اقترب الدولار اليوم الجمعة الموافق 16 أغسطس، لأعلى مستوى في أسبوعين أمام الين بعد أن حقق أكبر مكسب يومي له في أربعة أسابيع مقابل عملات رئيسية مماثلة في الوقت الذي أدت فيه بيانات اقتصادية أمريكية قوية إلى تبديد المخاوف بشأن الركود.
ووفقا لوكالة رويترز، كان الدولار قويا بشكل خاص مقابل العملة اليابانية بفضل ارتفاع عائدات سندات الخزانة مع قيام المتداولين بتقليص رهاناتهم على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يضطر إلى تخفيف السياسة النقدية بشكل عدواني الشهر المقبل.


وسجلت العملات الحساسة للمخاطر مثل الجنيه الاسترليني أداء قويا حيث حفز التحسن في التوقعات الاقتصادية ارتفاع أسعار الأسهم.
وأغلقت المؤشرات الرئيسية "لوول ستريت" على ارتفاع أمس بعد أن أشارت بيانات مبيعات التجزئة في يوليو إلى إنفاق استهلاكي مرن، وهو ما هدأ مخاوف المستثمرين من ركود محتمل.
ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأميركية مقابل ستة عملات رئيسية من بينها الين والجنيه الإسترليني واليورو، ليستقر عند 103.20 بعد ارتفاعه 0.41% خلال الليل، وهو أكبر ارتفاع منذ 18 يوليو.
وتراجع الدولار قليلا أمام الين إلى 149.11 ين، لكنه ظل قريبا من أعلى مستوى سجله أمس عند 149.40، وهو المستوى الذي شوهد آخر مرة في الثاني من أغسطس.
ومن جانبها قالت وزارة التجارة الأمريكية إن مبيعات التجزئة ارتفعت بنسبة 1.0% الشهر الماضي، متجاوزة التوقعات بارتفاع بنسبة 0.3%، وأظهرت أرقام منفصلة أن 227 ألف أميركي تقدموا بطلبات للحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي، وهو أقل من العدد المتوقع وهو 235 ألف.


توقعات بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر

ويعتقد المتداولون أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة في الثامن عشر من سبتمبر، ولكنهم ناقشوا حجم الخفض، وتبلغ الاحتمالات حاليا 25% لخفض كبير بمقدار 50 نقطة أساس، انخفاضا من 36% في اليوم السابق، وفقا لأداة FedWatch التابعة لمجموعة CME.
ودفعت بيانات الرواتب الشهرية الضعيفة بشكل مفاجئ في بداية الشهر احتمالات الخفض الأكبر إلى 71%.
وارتفع الجنيه الإسترليني قليلا إلى 1.2859 دولار، مستفيدا من مكاسبه التي بلغت 0.21% خلال الليل، وتلقت العملة البريطانية دفعة إضافية من أرقام الناتج المحلي الإجمالي القوية أمس الخميس.
واستقر اليورو عند 1.0973 دولار، عقب انخفاضه بنسبة 0.36% في الجلسة السابقة.
كما استقر الدولار الأسترالي الحساس للمخاطر عند 0.66105 دولار أمريكي بعد أن ارتفع بنسبة 0.2% في اليوم السابق بعد أن أظهرت البيانات ارتفاعًا أكبر بكثير من المتوقع في الوظائف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدولار الجمعة بيانات اقتصادية أمريكية العملة اليابانية الين الجنيه الإسترليني اليورو أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار الذهب مع ترقب بيانات التضخم في أمريكا

استقرت أسعار الذهب، الأربعاء، مع ترقب المستثمرين لبيانات التضخم في الولايات المتحدة للحصول على تلميحات حول حجم الخفض المحتمل لأسعار الفائدة الأميركية الأسبوع المقبل.

بحلول الساعة 0319 بتوقيت غرينتش، استقرت أسعار الذهب في المعاملات الفورية عند 2518.22 دولار للأونصة، بينما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2547.10 دولار.

وقال مات سيمبسون المحلل الكبير لدى سيتي إندكس، لوكالة رويترز: "الذهب يتحرك في نطاق محدود في سوق مدعومة جيدا قبيل تقرير مهم عن التضخم في الولايات المتحدة"، مضيفا أن البيانات من المرجح أن تظهر تراجع التضخم لتدفع الذهب إلى مستوى قياسي مرتفع.
ومن المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الساعة 1230 بتوقيت غرينتش، في حين من المقرر صدور قراءة مؤشر أسعار المنتجين وبيانات طلبات إعانة البطالة غدا الخميس.

ومن المتوقع أن يظهر تقرير مؤشر أسعار المستهلكين ارتفاع التضخم إلى ما يقرب من المستوى المستهدف لمجلس الاحتياطي الفيدرالي عند اثنين بالمئة، وهو ما يدعم وجهة نظر رئيس المجلس جيروم باول بأن نمو الأسعار تحت السيطرة، ويلعب دورا محوريا في تحديد حجم خفض أسعار الفائدة الأسبوع المقبل.

وتوقع معظم خبراء الاقتصاد في استطلاع أجرته رويترز أن يخفض البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في كل من اجتماعات السياسات الثلاثة المتبقية في عام 2024.

وقال بيتر فونج رئيس التعاملات في وينج فونج للمعادن النفيسة "أرى دعما جيدا لأسعار الذهب عند مستوى يتراوح بين 2450 و2460 دولارا. وبحلول نهاية العام من المتوقع أن يتم تداول الذهب عند مستوى 2600 دولار مدفوعا بتيسير السياسة النقدية الأميركية والتوترات الجيوسياسية المستمرة".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أمس الثلاثاء إن القوات الإسرائيلية تقترب من تنفيذ مهمتها في غزة وإن تركيزها سينصب على الحدود الشمالية للبلاد مع لبنان، حيث تتبادل إطلاق نار يوميا مع جماعة حزب الله.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 28.40 دولار للأوقية. وربح البلاتين 0.6 بالمئة إلى 943.10 دولار وصعد البلاديوم 0.9 بالمئة إلى 973.78 دولار.

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار الذهب مع ترقب بيانات التضخم في أمريكا
  • أسعار الذهب تستقر مع ترقب بيانات تضخم أمريكية
  • استقرار توقعات التضخم الأمريكي مع تصاعد مخاوف التأخر في سداد الديون
  • تراجع أسعار الذهب نتيجة ارتفاع قيمة الدولار: ما هي التوقعات المستقبلية؟
  • ارتفاع الدولار يضغط على أسعار الذهب: ماذا يعني ذلك لمستقبل المعدن الأصفر؟
  • تأثير ارتفاع الدولار على أسعار الذهب: توقعات بتأثير بيانات التضخم الأمريكية
  • الدولار يستقر قبيل بيانات تضخم أمريكية
  • الدولار يستقر والين ينخفض قبيل بيانات تضخم أمريكية
  • استقرار أسعار الذهب بانتظار بيانات التضخم الأميركية لشهر أغسطس
  • بنسبة 95%‎ .. ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار للحوالات الخارجية