية في الصين
  • فضيحة مدوية للحوثيين..الحرس الثوري الإيراني يعلن رسميًا مسؤوليته استهداف السفن في البحر الأحمر والشرعية تعلق
  • مصادر أمنية:نقل مقرات الأحزاب الإيرانية الكردية المعارضة إلى غرب محافظة السليمانية تنفيذاً للأمر الإيراني