كشفت وكالة "بلومبيرغ" نقلا عن خبراء أن عملية إعادة إعمار قطاع غزة ربما تكلف أكثر من 80 مليار دولار، إلى جانب 700 مليون دولار لإزالة 42 مليون طن من الأنقاض خلفتها الحرب الدائرة منذ أكثر من 10 أشهر.

ونقلت الوكالة الأميركية عن كبير الاقتصاديين في مؤسسة "راند" البحثية ومقرها كاليفورنيا، دانييل إيغل، قوله إن إعادة بناء غزة قد تكلف أكثر من 80 مليار دولار، "إذا أخذنا في الاعتبار النفقات المخفية مثل التأثير الطويل الأجل لسوق العمل المدمر بسبب الموت والإصابة والصدمات".

وحتى الآن، خلفت الغارات الجوية الإسرائيلية أكثر من 42 مليون طن من الأنقاض في مختلف أنحاء القطاع، وفقا للأمم المتحدة.

وأفادت تقارير بأن أكثر من 70 بالمئة من مساكن غزة تضررت بجانب المستشفيات والشركات، وهي منشآت استنزفت بالفعل في الصراعات السابقة، بحسب "بلومبيرغ".

وقدّر البنك الدولي والأمم المتحدة في تقرير سابق تكلفة الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الحيوية في غزة بنحو 18.5 مليار دولار بين أكتوبر 2023 ويناير 2024.

وبحسب "بلومبيرغ"، فإن هذه الأنقاض تكفي لملء خط من شاحنات القمامة يمتد من نيويورك إلى سنغافورة، وقد يستغرق إزالة كل تلك الأنقاض سنوات بتكلفة تصل إلى 700 مليون دولار.

ومن المتوقع أن تكون عملية إزالة الأنقاض معقدة بسبب القنابل غير المنفجرة والمواد الملوثة الخطيرة والبقايا البشرية تحت الأنقاض، وفق الوكالة، التي أشارت إلى أن حقوق ملكية السكان والصعوبات في العثور على مواقع للتخلص من الأنقاض الملوثة من شأنها أن تزيد من تعقيد العملية.

وقال أستاذ تاريخ العمارة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، مارك جارزومبيك، الذي درس إعادة الإعمار بعد الحرب العالمية الثانية، "إن ما نراه في غزة هو شيء لم نشهده من قبل في تاريخ التخطيط الحضري. إنه ليس مجرد تدمير للبنية التحتية المادية؛ بل تدمير للمؤسسات الأساسية للحكم والشعور بالحياة الطبيعية".

وأضاف جارزومبيك لـ"بلومبيرغ" أن "تكلفة إعادة الإعمار ستكون باهظة للغاية. ويجب أن تكون مواقع البناء بهذا الحجم خالية من الناس، مما يؤدي إلى موجة أخرى من النزوح. وبغض النظر عن ذلك، فإن غزة ستظل تكافح لأجيال".

18.5 مليار دولار.. تقرير من البنك الدولي والأمم المتحدة يكشف الأضرار في غزة أفاد تقرير جديد صدر الثلاثاء عن البنك الدولي والأمم المتحدة أن تكلفة الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الحيوية في غزة تُقدر بنحو 18.5 مليار دولار، أي ما يعادل 97 في المئة من إجمالي الناتج المحلي للضفة الغربية وقطاع غزة معاً عام 2022.

اندلعت الحرب في غزة إثر هجوم حركة حماس غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل ما يزيد عن 40 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنت السلطات الصحية في القطاع.

وفي 12 أغسطس الجاري، عقد اجتماع للدول المانحة والمؤسسات الخيرية العالمية بمدينة رام الله بالضفة الغربية، حيث يعتبر بمثابة بداية الجهود الرامية إلى تأمين المساعدات المالية لإزالة الأنقاض، وفق الوكالة.

وفي ضوء الأموال والقوى العاملة والمعدات اللازمة، فإن وضع خطة الآن لإزالة الأنقاض أمر بالغ الأهمية حتى يتسنى بدء العمل بمجرد انتهاء القتال، كما صرح وزير الأشغال العامة والإسكان في السلطة الفلسطينية، عاهد بسيسو، للصحفيين بعد الاجتماع.

وأكدت المسؤولة البارزة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، شيتوسي نوغوتشي، خلال الاجتماع على مدى تعقيد عملية إزالة الأنقاض.

وقالت نوغوتشي إن "البرنامج يتمتع بخبرة واسعة في غزة، لكن بالنظر إلى عدد الجثث المدفونة بين الأنقاض فضلا عن الذخائر غير المنفجرة، فإن هذه المرة مختلفة تماما وتتطلب طرقا جديدة للقيام بذلك".

وكانت غزة في قلب الصراعات منذ عقدين تقريبا، حيث خاضت حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) أربع حروب مع إسرائيل منذ عام 2007 عندما انتزعت السلطة في القطاع من حركة فتح.

وفي أعقاب الجولات السابقة من القتال، كانت دول الخليج والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان من بين الجهات المانحة التي تعهدت بتقديم الأموال للمساعدة في تعافي غزة، بحسب "بلومبيرغ".

تقرير: حرب غزة هي إحدى أكثر الحروب دموية في القرن الحالي مع اقتراب حصيلة القتلى من 40 ألف قتيل، تتجه الحرب في غزة لكي تدخل التاريخ كواحدة من أكثر الحروب دموية في القرن 21، وفق تقرير من صحيفة "هآرتس" اعتمد تدقيقا للبيانات من منظور عالمي، ومعدل ووتيرة الوفيات إضافة إلى الظروف المعيشية للسكان في القطاع.

وكانت قطر، وفق تقرير الوكالة، واحدة من أكبر الجهات الداعمة بمئات الملايين من الدولارات على مدى عقد من الزمان لغزة، حيث استثمرت بشكل مباشر في الطرق والمستشفيات والمجمعات السكنية، فضلا عن المشاريع الزراعية والبنية الأساسية، بالإضافة إلى المنح.

لكن المانحين الرئيسيين قالوا إنهم مترددون في المساهمة مرة أخرى دون مسار تفاوضي للتوصل إلى حل سياسي ينهي دائرة العنف، وفق "بلومبيرغ".

بدوره، قال متحدث باسم وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، لـ"بلومبيرغ"، عندما سُئل عن إزالة الأنقاض من غزة، إن التركيز منصب الآن على تسهيل دخول المساعدات إلى القطاع.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنه من السابق لأوانه التعليق على إعادة الإعمار.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إزالة الأنقاض ملیار دولار من الأنقاض أکثر من فی غزة

إقرأ أيضاً:

بيتلجوس بيتلجوس يحصد 110 ملايين دولار ويتصدر شباك التذاكر

انطلق "بيتلجوس بيتلجوس" (Beetlejuice Beetlejuice) بقوة على شباك التذاكر في أميركا الشمالية خلال عطلة نهاية الأسبوع، إذ حقّق هذا الفيلم -الذي يعود إلى الشاشة بعد 36 عاما من جزء أول- إيرادات عالية ناهزت 110 ملايين دولار، وفق الأرقام الأولية الصادرة أمس الأحد عن شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.

وقال ديفيد أ. غروس المحلل في شركة "فرنشايز إنترنتينمنت ريسيرتش" إن انطلاقة فيلم تيم بيرتون الشهير "بيتلجوس" عام 1988 لم تكن قوية، لكن "هذه المرة، كان المشاهدون يعرفون ما يمكن توقعه" في هذه الكوميديا المتمحورة حول الموت والأشباح، وبالتالي "حقق الفيلم نجاحا شعبيا كبيرا".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2"فخ" فيلم ضل طريقه من الرعب والإثارة إلى المللlist 2 of 2عامٌ على ظاهرة "باربينهايمر".. الرعب يغزو صالات السينما صيف 2024end of list

ويتولى مايكل كيتون، البالغ اليوم 73 عاما، دور طارد الأرواح الشرير كما فعل في الجزء الأول من هذا الفيلم الذي أنتجته "وارنر براذرز".

ويتشارك كيتون البطولة مع نجمتين كانتا موجودتين في الفيلم الأول هما وينونا رايدر (52 عاما) وكاثرين أوهارا (70 عاما).

وتؤدي الاثنتان دوريهما السابقين، إذ تجسّد وينونا رايدر شخصية ليديا المراهقة التي تتواصل مع الموتى وقد كبرت في العمل الجديد، وكاثرين أوهارا في دور والدتها. وينضم إليهما وليم دافو ومونيكا بيلوتشي، صديقة تيم بيرتون، وجينا أورتيغا نجمة مسلسل "ونسداي" (Wednesday) المعروض عبر منصة "نتفليكس".

وتراجع فيلم "ديدبول وولفرين" (Deadpool & Wolverine) إلى المركز الثاني بعدما تربّع في الصدارة طويلا، ولوحظ فارق كبير في المداخيل بين المتصدر ووصيفه.

وتمكّن هذا الفيلم الكوميدي من عالم "مارفل" للأبطال الخارقين من حصد 7.2 ملايين دولار بين الجمعة وأمس الأحد، بحسب ما أفادت "إكزبيتر ريليشنز"، مما يرفع إجمالي مداخيله في الولايات المتحدة وبقية العالم خلال 7 أسابيع إلى نحو 1.3 مليار دولار.

وتقدّمَ من المرتبة الرابعة إلى الثالثة برصيد 5.2 ملايين دولار فيلم "ريغان" (Reagan) عن سيرة الرئيس الأميركي الراحل رونالد ريغان، الذي يتولى دينيس كويد تجسيد شخصيته.

وحل رابعا بانخفاض مركزين فيلم الرعب الخيالي العلمي "فضائي: رومولوس" (Alien: Romulus)، إذ حقق هذا الجزء الجديد من سلسلة "فضائي"، وهو التاسع، إيرادات بلغت 3.9 ملايين دولار في عطلة نهاية الأسبوع الرابعة بعد طرحه.

ويتناول الجزء الجديد من بطولة كايلي سبايني وديفيد جونسون قصة مجموعة من مستعمري الفضاء يواجهون كائنات مخيفة خلال استكشافهم محطة فضائية مهجورة.

وفي المركز الخامس، حل فيلم "إنها تنتهي بنا" (It Ends with Us) من إنتاج شركة سوني، وهو دراما رومانسية مبنية على رواية شهيرة للكاتبة الأميركية كولين هوفر، تؤدي دور البطولة فيها نجمة مسلسل "غوسيب غيرلز" بليك ليفلي.

وحقق الفيلم حتى الآن أكثر من 300 مليون دولار في مختلف أنحاء العالم.

وفي ما يأتي بقية الأعمال في ترتيب الأفلام العشرة الأولى:

"بيتلجوس بيتلجوس" (Beetlejuice Beetlejuice): 110 ملايين دولار. "ديدبول وولفرين" (Deadpool & Wolverine): 7.2 ملايين دولار. "فضائي: رومولوس" (Alien: Romulus): 3.9 ملايين دولار. "إنها تنتهي بنا" (It Ends with Us): 3.7 ملايين دولار. "الحدادة" (The Forge): 2.9 مليون دولار. "الأعاصير" (Twisters): 2.3 مليون دولار. "ارمش مرتين" (Blink Twice): 2.1 مليون دولار. "أنا الحقير 4" (Despicable Me 4): 1.8 مليون دولار. "الغرفة الأمامية" (The Front Room): 1.7 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • افتتاح مدرسة النور للتعليم الأساسي في مدينة درنة بعد صيانتها
  • اتهامات بالتقصير في إعمار درنة بعد عام على فيضانات مدمرة
  • تقرير حقوقي يوثق مقتل أكثر من ألفي مزارعاً منذ بدء الحرب باليمن
  • العراق يبيع أكثر من 3 ملايين برميل من النفط يوميا بشهر آب
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يلتقي مهندسي ومدراء الشركات العاملة داخل درنة
  • كاميرا «القاهرة الإخبارية» ترصد عمليات إعادة الإعمار في درنة الليبية
  • صندوق إعادة إعمار درنة يستمر بأعمال تطوير مستشفى الوحدة
  • بيتلجوس بيتلجوس يحصد 110 ملايين دولار ويتصدر شباك التذاكر
  • طابور جرافات يهب لرفع الأنقاض عن مخيم جنين بعد انتهاء العدوان (شاهد)
  • السيول الطوفانية: وزارة التجهيز تعلن إعادة فتح 22 مقطعا طرقيا وتعبئة 200 من مواردها البشرية