جدري القرود.. بعد إعلان الصحة العالمية حالة الطوارئ، بعد انتشار حالات مصابة بفيروس جدري القرود، ازدادت عمليات البحث عن خبيرة الفلك ليلى عبداللطيف، خاصة في تصريحاتها السابقة مع الإعلامي عمرو أديب، خلال استضافتها في برنامج "الحكاية"، عبر فضائية "MBC مصر"، مؤكدة أن وباء جديد في 2025 يصيب الجلد ويشبه الجدري.

ولم يعد هذا التوقع الأول الصحيح لخبيرة الفلك ليلى عبداللطيف، بل توقعت العديد من الأحداث التي قلبت موازين العالم وتصدرت الصحف العالمية، كما تحدثت قبل حدوث الكوارث التي حدثت وعمليات الاغتيال والقتل، فضلًا عن الحروب التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

مشاهدة فيديو ليلى عبداللطيف: وباء جديد في 2025 يصيب الجلد ويشبه الجدري

الصحة العالمية: إعلان الطوارئ المثيرة للقلق بشأن جدرى القرود أعلى مستويات الإنذار

وقال الدكتور تيدروس ادهانوم جبريسيوس مدير عام منظمة الصحة العالمية، فى بيان له، إن إعلان حالة الطوارئ الصحية المثيرة للقلق هي أعلى مستوى من الإنذار، موضحا،  إنه تم الإبلاغ عن حالات جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ أكثر من عقد من الزمان، وقد زاد عدد الحالات المبلغ عنها كل عام بشكل مطرد خلال تلك الفترة.

وفي العام الماضي، زادت الحالات المبلغ عنها بشكل كبير، وبالفعل تجاوز عدد الحالات المبلغ عنها حتى الآن هذا العام إجمالي العام الماضي، مع أكثر من 14 ألف حالة و524 حالة وفاة.

كما يعلم الكثير منكم الذين يتابعون مؤتمراتنا الصحفية المنتظمة، فإن منظمة الصحة العالمية تعمل على تفشي مرض جدرى القرود في إفريقيا وتدق ناقوس الخطر بأن هذا أمر يجب أن يثير قلقنا جميعًا.

وفي الأسبوع الماضي؛ أعلنت أنني سأقوم بتشكيل لجنة طوارئ بموجب اللوائح الصحية الدولية لتقييم ارتفاع حالات الإصابة بـمرض جدري القرود mpox في جمهورية الكونغو الديمقراطية ودول أخرى في إفريقيا.

"الصحة":طوارئ عبر جميع المنافذ للتصدي لجدري القرود

كما أعلنت وزارة الصحة عن تنشيط الإجراءات الصحية الوقائية المقررة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، فى ضوء المتابعة المستمرة للحالة الوبائية لمرض «M Pox»، المعروف سابقًا باسم جدري القرود، والمنشورات الدورية ذات الصلة، مع استمرار رفع درجة الاستعداد بجميع أقسام الحجر الصحي بالمطارات الجوية والموانئ البحرية والمعابر البرية وتنشيط جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالمرض فى منافذ دخول البلاد.

ويأتي ذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أن المرض طارئ صحى عالمي يستدعى القلق، وفى إطار استراتيجية وزارة الصحة والسكان للحفاظ على تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة بإدارات الحجر الصحي بجميع المطارات والموانئ والمعابر البرية لمنع دخول الأمراض المُعدية إلى البلاد.

يُذكر أن فيروس "M Pox"، المعروف سابقًا باسم جدري القرود، ينتشر من خلال الاتصال اللصيق، وبشكل رئيسي من خلال التعرض المباشر للطفح الجلدي، أو الملابس الملوثة أو البياضات، أو من خلال رذاذ الجهاز التنفسي للمصاب، وعادة تؤدى عدوى جدرى القرود إلى ظهور طفح جلدي مؤلم، وتكوين حويصلات على سطح راحة اليد.

وتشير الأبحاث والتقارير إلى أنه من غير المرجح أن يتحول "M Pox" إلى جائحة مثل «كورونا»، إلا أنه حتى الآن يُعد طارئة صحية تثير قلقًا دوليًّا، ومنظمة الصحة العالمية تعلن ذلك عند تفشي أي مرض، وهذا يشير إلى إمكانية انتقاله إلى بلدان أخرى.

ويُشار إلى أن معظم الطوارئ الصحية ليست جوائح نظرًا لأن إعلان الطارئة الصحية له معايير، فكان هناك ٧ إعلانات حالة طوارئ لـ٧ أمراض، منها اثنتان تحولتا إلى جائحتين، وهما أنفلونزا الخنازير وكورونا، ولم تُوصِ منظمة الصحة العالمية حتى الآن بأى قيود على السفر الدولي بشأن "M Pox"، لكنها توصى بتحفيز إجراءات الترصد والفحص فقط لاكتشاف المصابين وعلاجهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جدري القرود فيروس جدري القرود إصابة جدري القرود مرض جدري القرود جدري القردة اصابات جدري القرود وباء جدري القرود جدري القرود ظهور جدري القرود جدري القرود اعراض الجدري الوقاية جدري القرود انتشار جدري القرود منظمة الصحة العالمیة لیلى عبداللطیف جدری القرود

إقرأ أيضاً:

السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة

وزارة الصحة بالولاية الشمالية أعلنت عن بدء حملة كبرى للإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض، بما في ذلك رش المبيدات في مستشفى دنقلا التخصصي.

دنقلا: التغيير

أعلنت الغرفة الفنية لطوارئ الخريف التابعة لوزارة الصحة بالولاية الشمالية عن تسجيل أول حالة وفاة بسبب وباء الإسهال المائي الحاد (الكوليرا)، مع ارتفاع عدد الحالات المؤكدة إلى 29 حالة تم تأكيدها بالفحص السريع، إضافة إلى 84 حالة اشتباه و14 حالة شفاء حتى الآن.

وأفاد التقرير التراكمي اليومي للغرفة الثلاثاء، بأن هناك زيادة في حالات الإصابة بالتهاب ملتحمة العين الفيروسي والتهاب الجلد البكتيري، حيث بلغ عدد حالات التهاب ملتحمة العين 5087 حالة، فيما ارتفع عدد حالات التهاب الجلد البكتيري إلى 736 حالة.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة بالولاية الشمالية عن بدء حملة كبرى للإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض، بما في ذلك رش المبيدات في مستشفى دنقلا التخصصي، وذلك بحضور وزير الصحة المكلف بالولاية والمدير التنفيذي لمحلية دنقلا وعدد من المسؤولين.

وتأتي هذه الحملة ضمن جهود الوزارة وشركائها للحد من انتشار الأوبئة والقضاء عليها، حيث تواجه الولاية تحديات صحية كبيرة نتيجة تفشي الأمراض والأوبئة في موسم الخريف، بينما أسهمت الأمطار الغزيرة والفيضانات في تدهور الوضع البيئي وزيادة المخاطر الصحية.

وتعتبر الكوليرا والتهاب ملتحمة العين الفيروسي والتهابات الجلد البكتيرية من أبرز الأمراض المنتشرة حاليًا، وتعود أسباب انتشار هذه الأوبئة إلى ضعف البنية التحتية الصحية وتردي الظروف البيئية في بعض المناطق.

من جانبها تسعى السلطات الصحية المحلية، بالتعاون مع الجهات الشريكة، إلى احتواء هذه الأزمات عبر حملات للإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض، بما في ذلك رش المبيدات وتكثيف الجهود الوقائية، في محاولة للحد من انتشار الأمراض وحماية صحة السكان.

وتأتي هذه الجهود في إطار الاستجابة السريعة لمواجهة آثار الخريف المتفاقمة في العديد من مناطق السودان.

الوسومآثار الحرب في السودان الأوبئة والأمراض المعدية الكوليرا في السودان الولاية الشمالية

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • ارتفاع عدد الوفيات بالكوليرا إلى 235، إجمالي الإصابات بلغ 6 آلاف و618 حالة، وفق وزارة الصحة السودانية
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • صفقة كبرى تقلب الموازين بين الريال والبايرن
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • ”اختفاء غامض لطفلة من مستشفى في اليمن : تفاصيل جديدة تقلب الموازين في جلسة المحاكمة الرابعة!”
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرود