جدري القرود هو مرض فيروسي نادر، ظهر لأول مرة في الإنسان في مناطق ريفية بإفريقيا الغربية والوسطى، وانتشر على نحو محدود عالميًا في فترات سابقة. عاد جدري القرود بقوة مجددًا في بعض الدول الإفريقية، وتم تسجيل حالات أكثر بكثير من السنوات الماضية، مما يزيد من المخاوف العالمية من انتشار العدوى.

ما الذي يعنيه إعلان جدري القرود ???????? حالة طوارئ صحية عالمية؟ هل يتحول جدري القرود إلى جائحة وحشية قاتلة مثل كورونا؟ (تفاصيل) علامات جدري القرود وأسبابه

وتنشر بوابة الفجر الإلكترونية، في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن عدد من علامات جدري القرود وأسبابه، وفقًا لموقع "Health line".

علامات جدري القرود

وينتقل جدري القرود عن طريق الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة، وينتقل بين البشر وبعضهم، ويسبب عدد من الأعراض مثل:

الطفح الجلدي

ويظهر الطفح الجلدي بعد أيام قليلة من الإصابة ويبدأ عادةً على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك اليدين والقدمين، ويتحول الطفح إلى حبوب تحتوي على سائل، والتي قد تنفجر وتجف.

الحمى

وواحدة من أولى العلامات على الإصابة، الحمى تكون مرتفعة وغالبًا ما تكون مصحوبة بالتهاب الحلق والصداع الشديد.

آلام العضلات والمفاصل

ويصاحب المرض شعور بآلام في العضلات والمفاصل، مما يؤدي إلى تعب شديد وصعوبة في الحركة.

تورم الغدد اللمفاوية

ويعتبر تورم الغدد اللمفاوية إحدى العلامات الفارقة لجدري القرود مقارنة بالأمراض الأخرى التي تسبب طفح جلدي، مثل الجدري العادي.

الصداع الشديد

ويعاني المصابون من صداع شديد يرافقه شعور بالتعب والإرهاق العام.

بعد انتشار جدري القرود.. ليلى عبداللطيف تقلب الموازين بعد توقعاتها بـ "وباء يشبه الجدري" (فيديو) كيفية انتشار جدري القرود???????? وأعراضه (معلومات وتفاصيل) جدري القرود.. طرق الوقاية ونصائح مهمة "احترس من انتشاره" جدري القرود.. ما طبيعته وكيفية الوقاية منه أسباب جدري القرودفيروس جدري القرود

وينتج المرض عن فيروس جدري القرود، الذي ينتمي إلى عائلة الفيروسات الجدرية، وهو يشبه إلى حد كبير فيروس الجدري العادي.

الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة

كما ينتقل الفيروس من الحيوانات المصابة، مثل القوارض والقردة، إلى الإنسان عن طريق العض أو الخدش، أو من خلال تناول اللحوم غير المطهية جيدًا.

الاتصال المباشر مع البشر المصابين

ويمكن أن ينتقل الفيروس بين البشر من خلال الاتصال المباشر بالطفح الجلدي للمصابين، أو من خلال رذاذ الجهاز التنفسي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جدري القرود فيروس جدري القرود إصابة جدري القرود مرض جدري القرود جدري القردة اصابات جدري القرود وباء جدري القرود جدري القرود ظهور جدري القرود جدري القرود اعراض الجدري الوقاية جدري القرود انتشار جدري القرود الاتصال المباشر جدری القرود

إقرأ أيضاً:

إرتيريا تفرج عن 16 صياداً يمنياً بعد أسبوعينِ من الاعتقال والتعذيب الوحشي

يمانيون../
أفرجت السلطات الإرتيرية عن 16 صياداً يمنيًّا بعد أسبوعين من اختطافهم واعتقالهم قسراً وتعذيبهم داخل سجونها.

وأدان نائبُ مدير ميناء الخوبة السمكي بمديرية اللُّحية محافظة الحديدة، عمار اللكومي، خلال استقباله الصيادين المفرج عنهم، ممارسات وانتهاكات السلطات الإريترية بحق مئات الصيادين اليمنيين، مبينًا أن تلك الجرائم تمثل جرائم حرب بحق الإنسانية وانتهاكاً صارخاً للمواثيق والقوانين الدولية.

في السياق أوضح الصيادون المفرج عنهم، أن دورية إريترية أقدمت على اختطافهم أثناء مزاولتهم الصيد في المياه الإقليمية اليمنية، ثم اقتادتهم إلى سجونها في جزيرة مقيدح تحت قوة السلاح، مؤكّـدين أن السلطات الإريترية مارست بحقهم شتى أنواع التعذيب وأجبرتهم على القيام بأعمال شاقة تحت التجويع وسوء المعاملة طيلة 17 يوماً قضوها داخل السجن، حتى أطلقت سراحهم بعد أن صادرت ممتلكاتِهم مع معدات وقارب الصيد الخاص بهم.

وفي أغسطُس الماضي عاد 221 صياداً يمنيًّا، 13 منهم عادوا في الـ21 من أغسطُس إلى ميناء الاصطياد السمكي بمحافظة الحديدة، بعد ثلاثة أَيَّـام من اختطافهم، و190 صياداً منهم عادوا في منتصف الشهر نفسه، إلى موانئ محافظتَي الحديدة وتعز، بعد أسابيعَ من احتجازهم في السجون الإريترية.

وفي الـ24 من أغسطُس الماضي، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بحكومة صنعاء، استمرار السلطات الإريترية في انتهاكها الدائم لحكم هيئة التحكيم الدولية للعامين 1998 و1999 الذي نظّم عملية الصيد التقليدي بين البلدَين الجارَينِ اليمن وإريتريا، معبِّرةً عن ادانتها لاستمرار أسمرة في ممارسة الانتهاكات بحق الصيادين اليمنيين من خلال اعتقالهم بشكل تعسفي في ظروف غير إنسانية ولفترات طويلة ومصادرة قواربهم وتهديد حياتهم، والتي كان آخرها إطلاق البحرية الإريترية النار بشكل مباشر على الصياد “سعيد علي عبده غفاري” وقتله على الفور بدم بارد داخل المياه الإقليمية اليمنية.

مقالات مشابهة

  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الثاني للجنة الاتصال العربية الوزارية للحوار المباشر مع الحكومة
  • أبوالغيط: نقترب من عام على العدوان الإسرائيلي الوحشي والإبادة والتطهير بغزة (فيديو)
  • إرتيريا تفرج عن 16 صياداً يمنياً بعد أسبوعينِ من الاعتقال والتعذيب الوحشي
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • مقتل مجند في الحزام الامني على يد زميله.. والقاتل لا يزال حرًا تحت حماية القيادة!
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود