صحيفة الاتحاد:
2024-09-11@11:27:37 GMT

طوكيو تترقب وصول إعصار «قوي جداً»

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

من المتوقع أن يضرب إعصار وصفه خبراء الأرصاد الجوية اليابانيون بأنه «قوي جدا» طوكيو والمناطق المحيطة بها الجمعة ما سيتسبب في إلغاء مئات الرحلات جوا وبالقطارات فضلا عن انقطاعات في التيار الكهربائي.
وذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن الإعصار أمبيل كان في وقت باكر الجمعة موجودا شرق جزيرة هاتشيجوجيما، على بعد حوالى 300 كيلومتر جنوب طوكيو، مصحوبا برياح تبلغ سرعتها 216 كلم/ساعة، وكان متجهاً شمالا.


وحذرت السلطات من رياح قوية وأمطار غزيرة جدا وانهيارات أرضية محتملة، وحضت السكان على توخي الحذر الشديد.
وصباح الجمعة، انقطعت الكهرباء عن 1700 منزل في المحافظات المجاورة لطوكيو بسبب الإعصار، وفقا للشركة المشغلة للمرافق.
وألغت شركة طيران ANA مئتين وثمانين رحلة داخلية مقررة الجمعة، ما أثر على أكثر من ستين ألف مسافر، بينما ألغت الخطوط الجوية اليابانية «جابان إيرلاينز» 281 رحلة داخلية و38 رحلة دولية، ما أثر على 49700 شخص.
ويأتي الإعصار فيما تحتفل اليابان بعطلة «أوبون» التي تستمر أسبوعا ويعود خلالها ملايين الأشخاص لزيارة عائلاتهم، وبعد أيام على العاصفة الاستوائية ماريا التي أدت إلى هطول أمطار قياسية في أجزاء من الشمال.
ورفعت اليابان الخميس التحذير الذي أصدرته قبل أسبوع من احتمال وقوع «زلزال ضخم» قد يتسبب في أضرار جسيمة وخسائر في الأرواح، وفق ما أعلن الوزير المسؤول عن إدارة الكوارث الطبيعية.
ودفع التحذير من «الزلزال الضخم» آلاف اليابانيين إلى إلغاء العطلات وتخزين الضروريات.

أخبار ذات صلة بعثة الإمارات في طوكيو توجه تنويهاً لمواطني الدولة في اليابان اليابان تلغي رحلات جوية وبرية مع اقتراب إعصار "أمبيل" المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: طوكيو إعصار

إقرأ أيضاً:

الحكومة الفيتنامية تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «ياجي» إلى 141 قتيلا

أعلنت الحكومة الفيتنامية اليوم الأربعاء ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار "ياجي" والانهيارات الأرضية والفيضانات العارمة الناجمة عنه في مناطق شمال البلاد إلى 141 قتيلا.

وحذرت الحكومة - حسبما نقلت قناة "تشانيل نيوز آشيا" في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - من أن ال قد تتسبب في ارتفاع منسوب مياه "النهر الأحمر" بشكل كبير مما يهدد بغمر مناطق وسط العاصمة هانوي.

من جانبها، ذكرت هيئة إدارة الكوارث أن الإعصار تسببت في فقدان 59 شخصا حتى الآن وإلحاق أضرار جسيمة في الممتلكات وتوقف الأعمال.

وأفادت مصادر ووسائل إعلام حكومية بأن بعض المدارس في العاصمة الفيتنامية طالبت الطلاب بالبقاء في منازلهم خلال الأيام المقبلة بسبب مخاوف من الفيضانات العارمة، ذلك في الوقت الذي قامت فيه السلطات بإجلاء آلاف السكان الذين يعيشون في مناطق منخفضة للحفاظ على أرواحهم.

كما تسبب الإعصار في انقطاع إمدادات الطاقة والاتصالات في عدة مناطق خاصة "كوانج نينه" و"هايفونج"، وذلك وفقا لما أعلنته الحكومة الفيتنامية في وقت سابق.

وتفقد رئيس الوزراء الفيتنامي فام مينه تشينه يوم الأحد الماضي "هايفونج"، ووافق على تقديم حزمة مساعدات بقيمة 62ر4 مليون دولار لمساعدة المدينة الساحلية على التعافي من آثار الإعصار.

وفي سياق متصل، ذكرت الحكومة التايلاندية أن الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن إعصار "ياجي" أسفرت عن مقتل 4 أشخاص في شمال تايلاند، منهم 2 لقيا حتفهما إثر انهيار أرضي في مقاطعة شيانج ماي، و2 في ظروف غير محددة بمقاطعة شيانج راي.

وذكرت صحيفة "خاوسود" المحلية أن رئيسة وزراء تايلاند بايتونجتارن شيناواترا أصدرت رسالة بشأن وضع الفيضانات في المنطقة الشمالية، قائلة إنها تلقت تقارير من المكتب الوطني للموارد المائية حول الفيضانات المفاجئة، خاصة في تشيانج راي وتشيانج ماي، وأكدت أن الوكالات ذات الصلة تقدم المساعدة العاجلة وأنها تراقب الوضع عن كثب.

اقرأ أيضاً63 قتيلا و40 مفقودا.. ارتفاع حصيلة الإعصار «ياجي» في فيتنام

ارتفاع عدد ضحايا إعصار «ياجي» في فيتنام إلى 14 قتيلًا

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار فيتنام إلى 141
  • الحكومة الفيتنامية تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «ياجي» إلى 141 قتيلا
  • ارتفاع ضحايا إعصار ياغي في فيتنام إلى 87 قتيلاً
  • ارتفاع ضحايا إعصار ياجي في فيتنام إلى 63 قتيلاً و40 مفقودًا
  • ارتفاع ضحايا إعصار ياجي لـ65 شخصًا بفيتنام
  • 63 قتيلا و40 مفقودا.. ارتفاع حصيلة الإعصار «ياجي» في فيتنام
  • موظفون في فندق يصارعون إعصار مدمر .. فيديو
  • أسهم اليابان تهبط بضغط من قطاع التكنولوجيا
  • مقتل 24 شخصًا وإصابة آخرين في فيتنام جراء إعصار ياغي
  • إعصار ياغي أقوى إعصار يضرب الصين منذ عام 1949