اهتمت اثنتان من كبريات المجلات الأميركية المتخصصة في الشؤون الدولية بتداعيات توغل الجيش الأوكراني مؤخرا في عمق الأراضي الروسية، وتساءلت عن الأهداف التي تسعى كييف إلى تحقيقها من خلال هذه العملية.

وأفادت مجلة نيوزويك نقلا عن معهد دراسة الحرب، المعني بالأبحاث العسكرية و مقره في واشنطن، أن تعيين موظف الكرملين السابق أليكسي ديومين للإشراف على الدفاع في منطقة كورسك يوحي بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسعى للتخلص من الضباط المسؤولين عن الفشل في وقف التوغل الأوكراني.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2فورين بوليسي: على واشنطن تنسيق عقوبات على إسرائيل لهذا السببlist 2 of 2واشنطن بوست: البنغاليون يخشون اختطاف الحرس القديم ثورتهمend of list

كما نقلت عن التقييم الذي أصدره المعهد أن بوتين يريد أن يعرف "كيف خُدع ولماذا" فيما يتعلق بخطط كييف العسكرية ونواياها.

وورد في التقييم أن العديد من المدونين العسكريين "تكهنوا" بأن ديومين "سيحدد مصير العديد من المسؤولين والقادة الروس رفيعي المستوى".

خريطة تظهر مدينة كورسك التي سيطرت عليها القوات الأوكرانية قبل أيام (الجزيرة) الرد قادم

وذكرت نيوزويك في تقريرها أن هذا التقييم صدر بعد تصريح نيكولاي إيفانوف، نائب مجلس الدوما الروسي عن منطقة كورسك الحدودية، بأن مصادره أكدت له أن ديومين الحارس الشخصي السابق لبوتين "تلقى تعليمات بالإشراف على سير عملية مكافحة الإرهاب" في كورسك الواقعة جنوب غربي روسيا.

وقال إيفانوف لقناة آر تي في آي الخاصة إن "المهمة المهمة الرئيسية هي هزيمة القوات المسلحة الأوكرانية التي غزت أراضي منطقة كورسك"، في إشارة إلى التوغل عبر الحدود الذي شنته كييف في 6 أغسطس/آب والتي يبدو أنها أخذت موسكو على حين غرة.

وأفادت نيوزويك أن روسيا لم تؤكد بعد رسميا تعيين ديومين،  مضيفة أنها أجرت اتصالا بوزارة الدفاع الروسية عبر البريد الإلكتروني.

وأشار معهد دراسة الحرب أن التقارير عن تورط ديومين أثارت تكهنات واسعة النطاق بين المدونين والمعلقين السياسيين الروس حول خيبة أمل الرئيس بوتين في أجهزته الأمنية. وقال المعهد إن ذلك أثار أيضا تكهنات بأن الرئيس الروسي قد يجري تعديلا عسكريا وسياسيا.

وتفيد تقارير حديثة استندت إليها المجلة الأميركية، أن ما استولت عليه أوكرانيا من أراضي في منطقة كورسك في أيام يفوق ما استحوذت عليه روسيا في أوكرانيا منذ بداية العام. وكشف القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية أولكسندر سيرسكي أن منطقة العمليات العسكرية في منطقة كورسك تجاوزت الألف كيلومتر مربع بحلول يوم الاثنين.

مكاسب ولكن

وفي تقرير آخر في سياق الموضوع نفسه، أكدت مجلة فورين بوليسي أن أوكرانيا تحقق مكاسب على الأراضي داخل روسيا، لكنها استدركت متسائلة عما إذا كان توغلها هذا سيكلفها مزيدا من الجنود يصعب عليها تعويضهم.

وأبانت أن التوغل "الجري" أذهل المسؤولين في الغرب والكرملين على حد سواء، مشيرة إلى أن الهجوم عبر الحدود رفع الروح المعنوية في أوكرانيا، خاصة وأن القوات الأوكرانية لم تواجه مقاومة تذكر.

وعلى الرغم من مرور أكثر من أسبوع على الهجوم المباغت -بحسب تقرير فورين بوليسي- إلا أن كييف ما تزال تلتزم الصمت إزاء الأهداف التي تنشدها من ورائه. بل إنها تكتمت على الهجوم حيث لم يؤكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حدوثه إلا يوم الأحد الماضي فقط بالقول إن قواته تقاتل في روسيا.

وإزاء هذا التكتم، جمع المحللون ما في وسعهم من معلومات حول العملية باستخدام صور مفتوحة المصدر على وسائل التواصل الاجتماعي والتدقيق في ادعاءات المدونين العسكريين الروس.

تداعيات

واعتبر بوتين أن التوغل كان يهدف إلى إحباط التقدم الروسي في ساحات القتال الرئيسية في أوكرانيا.

ومن جانبه، قال مايكل كوفمان، وهو زميل بارز في برنامج روسيا وأوراسيا التابع لمؤسسة كارنيغي للسلام الدولي: "من المرجح أن تعتقد أوكرانيا أن هذه العملية، على أقل تقدير، ستجبر الجيش الروسي على نشر قوة أكبر بكثير لمواجهة هجومه، وبالتالي إضعاف عملياته في منطقة دونيتسك" شرقي أوكرانيا.

وترى زميلته في البرنامج، دارا ماسيكوت، أن الأوكرانيين كانوا يعرفون ما يريدون وهو البحث عن "نقطة ضعف" في الجانب الروسي، موضحة أن وجود عناصر مختلفة من أجهزة الأمن الروسية تعمل في المنطقة، ربما أعاقت التنسيق فيما بينها.

وقالت: "ليس من الواضح بالنسبة لي حتى الآن ما إذا كان الروس فشلوا في رصد القوات الأوكرانية من مسافة قريبة، أم أنهم اكتشفوهم لكن آلياتهم الحربية لم تعمل لأي سبب كان".

ووفقا لفورين بوليسي، فإن عدم وضوح أهداف كييف من عملياتها في كورسك، التي تعد واحدة من التحركات العسكرية "الأكثر تطورا" التي قامت بها أوكرانيا في الحرب حتى الآن، جعل المسؤولين والخبراء الأميركيين الحاليين والسابقين يشعرون بالقلق من أن أوكرانيا قد تُعرض نفسها لخطر ضربة روسية مضادة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات منطقة کورسک فی منطقة

إقرأ أيضاً:

شويغو: لا مفاوضات قبل طرد القوات الأوكرانية من كورسك

الثورة نت/..
استبعد سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو اليوم الثلاثاء إجراء أي مفاوضات مع كييف قبل طرد القوات المسلحة الأوكرانية من أراضي مقاطعة كورسك الروسية.

وقال شويغو تعليقا على الوضع في كورسك في مقابلة أجرتها معه قناة “روسيا 24”: “إلى أن نطردهم (القوات المسلحة الأوكرانية) من أراضينا، فإننا بطبيعة الحال لن نجري أي مفاوضات معهم”.

وشدد شويغو على أن كورسك هي “نقطة جوهرية للغاية”، وقال: “لم نجر ولا نجري ولن نجري أي مفاوضات مع الإرهابيين، وهؤلاء (سلطات كييف) هم إرهابيون حقا، لأن السعي إلى ممارسة الإرهاب الذري ضد محطة كورسك الذرية ليس إلا أعلى مستوى من الإرهاب”.

وأشار شويغو إلى أنه كانت لدى الإرهابيين الأوكرانيين الرغبة في الاستيلاء على محطة كورسك للطاقة النووية، “لكن ذلك (المخطط) لم ينجح لحسن الحظ”.

وفي وقت سابق وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الضربات الأوكرانية على محطتي كورسك وزابوروجيه النوويتين بأنها “أعمال إرهابية خطيرة للغاية”.

وأكد بوتين أن القوات الروسية تمكنت من تحقيق استقرار للوضع في المناطق الحدودية بعد اعتداء الجيش الأوكراني على مقاطعة كورسك مطلع أغسطس الماضي، وبدأت في إخراج العدو تدريجيا منها.

مقالات مشابهة

  • روسيا تدفع القوات الأوكرانية إلى التراجع في كورسك
  • إعلام أميركي: وزيرا الخارجية الأميركي والبريطاني يعتزمان زيارة أوكرانيا هذا الأسبوع
  • الخارجية الأوكرانية: كييف قد تقطع العلاقات مع طهران إذا استخدمت روسيا صواريخ إيرانية في الحرب معنا
  • الحرب تشتعل.. روسيا تسيطر على المزيد من الأراضي الأوكرانية
  • شويغو: لا مفاوضات قبل طرد القوات الأوكرانية من كورسك
  • الأمن الروسي: لا مفاوضات مع كييف إلا بعد دحرهم من كورسك
  • ‏السلطات الأوكرانية: روسيا تشن هجوما بطائرات مسيرة على كييف
  • مستهدفة منشآت الطاقة.. روسيا تشن هجمات جوية على العاصمة كييف
  • الجيش الروسي يتقدم في أوكرانيا ويسيطر على بلدة جديدة
  • روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسك