#سواليف

قال المختصون في مركز طقس العرب الإقليمي، بعد متابعتهم للموسم المطري السابق 2023/2024 وسلوك الأنظمة الجوية، إن المملكة تعرضت لأنماط جوية عدة خلال #الموسم_المطري، بعضها معتاد في أشهر الربيع و #الخريف وليس في أشهر #الشتاء. فقد تعرضت الأردن خلال أشهر الشتاء لنشاط وتداخل غير معتاد لمنخفض البحر الأحمر مع الأنظمة الشتوية (المنخفضات الجوية والكتل الهوائية الباردة)، مما أدى، بعد مشيئة الله، إلى حدوث حالات عدة من عدم الاستقرار الجوي مركبة الخصائص جلبت أمطارًا رعدية في أكثر من مناسبة، مما عزز من رفد المجاميع المطرية جنبًا إلى جنب مع المجاميع المطرية التي نتجت عن المنخفضات الجوية.

ومع ذلك، لم تتأثر المملكة بأي #منخفض_جوي من الدرجة الرابعة.

التساؤل الأبرز: أين غابت #منخفضات_الدرجة_الرابعة عن المملكة؟

وعلى صعيدٍ متصل، قال المختصون في طقس العرب إن المملكة تأثرت بعدد لا بأس به من المنخفضات الجوية في الموسم المطري السابق، إلا أنها لم تكن ناضجة بما يكفي أو ذات خصائص مكتملة علميًا لتُصنَّف ضمن الدرجة المتقدمة للغاية، مثل الدرجة الرابعة. فتراوح معظمها ضمن إطار الدرجة الثانية، وحمل بعضها الدرجة الثالثة، ولكن رغم ذلك لم تكن ناضجة من حيث جميع الخصائص. ومع ذلك، اتسمت ببعض الظواهر الجوية القوية التي استوجبت رفع مستويات التصنيف.

مقالات ذات صلة سواليف الإخباري يضيء الشمعة السادسة عشرة في غياب الزعبي 2024/08/16

غابت منخفضات الدرجة الرابعة عن المملكة هذا الموسم، كما ذكرنا آنفًا، بفعل عدم نضوج المنخفضات الجوية بالشكل الكافي لتكون ضمن هذا المستوى من التصنيف.

هل ستعود منخفضات الدرجة الرابعة خلال الموسم القادم؟

وفي هذا السياق، أكد المختصون في مركز طقس العرب أنه لا يمكن الجزم بعودة منخفضات الدرجة الرابعة إلى المملكة في الشتاء القادم. ولكن من الطبيعي أن تتأثر المملكة بمنخفضات جوية خلال فصل الشتاء، حيث يتفاوت تأثير هذه المنخفضات بناءً على عدة عوامل مثل موقع تشكل المنخفض، مساره، وتعمقه. قد يصل بعض هذه المنخفضات إلى درجات متقدمة من الشدة، تصاحبه أمطار غزيرة، ورياح قوية، وانخفاضات حادة في درجات الحرارة. يقوم المتنبئون في “طقس العرب” بمراقبة هذه المنخفضات بدقة، وإذا ارتأوا أن أحد هذه المنخفضات يستحق تصنيف الدرجة الرابعة، يتم تصنيفه كذلك، مع التركيز على أن هذا التصنيف يأخذ بعين الاعتبار النواحي المطرية بشكل أساسي.

كما أن تصنيف المنخفضات الجوية يعتمد على معايير علمية دقيقة تشمل كمية الأمطار المتوقعة، سرعة الرياح، مدى انتشار الأمطار وتأثيرها على المناطق السكانية، واحتمال حدوث فيضانات أو أضرار في البنية التحتية. تُعد المنخفضات من الدرجة الرابعة من الدرجات التي تحمل خطورة مرتفعة، حيث يمكن أن تؤدي إلى تأثيرات جوية واسعة النطاق تشمل تعطيل حركة المرور أحيانًا، وارتفاع منسوب المياه والسيول، وانقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق نتيجة بعض الظواهر الجوية القوية.

نسأل الله الخير والغيث الوفير.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الموسم المطري الخريف الشتاء منخفض جوي المنخفضات الجویة طقس العرب

إقرأ أيضاً:

قانوني يكشف عقوبة مخالفة مواعيد غلق المحال في فصل الشتاء

يبدأ تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحلات 2024 اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر سبتمبر الجاري، على أن أن يكون مواعيد فتح المحال التجارية يوميًا من الساعة السابعة صباحًا، بينما تغلق الساعة العاشرة مساءً، مع مد العمل ساعة إضافية يومي الخميس والجمعة، كما أن هناك بعض الفئات المستثناة من قرار مواعيد المحلات الشتوية وهي: الأفران - البقالة -  والخضراوات- الصيدليات- محلات الفاكهة.

حملات رقابية على المحال التجارية والمخابز للتأكد من جودة وأسعار السلع حملات تفتيشية بالشرقية على المحال التجارية والمخابز لمراجعة التراخيص وضبط الأسعار مخالفة قرار غلق المحال في فصل الشتاء

ويتعرض أصحاب المحال لعقوبات حال مخالفة قرار غلق المحال في فصل الشتاء، حيث كشف أيمن محفوظ، المحامي بالنقض أن هناك عقوبات تنتظرالمخالفين لهذا القرار، الذي سيتم تطبيقه ومراقبته عن طريق السلطات الامنية التنمية المحلية، ويتم تطبيق القرار بكل حزم واتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين. 

تشغيل محل دون ترخيص

وأوضح محفوظ في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد" أن القانون رقم  168 لسنه 2016 والمعدل بالقانون رقم 154 لسنة 2019، ولائحته التنفيذية يشير إلى  معاقبة كل من قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة من 20 ألف جنيه الى  50 ألف جنيه، وفي حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة من 6 أشهر الى  سنة، فضلًا عن الغلق الاداري  للمحل على نفقة المخالف.

 المحال التجارية

وتابع محفوظ" كما يُعاقب بذات العقوبة كل من قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون بطريق التحايل او بموجب  بيانات غير صحيحة، و كما يجوز للجهة الادارية المختصة سحب تراخيص المحال المخالفة لمده محددة او نهائيا قائلا:" على اصحاب المحال الامتثال للقرارت غلق المحال والا سوف تتعرض للعقوبات قاسية  في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون في غلق المحال التجارية والصناعية.

مقالات مشابهة

  • مواعيدغلق المحلات الشتوية 2024
  • من قبلي لـ بحري.. مواعيد وأسعار قطار تالجو على خطوط السكة الحديد اليوم
  • تحذير من الهيئة العامة للأرصاد الجوية بشأن شائعات الشتاء 2024-2025
  • أياكس يعيش «خيبة الأمل» لـ «الإلغاء الثاني»!
  • موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 بعد التبكير
  • «القابضة للملاحة الجوية»: حملة مكبرة للقضاء على الأعشاب والزواحف بمهبط مطار برج العرب
  • قانوني يكشف عقوبة مخالفة مواعيد غلق المحال في فصل الشتاء
  • مواعيد قطارات التالجو وأسعارها اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024
  • متحدث الصحة: ضخ الأنسولين يتم بشكل يومي والأمور ستعود لطبيعتها خلال 3 أشهر
  • موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024