بيون.. أعلن مصدر في معهد المشاكل الطبية الحيوية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم أن إطلاق القمر الصناعي الروسي الثاني من طراز "بيون-إم" لنقل عدد من الكائنات الحية إلى الفضاء، والذي كان مقررا في سبتمبر، تأجل حتى عام 2025.
وصرح المصدر لوكالة الأنباء الروسية "تاس":"إن إطلاق القمر الصناعي الثاني من طراز بيون-إم لن يتم بالتأكيد هذا العام، حيث تم تأجيل المهمة إلى عام 2025".


وأضاف أن المركبة الفضائية التي تحمل 75 فأرًا و1500 ذبابة فاكهة، بالإضافة إلى نباتات وكائنات دقيقة إلى الفضاء، كان من المقرر في البداية أن تنطلق في الأول من سبتمبر المقبل.
يشار إلى أن بيون هي سلسلة من الأقمار الصناعية المحلية تركز على الأبحاث البيولوجية. على وجه الخصوص، يريد العلماء دراسة تأثير الإشعاع الكوني وانعدام الجاذبية على الكائنات الحية.
وتعتبر الفئران هي الهدف الرئيسي للأبحاث في إطار مشاريع بيون-إم.. القمر الصناعي بيون مخصص أيضًا لنقل الذباب والنباتات والكائنات الحية الدقيقة إلى المدار، وتم إطلاق أول مركبة فضائية مماثلة باسم كوزموس-605 في عام 1973.
وفي عام 2013، تم وضع أول مركبة فضائية من سلسلة بيون-إم في المدار، وتم نقل الفئران والجربوع المنغولية والوزغات ومجتمعات مختلفة من الكائنات الحية الدقيقة إلى الفضاء الخارجي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بيون القمر الصناعي الروسي الفضاء المركبة الفضائية القمر الصناعی

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يتفقد مشروعات المجمع الحرفي الصناعي

أجرى الدكتور خالد عبد الحليم، محافظ قنا، جولة تفقدية على عدد من مشروعات المجمع الحرفي الصناعي بمنطقة الصالحية بمدينة قنا، الذي يضم إنشاء نقطتي حماية مدنية وإسعاف وكافتيريا لخدمة المجمع والمناطق المجاورة. كما تم الانتهاء من أعمال إحلال وتجديد شبكات مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والطرق بالمرحلة الأولى، بالإضافة إلى إحلال وتجديد السور الأمامي وبوابات الدخول والخروج وغرفة حراسة لخدمة العاملين بالمجمع، بحجم استثمارات بلغ 50 مليون جنيه.

رافقه في الجولة الدكتور حازم عمر، نائب المحافظ، وسيد تمساح، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا، وعدد من القيادات التنفيذية.

المجمع الحرفي في قنا 

كما تفقد محافظ قنا ورشة النجارة التابعة لديوان عام المحافظة، المقامة على مساحة 300 متر لتصنيع الأثاث.

وأشار المحافظ إلى أن المجمع الحرفي الصناعي بمنطقة الصالحية مقام على مساحة 50 فدانًا، ويشتمل على مرحلتين «أولى - ثانية» تضم 542 ورشة حرفية. وأوضح أن المجمع يعد تجربة ناجحة في نقل الورش الحرفية من المناطق السكنية في قلب المدينة إلى مجمع خاص، مما أسهم في التخلص من الضوضاء والتلوث السمعي والبصري، والتخفيف من الصناعات التي كانت تسبب إزعاجًا للسكان. كما وجه رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا بضرورة وضع منظومة نظافة متكاملة، ورفع كافة المخلفات والقمامة، والاهتمام بالإنارة، وسرعة استكمال تركيب البلدورات والإنترلوك للأرصفة.

 

مقالات مشابهة

  • موعد بدء العام الدراسي الجديد 2024/2025 في مصر: حقيقة تأجيل الدراسة والخريطة الزمنية
  • الإمارات تشارك في مؤتمر آفاق الفضاء بين إفريقيا والشرق الأوسط
  • إطلاق أول رحلة للتجول في الفضاء
  • خليل الحية يهاتف والد الشهيد الجازي معزّيا.. كيف رد الأخير؟ (شاهد)
  • هل الاستمطار الصناعي كان من أسباب فيضانات المغرب؟
  • محافظ قنا يتفقد مشروعات المجمع الحرفي الصناعي
  • بينهم ملياردير.. طاقم "سبيس إكس" يستعد لأول جولة تجارية خارج مركبة في الفضاء
  • سبيس إكس تستعد لأول جولة تجارية خارج مركبة في الفضاء
  • ما سبب تأجيل مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات أمم إفريقيا ؟
  • تعزيز التعاون الصناعي مع هونج كونج