هل جدري القرود مميت؟.. معلومات مهمة عن السلالة الجديدة: الأسباب والأعراض والعلاج والوقاية00 أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن جدري القرود mpox يشكل حالة طوارئ صحية عامة عالمية للمرة الثانية خلال عامين، عقب تفشي العدوى الفيروسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية والتي انتشرت إلى الدول المجاورة في إفريقيا.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت أعلى هيئة للصحة العامة في إفريقيا، أن مرض جدري القردة المعروف سابقًا باسم «مبوكس» حالة طوارئ بعد تحذيرها من انتشار العدوى الفيروسية بمعدل ينذر بالخطر.

جدري القرود.. "خلي بالك" من أعراض الفيروس الوحشي والقاتل ما الذي يعنيه إعلان جدري القرود ???????? حالة طوارئ صحية عالمية؟ هل يتحول جدري القرود إلى جائحة وحشية قاتلة مثل كورونا؟ (تفاصيل) بعد انتشار جدري القرود.. ليلى عبداللطيف تقلب الموازين بعد توقعاتها بـ "وباء يشبه الجدري" (فيديو) هل جدري القرود مميت؟.. معلومات مهمة عن السلالة الجديدة

وبدأ تفشي المرض في الكونغو بانتشار السلالة الأولى، وهي سلالة متوطنة في وسط إفريقيا ومعروفة بقدرتها على الانتقال بسهولة أكبر.

ويمكن أن تسبب السلالة الأولى أيضًا عدوى أكثر شدة؛ فقد تسببت حالات تفشي المرض السابقة في وفاة ما يصل إلى 10% من الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض.

سلالة جدري القرود الجديدة

وقد انتشر الآن نوع جديد من هذه السلالة، وهو النوع Ib، ويبدو أنه ينتقل بسهولة أكبر من خلال الاتصال الوثيق الروتيني، بما في ذلك الاتصال الجنسي. وانتشر هذا النوع من السلالة من الكونغو إلى البلدان المجاورة، بما في ذلك بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ إجراء.

وفي الوقت نفسه، كانت سلالة من المجموعة الثانية مسؤولة عن الانتشار العالمي لـ جدري القردة في عام 2022، ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طوارئ صحية عامة.

والعدوى من تلك المجموعة أخف بكثير من تلك من المجموعة الأولى- أكثر من 99.9% من الناس يبقون على قيد الحياة، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. لكنها لا تزال قادرة على التسبب في مرض شديد، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

ما هو جدري القرود؟

وبحسب موقع منظمة الصحة العالمية، فإن جدري القردة مرض نادر يشبه الجدري، ويوجد هذا المرض في الغالب في مناطق من إفريقيا، ولكن تم رصده في مناطق أخرى من العالم. ويسبب أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الحمى والقشعريرة والطفح الجلدي الذي قد يستغرق أسابيع حتى يختفي. ولا يوجد علاج مثبت لهذا المرض، ولكنه عادة ما يختفي من تلقاء نفسه.

كما تم اكتشاف فيروس جدري القرود في الدنمارك (1958) في القرود التي تم تربيتها لأغراض البحث وكانت أول حالة إصابة بشرية بمرض الجدري لدى طفل يبلغ من العمر تسعة أشهر في جمهورية الكونغو الديمقراطية (جمهورية الكونغو الديمقراطية، 1970).

ويمكن أن ينتشر الجدري من شخص لآخر أو في بعض الأحيان من الحيوانات إلى البشر. المستودع الطبيعي للفيروس غير معروف- العديد من الثدييات الصغيرة مثل؛ السناجب والقرود معرضة للإصابة.

وبعد القضاء على الجدري في عام 1980 ونهاية التطعيم ضد الجدري في جميع أنحاء العالم، ظهر الجدري بشكل مطرد في وسط وشرق وغرب إفريقيا، حدث تفشي عالمي في عامي 2022 و2023.

كيفية الإصابة بالعدوى

وينتشر مرض جدري القرود عند الاتصال بحيوان أو شخص مصاب بالفيروس. يحدث انتشار الفيروس من شخص لآخر (الانتقال) عندما تتلامس مع القروح أو الجرب أو قطرات الجهاز التنفسي أو السوائل الفموية لشخص مصاب، وعادةً من خلال المواقف الحميمة القريبة مثل العناق أو التقبيل أو ممارسة الجنس.

ولا يزال البحث جاريًا، لكن الخبراء غير متأكدين مما إذا كان الفيروس ينتقل من خلال السائل المنوي أو السوائل المهبلية.

ويحدث انتقال المرض من الحيوان إلى الإنسان من خلال الجلد المكسور، مثل العضات أو الخدوش، أو من خلال الاتصال المباشر بدم حيوان مصاب أو سوائل جسمه أو جروح الجدري (القروح).

كما يمكنك أيضًا الإصابة بـ mpox عن طريق ملامسة المواد الملوثة مؤخرًا مثل الملابس والفراش والمفروشات الأخرى التي يستخدمها شخص أو حيوان مصاب.

ويمكن لأي شخص أن يصاب بالعدوى. وينتشر المرض عن طريق الاتصال بالأشخاص المصابين:

الأشخاص، من خلال اللمس أو التقبيل أو ممارسة الجنس.الحيوانات، عند صيدها أو سلخها أو طهيها.المواد، مثل الأوراق أو الملابس أو الإبر الملوثة.الأشخاص الحوامل، الذين قد ينقلون الفيروس إلى أطفالهم الذين لم يولدوا بعد.أعراض جدري القردة

ويسبب جدري القردة علامات وأعراضًا تبدأ عادةً في غضون أسبوع، ولكن يمكن أن تبدأ بعد 1-21 يومًا من التعرض، وتستمر الأعراض عادةً لمدة تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ولكنها قد تستمر لفترة أطول لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

الأعراض الشائعة لمرض mpox هي:

حمى.التهاب الحلق.صداع.آلام العضلات.آلام الظهر.ضعف بالجسم (تعب).تضخم الغدد الليمفاوية.

وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن أول أعراض الإصابة بـ mpox هو الطفح الجلدي، في حين قد يعاني آخرون من أعراض مختلفة أولًا.

ويبدأ الطفح الجلدي على شكل قرحة مسطحة تتطور إلى بثرة مملوءة بالسوائل وقد تكون مثيرة للحكة أو مؤلمة. ومع شفاء الطفح الجلدي، تجف الآفات وتتكون عليها قشور ثم تسقط.

ويعاني بعض الأشخاص من آفة جلدية واحدة أو أكثر، بينما يعاني آخرون من مئات الآفات الجلدية أو أكثر. وقد تظهر هذه الآفات في أي مكان من الجسم مثل:

راحة اليدين وباطن القدمين.الوجه والفم والحلق.المناطق الأربية والأعضاء التناسلية.فتحة الشرج. كيفية انتشار جدري القرود???????? وأعراضه (معلومات وتفاصيل) جدري القرود.. طرق الوقاية ونصائح مهمة "احترس من انتشاره" هل يمكن علاج جدري القردة؟

والهدف من علاج mpox هو العناية بالطفح الجلدي وإدارة الألم ومنع المضاعفات. تعتبر الرعاية المبكرة والداعمة مهمة للمساعدة في إدارة الأعراض وتجنب المزيد من المشاكل.

ويمكن أن يساعد الحصول على لقاح MPOX في منع الإصابة بالعدوى. يجب إعطاء اللقاح في غضون 4 أيام من الاتصال بشخص مصاب بـMPOX (أو في غضون 14 يومًا إذا لم تظهر أي أعراض).

وعادةً ما يكون الجدري مرضًا محدودًا ذاتيًا (يتحسن دون علاج) مع استمرار الأعراض من أسبوعين إلى أربعة أسابيع. بعد التشخيص، سيراقب مقدم الرعاية الصحية حالتك ويحاول تخفيف الأعراض ومنع الجفاف وإعطائك المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية الثانوية إذا تطورت.

كيف يتم علاج جدري القردة؟

ولا توجد علاجات مضادة للفيروسات معتمدة حاليًا لمرض mpox. إذا كنت مريضًا بشدة، فقد يصف لك طبيبك أدوية مضادة للفيروسات.

كيف يمكنك منع الإصابة بجدري القردة؟

وإذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بـ Mbox، فإن الحصول على التطعيم يساعد في وقف انتشار المرض. وتشمل أشكال الوقاية الأخرى تقليل الاتصال البشري بالحيوانات المصابة والحد من انتشار المرض من شخص إلى آخر.

هل جدري القردة مميت؟

وإنه أمر نادر، ولكن أحيانًا يكون مرض الجدري قاتلًا. كما يمكن أن يؤدي الجدري إلى مشاكل (مضاعفات) مثل الالتهاب الرئوي والالتهابات في الدماغ ( التهاب الدماغ ) أو العينين، والتي يمكن أن تهدد الحياة.

العناية الذاتية والوقاية من جدري القردة

ويتعافى معظم المصابين بـ mpox في غضون 2-4 أسابيع. هناك أشياء يجب القيام بها للمساعدة في تخفيف الأعراض ومنع إصابة الآخرين:

ابق في المنزل وفي غرفتك الخاصة إذا كان ذلك ممكنًا.اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون أو مطهر اليدين، خاصة قبل أو بعد لمس القروح.ارتدِ قناعًا وقم بتغطية الآفات عند التواجد بالقرب من أشخاص آخرين حتى يلتئم الطفح الجلدي.حافظ على بشرتك جافة وغير مغطاة (ما لم تكن في غرفة مع شخص آخر).تجنب لمس الأشياء في الأماكن المشتركة وقم بتطهير الأماكن المشتركة بشكل متكرر.استخدم غسول الماء المالح لعلاج تقرحات الفم.خذ حمامات المقعدة أو الحمامات الدافئة مع صودا الخبز أو أملاح إبسوم لعلاج تقرحات الجسم.تناول أدوية مسكنة للألم متاحة دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول (الأسيتامينوفين) أو الإيبوبروفين.لا تفتح البثور أو خدش القروح، ما قد يؤدي إلى إبطاء عملية الشفاء، ونشر الطفح الجلدي إلى أجزاء أخرى من الجسم، والتسبب في إصابة القروح بالعدوى.لا تحلق المناطق التي بها قروح حتى تلتئم القشور ويكون لديك جلد جديد تحتها (هذا يمكن أن يؤدي إلى انتشار الطفح الجلدي إلى أجزاء أخرى من الجسم).

ولمنع انتشار الفيروس إلى الآخرين، يجب على المصابين بالعدوى عزل أنفسهم في المنزل أو في المستشفى إذا لزم الأمر طوال فترة العدوى (منذ ظهور الأعراض حتى شفاء الآفات وسقوط القشور).

وقد يساعد تغطية الآفات وارتداء قناع طبي عند التواجد مع الآخرين في منع انتشار الفيروس. كما أن استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس يساعد في تقليل خطر الإصابة بالعدوى، لكنه لن يمنع انتشار الفيروس من خلال ملامسة الجلد للجلد أو الفم للجلد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جدري القرود فيروس جدري القرود إصابة جدري القرود مرض جدري القرود جدري القردة اصابات جدري القرود وباء جدري القرود جدري القرود ظهور جدري القرود جدري القرود اعراض الجدري الوقاية جدري القرود انتشار جدري القرود منظمة الصحة العالمیة انتشار الفیروس الطفح الجلدی جدری القردة جدری القرود حالة طوارئ أعراض ا من خلال هل جدری یمکن أن فی غضون

إقرأ أيضاً:

نيافة الأنبا أغاثون يكتب: تذكارات مهمة في السنة القبطية الجديدة - 1741 للشهداء

أولاً: تاريخ تأسيس التقويم المصرى القديم، والتقويم القبطى كامتداد له

1- المؤسس لهذا التقويم هو العالم المصرى القديم تحوت أو توت.

فى الحادى عشر من سبتمبر يبدأ عامنا القبطى الجديد للشهداء الأطهار، وذلك فى السنوات البسيطة، أما فى السنوات الكبيسة، فيوافق اليوم الثانى عشر من شهر سبتمبر، كما فى هذا العام.

وهو اليوم الأول من شهر توت، نسبة إلى العلامة الفلكى الأول الذى وضع التقويم المصرى القديم، والذى انفرد به القبط فترة طويلة من الزمن قبل أى تقويم آخر عرفه العالم بعد ذلك شرقاً وغرباً، وتقديراً من المصريين القدماء لهذا العلامة رفعوه إلى مصاف الآلهة، وصار (تحوت) أو (توت) هو إله القلم، وإله الحكمة والمعرفة، وخلَّدوا اسمه على أول شهور السنَّة المصرية أو القبطية، بتسمية الشهر الأول بشهر توت.

2- تقسيم التقويم إلى شهور وأيام.

كانت نشأة التقويم المصرى القبطى فى عام 4241 قبل الميلاد، أى فى القرن الثالث والأربعين قبل الميلاد، فالأقباط أو المصريون هم أول شعوب العالم الذين وضعوا تقويماً للسنة، ولكم أن تفخروا كأقباط أن التقويم القبطى هو أقدم تقويم فى العالم وفيه تنقسم السنة إلى 12 شهراً، وكل شهر 30 يوماً.

وهم أول من قسّم السنة إلى 365 يوماً و6 ساعات، وجعلوا كل شهر 30 يوماً، والخمسة أو الستة أيام الأخيرة يسمونها الشهر الصغير أو النسىء، إنما فيما عدا الشهر الصغير كل شهر من السنة القبطية 30 يوماً تماماً، ولكن السنة الغربية شهر 30، وشهر 31، وشهر 28 أو 29 يوماً.

ثانياً: تسمية السنة القبطية بعيد النيروز أو عيد الشهداء

ترجع تسمية عيد رأس السنة القبطية بعيد النيروز، والنيروز هى كلمة فارسية الأصل، ومعناها السنة الجديدة لأن الفرس كان لهم فى وقت ما وجود فى مصر، إنما نحن نسميه رأس السنة القبطية أو المصرية لأن كلمة قبطى بمعنى مصرى.

أما عن تسمية السنة القبطية بعيد الشهداء فذلك نظراً لكثرة الشهداء الذين استشهدوا بسبب الإيمان والتقوى والعقيدة والعفة.

لذلك فى هذه المناسبة المقدسة نتذكر أمجاد كنيستنا وثبات الشهداء على الإيمان وأن كنيستنا القبطية صدَّرت إلى السماء أكبر عدد من الشهداء حتى صار المثل القائل: إن دماء الشهداء بدار الإيمان، فهذه الدماء لم تذهب هدراً وإنما خلقت أناساً آخرين متحمسين وثابتين على الإيمان، وساد الاعتقاد أن تحويل جبل من موضعه أيسر من تحويل قبطى عن معتقده. وآباؤنا تميزوا بالثبات والتمسك بالإيمان وعدم التزعزع إلى الموت، نعم إلى الموت، فى سبيل أمانتهم للمسيح.

ثالثاً: الكنيسة القبطية امتداد للحضارة المصرية

1- ولذلك أذكر فى هذا الصدد كلمة طيبة قالها الدكتور طه حسين.

الكنيسة القبطية مجد مصرى قديم ولذلك تُعد العلوم القبطية امتداداً للحضارة المصرية، فمثلاً اللغة المصرية القديمة هى القبطية وحتى اللغة العامية المصرية اليوم تشتمل على نحو تسعة آلاف كلمة قبطية، توجد كلمات قبطية كثيرة فى لغتنا اليومية عندما نقول ليلى يا عينى «تعنى افرحى يا عينى» فليلى هذه كلمة ليست عربية إنما هى كلمة قبطية، وكلمة «ادينى» هذه كلمة ليست عربية ولكنها قبطية إنما يستخدمها المصريون سواء المسلمون أو المسيحيون، نحو تسعة آلاف كلمة على الأقل فى اللغة العامية العربية هى كلمات قبطية.

2- وذكر نيافة الأنبا غريغوريوس أمثلة تؤكد أن الكنيسة القبطية امتداد للحضارة المصرية.

فالحضارة المصرية القديمة ممتدة فى الكنيسة القبطية، فنحن عندما نصلى القداس، نصليه بالقبطى فى الكنيسة، كذلك الموسيقى المصرية القديمة موجودة فى الكنيسة القبطية، فالموسيقى القبطية هى بعينها الموسيقى المصرية القديمة، والفن القبطى أيضاً هو الفن المصرى القديم، أقصد الصور والأيقونات والتماثيل الفرعونية والأبنية وما إلى ذلك، هذا الفن القبطى الذى تجدونه فى الكنائس القديمة خصوصاً وكذلك الأديرة، هذا فن مصرى قديم وأيضاً فن التصوير، ويوجد كثير من الناس والعلماء يهتمون بهذه الدراسة، لكن أردت أن أعطى فكرة بسيطة أن الحضارة المصرية القديمة ممتدة فى الكنيسة القبطية.

والتقى نيافته أستاذ فلسفة جاء من بلاد الهند «من حيدر أباد» وتحدثا سوياً عن أن الكنيسة القبطية امتداد للحضارة المصرية، سواء كان فى اللغة أو فى الموسيقى أو فى الفن أو الدين أو العادات والتقاليد، وما زالت العادات والتقاليد المصرية القديمة التى كانت فى العهود الفرعونية القديمة ما زالت باقية وموجودة فى التراث القبطى المسيحى.

3- نتذكر فى هذه السنة أن مصر هى مصدر لعلوم عديدة أخذها وعرفها العالم عن مصر وعلمائها.

مثال فى الهندسة، التشريح، الطب، العمارة، الكيمياء، التحنيط، وفى كل ناحية، نشكر الله كلما تتقدم بنا الأيام يزداد إيماننا بالعلم المصرى القديم أنه قائم ليس فقط على طبيعة الحياة وإنما أيضاً على الإلهامات الروحية.

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • نيافة الأنبا أغاثون يكتب: تذكارات مهمة في السنة القبطية الجديدة - 1741 للشهداء
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • خاصية مهمة خلال النوم.. ما هي ميزات ساعة أبل الجديدة؟
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • فرص للباحثين عن تكنولوجيا المعلومات في تنسيق المرحلة الثالثة.. تفاصيل مهمة للطلاب