دعت الشبكة إلى وقف فوري لهذه الانتهاكات الجسيمة، وطالبت منظمات المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية والإقليمية والدولية بالتحرك العاجل لوقف ما وصفته بالعبث المتعمد بمقدرات الشعب السوداني وإهدار موارده.

الخرطوم: التغيير

أدانت شبكة أطباء السودان – كيان غير رسمي – بشدة عمليات النهب التي تعرضت لها كلية الصيدلة التابعة لجامعة سنار في مدينة سنجة، وجامعة العلوم الصحية التابعة لوزارة الصحة.

واتهمت الشبكة في بيان الخميس، قوات الدعم السريع بالمسؤولية عن هذه الاعتداءات، وأعربت الشبكة عن قلقها العميق تجاه ما وصفته بالخسارة الفادحة التي تهدد مستقبل التعليم والصحة في المنطقة.

وقالت إن هذه الحوادث تأتي في إطار سلسلة من الانتهاكات التي تُنسب إلى قوات الدعم السريع، والتي تستهدف البنى التحتية والمؤسسات المدنية، خصوصاً تلك المتعلقة بالقطاع الطبي والصحي والتعليمي.

وأكدت شبكة أطباء السودان أن هذه الجرائم تضاف إلى سجل طويل من الاعتداءات التي تهدد بتدمير الأسس الحيوية التي يعتمد عليها السكان المحليون.

وفي ظل هذه التطورات، دعت الشبكة إلى وقف فوري لهذه الانتهاكات الجسيمة، وطالبت منظمات المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية والإقليمية والدولية بالتحرك العاجل لوقف ما وصفته بالعبث المتعمد بمقدرات الشعب السوداني وإهدار موارده.

تأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوترات والصراع المستمر في السودان، حيث تتهم العديد من المنظمات الحقوقية المحلية والدولية قوات الدعم السريع بانتهاكات واسعة لحقوق الإنسان، بما في ذلك الهجمات على المؤسسات المدنية والبنية التحتية.

ومنذ اندلاع النزاع المسلح في السودان في أبريل 2023، تعرضت العديد من المنشآت الطبية والتعليمية للهجوم، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد وزيادة معاناة المواطنين.

 

الوسومانتهاكات الدعم السريع جامعة سنار شبكة أطباء السودان ولاية سنار

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: انتهاكات الدعم السريع جامعة سنار شبكة أطباء السودان ولاية سنار شبکة أطباء السودان الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

محكمة سودانية تحكم بالسجن المؤبد على متهم بالتعاون مع الدعم السريع

محكمة عطبرة اعتمدت في إصدار حكمها على المتهم بالتعاون مع الدعم السريع على مواد في القانون الجنائي أبرزها جريمة إثارة الحرب ضد الدولة.

عطبرة: التغيير

قضت محكمة في مدينة عطبرة بولاية نهر النيل- شمالي السودان، بالحكم المؤبد على متهم بالتعاون مع قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني منذ منتصف ابريل 2023م.

ويجيئ هذا الحكم ضمن سلسلة من الأحكام المشابهة التي أثارت جدلاً واسعاً في الأوساط القانونية والسياسية بعد أن بدأت محاكم سودانية بإصدار أحكام بالإعدام والمؤبد وغيره في مواجهة عدد من الأشخاص بتهمة التعاون مع “الدعم السريع”.

وبحسب وكالة السودان للأنباء (سونا)، أصدرت محكمة جنايات عطبرة العامة أمس، حكماً بالسجن المؤبد “عشرون عاماً” على المتهم (ا ص ي) في الدعوى الجنائية رقم 2479/ 2024م.

وجاء الحكم بعد أن أدانته المحكمة تحت المواد (26، 50، 51) من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991م “تقويض النظام الدستوري وإثارة الحرب ضد الدولة والتعاون مع القوات المتمردة”، وقد مثلت النيابة العامة الاتهام.

وسبق أن أصدرت محاكم عديدة أبرزها محكمة القضارف، أحكاماً مشابهة بتهمة التعاون وتقديم معلومات استخباراتية لقوات الدعم السريع.

ويرى البعض أن تلك الأحكام ذات صبغة سياسية وتستهدف ناشطين أو أشخاصاً بعينهم، بينما دافع عنها آخرون واعتبروها رادعاً عن مساعدة الدعم السريع في احتلال المدن والقرى وممارسة الانتهاكات.

ومما يعزز فرضية استهداف السياسيين والناشطين أن النيابة العامة في السودان، أصدرت في أبريل الماضي، أوامر بالقبض على رئيس الوزراء السابق، رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية، عبد الله حمدوك، و15 من قادة التنسيقية، بتهم إثارة الحرب ضد الدولة وتقويض النظام الدستوري.

ووفق أرقام الأمم المتحدة، أدى الصراع بين الجيش والدعم السريع، إلى مقتل أكثر من 13 ألف شخص، وأجبر أكثر من 9 ملايين على الفرار من منازلهم إلى مناطق داخل وخارج السودان.

الوسومالأمم المتحدة الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان القضارف النيابة العامة عطبرة

مقالات مشابهة

  • محكمة سودانية تحكم بالسجن المؤبد على متهم بالتعاون مع الدعم السريع
  • شبكة أطباء السودان: ندين مقتل 21 شخص وأصيب أكثر من 70 شخصا آخرين جراء قصف مدفعي للدعم السريع على سوق مدينة سنار
  • قوات الدعم السريع تقتل 31 شخص في مدينة سنار السودانية
  • الدعم السريع يستهدف سوق سنار ويخلف عشرات القتلى
  • 21 قتيلا في السودان جراء قصف نُسب لقوات الدعم السريع
  • في قصف نُسب لقوات الدعم السريع.. 21 قتيلا في سنار السودانية
  • مجزرة جديدة على يد الدعم السريع.. 20 قتيلا بقصف سوق بمدينة سنار جنوبي البلاد
  • شبكة أطباء السودان: ندعو المواطنين بنيالا للابتعاد عن مواقع القوات العسكرية
  • شبكة أطباء السودان: 21 قتيلاً و70 جريحاً في قصف مدفعي على سوق سنار
  • 20 قتيلا بقصف للدعم السريع على سنار وغارات للجيش بالخرطوم