وجّهت أخصائية العلاج النفسي في الحمران أبرز النصائح لتهيئة الطلاب نفسيًا على التكيف مع الروتين المدرسي بعد الإجازة.

وأضافت الحمران خلال حديثها مع العربية: "غالباً يكون الطلاب من صغار السن هم أكثر ما يواجه مشكلة عند العودة للمدرسة بسبب التعلق بالأهل، أهم شيء يتم الاستعداد للدراسة بشكل مبكر ونبدأ في تعديل النوم ونظام اليوم ويتم تهيئهم للدراسة لتجنب صعوبة التكيف مع المدرسة".

وتابعت: "أما مع الطلاب الأكبر سناً فيمكن تهيئتهم من خلال تخفيف عادات الإجازة مثل السهر لأوقات طويلة أو الفعاليات المشتتة نحاول تقليلها خلال آخر أسبوع".

وأضافت: "لا يمكن القول إن هناك صعوبة في التكيف بالنسبة للطفل من أول أسبوعين في الدراسة فهذا يعتبر أمر طبيعي، وأهم شيء هو التعامل الصحيح مع هذه الصعوبة ونبتعد عن ضغط الطفل وتخويفه، فنحن نريد تحفيز رغبته في الذهاب إلى المدرسة، ومن أهم طرق التحفيز الحديث مع الطفل والذي غالبا ما تكون مخاوفه من عدم تواجده في نفس الفصل مع اصدقائه أو تغيير المعلم".

وتابعت: "ويمكن احتواء تلك المخاوف من خلال إخباره بأنه في كل مرحلة سيقابل أشخاص جدد ويكوّن صداقات جديدة".

أخصائية العلاج النفسي في الحمران: إليكم أبرز النصائح لتهيئة الطلاب نفسيًا على التكيف مع الروتين المدرسي بعد الإجازة#هذا_المساء مع ماجد الثبيتي#العربيةFM pic.twitter.com/crIYsLrPOd

— FM العربية (@AlarabiyaFm) August 15, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية آخر أخبار السعودية التکیف مع

إقرأ أيضاً:

معلومات عن مدارس النيل الدولية.. المناهج معتمدة من «كامبريدج»

استقبلت مدرسة النيل الدولية بمدينة السادات في محافظة المنوفية طلابها في ثاني أيام الدراسة، والتي بدأت مبكرًا قبل المدارس الحكومية بأسبوعين. 

تميز هذا اليوم بالأنشطة المتنوعة التي شملت طابور الصباح، الإذاعة المدرسية، والأنشطة الرياضية، مما ساهم في تحفيز الطلاب على بدء عامهم الدراسي الجديد بحماس ونشاط.

تفاصيل الافتتاح

أفاد الدكتور محمود حلمي، مدير المدرسة، بأن المدرسة استقبلت هذا العام 200 طالب للمرحلة الأولى (كي جي 1)، وتم فتح 8 فصول خاصة بهم. كما أوضح أن إجمالي عدد الطلاب المسجلين في جميع المراحل الدراسية بلغ 750 طالبًا وطالبة، مع توفير 35 فصلًا دراسيًا لتلبية احتياجات الطلاب. 

وأضاف حلمي أن عدد فروع مدرسة النيل الدولية في جميع أنحاء الجمهورية وصل إلى 18 فرعًا، مما يعكس التوسع الكبير في شبكة المدارس.

مميزات مدرسة النيل الدولية

تعتبر مدرسة النيل الدولية من المدارس التي تتمتع بالعديد من المميزات التي تجعلها خيارًا مفضلًا للعديد من الأسر. ومن أبرز هذه المميزات:

المناهج الدراسية: يتمتع الطلاب في مدرسة النيل الدولية بمناهج دراسية قوية ومعتمدة من جامعة كامبريدج البريطانية، مما يضمن جودة التعليم والتعلم.

التكلفة الاقتصادية: تتميز المدرسة بانخفاض المصروفات مقارنة بالمدارس الدولية الأخرى، مما يجعلها خيارًا مميزًا من حيث التكلفة بالنسبة للأسر.

الأنشطة التعليمية والمرافق: توفر المدرسة أنشطة تعليمية متنوعة على مدار العام الدراسي، بالإضافة إلى معامل علمية حديثة، ملاعب رياضية، وملاهي للأطفال، مما يعزز من تجربة التعلم والترفيه لدى الطلاب.

كفاءة المعلمين: يتميز معلمو المدرسة بكفاءتهم العالية، حيث يخضعون لعدد من الاختبارات قبل الانضمام إلى الفريق التعليمي، مما يضمن تقديم تعليم عالي الجودة للطلاب.

التحويل إلى مدرسة النيل الدولية

أوضح الدكتور حلمي أن المدرسة تقبل الطلاب بدءًا من سن ثلاث سنوات ونصف، وتوفر فرصًا للتحويل من المدارس الحكومية والخاصة والدولية الأخرى حتى الصف الأول الثانوي. 

يتم إجراء التحويل بعد اجتياز عدد من اختبارات القدرات والامتحانات للمتقدمين، مما يضمن اختيار الطلاب المناسبين.

كما أكد حلمي أن الدراسة في المدرسة تعتمد على اللغة الإنجليزية منذ البداية، مما يعزز من تأسيس الطلاب على اللغة الإنجليزية ويوفر لهم الأساس القوي الذي يمكنهم من التميز الأكاديمي في المستقبل.

 

مقالات مشابهة

  • 4 نصائح مهمة من «هيئة الدواء» لأولياء الأمور بشأن العام الدراسي الجديد
  • لائحة الانضباط المدرسي 2024 تحدد 4 مخالفات للسلوك وضوابط التعامل معها
  • 10 نصائح للأمهات للتعامل مع طفلها في أولى مدرسة
  • 5 مستويات في التصنيف المعرفي لطلبة المدرسة الإماراتية
  • بالقانون والتوعية.. الإمارات تحمي الطلبة من التنمر المدرسي
  • أحد الأنشطة المدرسية.. تطبيقات لتعليم الطلاب كتابة القصص استعداد للدراسة
  • قبل بدء الدراسة.. كيف تهيئ لأبنائك بيئة مناسبة للمذاكرة في المنزل؟
  • روشتة أخصائية نفسية للتعامل مع عِند الأطفال.. فيديو
  • هكذا تؤثر الهواتف الذكية على تركيز الطلاب في المدرسة
  • معلومات عن مدارس النيل الدولية.. المناهج معتمدة من «كامبريدج»