#سواليف

اكتشف #علماء #الكواكب الأمريكيون أدلة تشير إلى أن الطبقات السفلى من قشرة #المريخ تحتوي على كميات هائلة من #المياه، يكفي حجمها لملء جميع بحار ومحيطات المريخ القديم.

ويشير علماء جامعة كاليفورنيا في بيركلي إلى أنهم اكتشفوا هذه الأدلة من دراستهم للبيانات الزلزالية التي سجلتها منصة الهبوط Insight.

ويقول البروفيسور مياكل مانغا: “نحن نعلم أن الماء ضروري لوجود نظائر الحياة الأرضية. وأنا لا أجد أي سبب للشك في أن خزان المياه الموجود تحت سطح المريخ صالح للسكن لأن نظائره على الأرض صالحة للسكن. بالطبع لم نكتشف إلى الآن الحياة على المريخ، ولكننا نعلم بوجود الوسط الذي مبدئيا يمكن أن توجد فيه”.

مقالات ذات صلة أردنيون يشكون من رسالة غريبة في واتساب 2024/08/16

ووفقا له، اكتشف علماء الكواكب خلال العقدين الماضيين أدلة عديدة على وجود الأنهار والبحيرات وحتى محيطات المياه العذبة على سطح المريخ في الماضي. ويعتقد الخبراء أنها كانت تحتوي على كمية مياه تعادل مياه المحيط المتجمد الشمالي الأرضي، ولكن متى ظهرت هذه المياه وأين اختفت؟!. هذا ما لم يحدده العلماء حتى الآن.

ويعتقد البروفيسور، أن هذه المياه لم تتبخر كما يعتقد الكثيرون، بل توغلت عميقا في الصخور المسامية لقشرة المريخ على عمق 11-20 كم. وتوصل البروفيسور إلى هذا الاستنتاج من دراسة وتحليل البيانات الزلزالية التي سجلتها منصة الهبوط InSight أعوام 2018-2022 .

وقد أظهرت الحسابات التي أجراها علماء الفلك، أن الطبقات الوسطى والسفلى لقشرة المريخ الواقعة على عمق 11-20 كم يجب أن تحتوي على 17 بالمئة مسامات وفراغات أخرى مملوءة بالماء السائل، ويقدر الخبراء حجمها بحجم المياه التي كانت موجودة في محيطات المريخ، ما يشير إلى وجود بيئات مائية يحتمل أن تكون صالحة للسكن على المريخ الحالي.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف علماء الكواكب المريخ المياه

إقرأ أيضاً:

ضبط شخصين لحيازتهما كمية من المنشطات مجهولة المصدر في القاهرة

أكّدت معلومات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة تورط شخصين بإدارة صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك للترويج لبيع المنشطات مجهولة المصدر.

بإجراء التحريات وجمع المعلومات تم تحديد وضبط مرتكبا الواقعة (فني صيانة، وعاطل لهما معلومات جنائية بدائرة قسم شرطة الشرابية وبحوزتهما (523 عبوة منشط مجهول المصدر).

بمواجهتهما اعترفا بحيازتهما للمضبوطات بقصد الإتجار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • ضبط شخصين لحيازتهما كمية من المنشطات مجهولة المصدر في القاهرة
  • إعلام إسرائيلي: كمية الأسلحة في الضفة الغربية غير مسبوقة
  • اكتشاف آثار ديناصور من العصر الطباشيري بروسيا
  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • البروفيسور الصيني يدير المواجهة
  • وزارة الموارد المائية : العدوان الإسرائيلي على منطقة مصياف أدى إلى أضرار بمشاريع المياه في المنطقة تمثلت في تخريب خطوط الضخ و الإسالة الرئيسية بأقطار (315مم-180مم-160مم) باتجاه خزان مصياف الأرضي و انقطاع خط التغذية الكهربائية لآبار الجريفات التي تغذي مدين
  • موجود في مطبخك.. علاج سحري لقشرة الشعر وإزالة رائحة العرق
  • اكتشاف يحوّل أرضاً لشركة "رولز رويس" إلى ثروة
  • روسيا.. اكتشاف فئة جديدة من المواد تصلح لاستخدامها في إنتاج البطاريات
  • منها 65 ملمتر في زاكورة.. الأرصاد تكشف كمية التساقطات التي عرفتها مناطق الشرق