عربي21:
2024-09-11@11:44:51 GMT

مكتب نتنياهو ينفي إجراءه مكالمة هاتفية مع ترامب

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

مكتب نتنياهو ينفي إجراءه مكالمة هاتفية مع ترامب

نفى مكتب رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو تقريرا أمريكيا، أفاد بأنه تحدث، الأربعاء، مع مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، بشأن المحادثات بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى في غزة.

وجاء في بيان صادر عن مكتب نتنياهو: "على عكس التقارير الإعلامية، لم يتحدث رئيس الوزراء الأربعاء مع الرئيس السابق دونالد ترامب".



وكان موقع اكسيوس قال إن مكالمة هاتفية تحدث فيها الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نقلا عن مصدرين أمريكيين مطلعين على الاتصال.

وبحسب الموقع الإخباري، فإن نتنياهو وترامب بحثا خلال الاتصال مسألتي الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة ووقف إطلاق النار.



ونقل "أكسيوس" عن مصدر أمريكي، قوله إن "مكالمة ترامب كان الهدف منها تشجيع نتنياهو على قبول الاتفاق، لكنه قال إنه لا يعرف ما إذا كان هذا هو ما قاله الرئيس السابق لنتنياهو بالفعل".

وكان نتنياهو اجتمع مع ترامب خلال زيارة أجراها إلى الولايات المتحدة أواخر الشهر الماضي، ألقى خلالها كلمة أمام الكونغرس الأمريكي، والتقى بالرئيس جو بايدن ونائبته هاريس المرشحة الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

واستؤنفت مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في وقت ما الخميس، عقب دعوة وجهتها دول الوساطة، وهي الولايات المتحدة ومصر وقطر، بهدف التوصل إلى اتفاق على وجه السرعة، "وعدم إضاعة الوقت وبدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى دون أي تأجيل من قبل أي طرف".

وتأتي الجولة الجديدة من المفاوضات في وقت تسود فيه حالة من الترقب في الأوساط الإسرائيلية، على وقع التوقعات باقتراب رد محتمل من إيران وحزب الله عقب اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران، والقيادي العسكري البارز في الحزب اللبناني فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال نتنياهو ترامب غزة غزة نتنياهو الاحتلال ترامب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي غربي: مواقف نتنياهو دفعت حماس لتشديد مواقفها من الصفقة

نقلت صحيفة "هآرتس" عن دبلوماسي غربي مطلع قوله، إن "حماس شددت موقفها من عدد الأسرى الذين ستفرج عنهم إسرائيل بسبب مواقف نتنياهو الأخيرة".

وأضاف، أن "رفض نتنياهو الانسحاب من محور فيلادلفيا دفع حماس لتشديد موقفها من الصفقة".

وتابع، "شعرنا طوال آب/ أغسطس أن خطر الحرب مرتفع للغاية وحاولنا ترويج صفقة الرهائن لمنع ذلك"، مبينا أن "الدول الغربية تؤيد إجراءات إسرائيل ضد حزب الله لكن عواقب حرب واسعة يجب أخذها بعين الاعتبار".

وأشار إلى أن "واشنطن أبدت مخاوف من أن يدفع فشل إبرام صفقة مع حماس إسرائيل إلى شن حرب على حزب الله".

وبحسب الدبلوماسي، فقد "حذرت الإدارة الأمريكية حذرت إسرائيل من المبادرة لتصعيد واسع وحرب شاملة مع لبنان".

وسبق، أن نفت حركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم الثلاثاء، التصريحات التي تحدثت عن تغيير شروطها التفاوضية، بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعقد صفقة تبادل للأسرى مع الاحتلال.



جاء ذلك بعد اتهامات وجهها منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، للحركة بتغيير بعض شروطها لوقف إطلاق النار.

وقال القيادي في حركة حماس، عزت الرشق، في تصريحات صحفية إن "اتهام كيربي لحماس بأنها غيّرت بعض شروطها بشأن وقف إطلاق النار، لا أساس له من الصحة".

وأضاف الرشق أن "مزاعم كيربي بأن حماس هي العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار، تماهٍ فاضح مع الموقف الإسرائيلي".

وشدد على أن "إدارة بايدن العاجزة عن الضغط على نتنياهو، تعتبر أن إلقاء اللوم على حماس أقل كلفة في ظل الانتخابات الأمريكية"، مضيفا أن "العالم يعرف أن نتنياهو هو من أضاف شروطاً ومطالب جديدة، وليست حماس".



وفي وقت سابق، صرّح كيربي بأن الولايات المتحدة تحاول التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، معتبرا أن "حماس هي العقبة الرئيسية أمام التوصل إلى مثل هذا الاتفاق".

وأشار إلى أن واشنطن لا تحاول لي ذراع بريطانيا بشأن قرار وقف تقديم الأسلحة لإسرائيلي، لكنها تحاول تغيير موقفها.

مقالات مشابهة

  • امرأة تطالب بتعويض 100 ألف درهم عن مكالمة هاتفية
  • دبلوماسي غربي: مواقف نتنياهو دفعت حماس لتشديد مواقفها من الصفقة
  • حماس: لم نضع مطالب جديدة لوقف إطلاق النار ومزاعم كيربي تتماهى مع موقف نتنياهو
  • دعا الى موقف جاد : السيسي يؤكد ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وإتمام صفقة تبادل الأسرى
  • الرئيس التركي: ندعم مصر كوسيط في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس: لن يرى الأسرى النور إن لم يُضغط على نتنياهو
  • كنعاني ينفي مزاعم الهجوم على مراكز مرتبطة بإيران في سوريا
  • هآرتس: نتنياهو يماطل بصفقة الأسرى ليمنحها هدية لا تقدر بثمن لترامب
  • إطالة الحرب هدية نتنياهو لترامب
  • لماذا يتجاهل نتنياهو ملف الأسرى؟!!