ستبدأ الصين في فحص الأشخاص القادمين إلى البلاد للكشف عن فيروس "إم بوكس" (جدري القرود) لمدة ستة أشهر قادمة، وفقت لما أعلنته إدارة الجمارك في البلاد اليوم الجمعة.
وأوضحت الجمارك أنه سيجري فحص أي شخص يدخل الصين من دول لديها حالات إصابة بالفيروس، أو من كانوا على اتصال بحالات إصابة مؤكدة، أو من تظهر عليهم أعراض الفيروس.

كما يجب تعقيم المركبات والبضائع وغيرها من الواردات القادمة من المناطق التي توجد بها حالات إصابة بـ"إم بوكس" (جدري القرود)، وفقا للبيان.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء الماضي حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي، وهو أعلى مستوى من التحذير لديها، بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس "إم بوكس" (جدري القرود) في أفريقيا. وأشارت المنظمة إلى وجود خطر يتمثل في إمكانية انتشار "إم بوكس" (جدري القرود) دوليا مرة أخرى بعد تفشيه في عام 2022، مما قد يشكل خطراً صحياً واسع الانتشار.
وأعلنت السويد يوم الخميس تسجيل أول حالة مؤكدة خارج أفريقيا للسلالة الجديدة من "إم بوكس" (جدري القرود). ويعتبر فيروس "إم بوكس" (جدري القرود) قريبا من فيروس الجدري. ويسبب الفيروس ظهور آفات جلدية، وحمى وآلام عضلية. وهناك لقاحان متاحان، لكن هناك نقص فيهما في أفريقيا.

أخبار ذات صلة سلطان النيادي: مبادرات عالمية تعكس تطلعات الشباب في العمل المناخي «دبي المالي» يُوقّع مذكرة تفاهم مع بورصة شنزن لتعزيز آفاق التعاون المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصين جدري القرود جدری القرود إم بوکس

إقرأ أيضاً:

أعراضه خطيرة.. ظهور فيروس جديد شديد العدوى يثير الرعب في العالم

ما يزال العالم يعاني ويلات جائحة كورونا وتداعياتها، وفي وسط تلك المعاناة اكتشف فيروسا جديدا ينتقل عن طريق الطفيليات، ويمكن أن يؤدي إلى التهابات دماغية مميتة، أُطلق عليه فيروس «WELV»، إذ أصيب أكثر من 20 شخصا بهذا الفيروس النادر شديد العدوى، فما أعراضه، وكيف يمكن الوقاية منه؟

اكتشاف فيروس «WELV» في الصين

البداية كانت مع إصابة رجل صيني بالعدوى، بعد أن لدغته حشرة الطفيليات الصغيرة، أثناء زيارته إلى حديقة في منغوليا، وقد أظهرت الاختبارات أنه المرض ينتشر عن طريق القراد والحيوانات في المزارع، ويشكل العدوى القاتلة المحتملة، إضافة إلى قائمة طويلة من الأمراض التي تنقلها الطفيليات الصغيرة، ورجحت الاختبارات اكتشاف الفيروس لأول مرة لدى مريض يبلغ من العمر 61 عامًا، أثناء تلقيه العلاج في مستشفى جينتشو عام 2019، لكن لم يصدروا التقرير إلا هذا الشهر.

ما فيروس «WELV»؟

«WELV» عدوى فيروسية محملة بالبكتيريا، تسبب الحمى الشديد والصداع والقيء وفقدان الشهية والتهاب الغدد الليمفاوية، ويصاب الأشخاص بالعدوى بعد ملامسة دم أو أنسجة الطفيلة أو الشخص المصاب، يمكن أن ينتشر أيضًا بين البشر من خلال سوائل الجسم أو بين مرضى المستشفيات، إذا لم تعقم المعدات الطبية بشكل صحيح، إذ أظهرت الاختبارات أن الفيروس يمكن أن يسبب تلف الأنسجة ومشكلات في تخثر الدم، وفقًا لصحيفة «ديلي ميل»، البريطانية.

أعراض فيروس «WELV»

يقول الدكتور محمود البنتاوي، أخصائي الأمراض الصدرية والتنفسية، إن فيروس «WELV» ينتشر بسبب الطفيليات، ويسبب ارتفاعا في خلايا الدم البيضاء حول الدماغ والحبل الشوكي، ما يؤدي إلى عدوى شديدة ومميتة في كثير من الأحيان، إذ يؤثر على العديد من الأعضاء، بما في ذلك الدماغ والجهاز العصبي، وتتمثل أعراضه في التالي:

ظهور كدمات وآلام في الجسم. الجفاف الشديد. الإعياء. القئ المستمر. جفاف الفم. ألم الحلق. الشعور بالدوار. البكاء المستمر. النعاس.

وأكد «البنتاوي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هذا الفيروس قد يسبب مشكلات صحية أكثر خطورة لدى المرضى الأكثر ضعفًا، وقد تتفاوت الأعراض، إلا أنه يجب السيطرة على الأعراض التي يشعرون بها، والذهاب إلى الطبيب فورًا.

مقالات مشابهة

  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • «تأمين صحي بني سويف» يستعد لفحص 84 ألف طالب للكشف عن فيروس سي
  • أعراضه خطيرة.. ظهور فيروس جديد شديد العدوى يثير الرعب في العالم
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرود
  • الهند: تسجيل حالة إصابة بجدري القرود لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا