جدري القرود.. طرق الوقاية ونصائح مهمة "احترس من انتشاره".. بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية تصنيف جدري القرود "مبوكس"، حالة طوارئ صحية عالمية، بعد تفشيه في قارة إفريقيا بشكل واسع، حيث أصيب و2822 شخصًا بالفيروس وتم تسجيل الاشتباه بإصابة 14 ألفا و719 آخرين، وفقًا لـ ا لمركز الاتحاد الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ومع ازدياد حالات الإصابة بجدري القرود في المنظقة، أصبح من الضروري معرفة كيفية الوقاية منه، وفيما يلي طريقة الوقاية من جدري القرود وفقًا لعدد من الخطوات حددتها منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

ما هو جدري القرود وما هي أعراضه؟

ويشبه جدري القرود وهو مرض نادر الجدري، ينتقل إلى البشر من الحيوانات البرية، وخاصة القوارض والقردة، ويمكن أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال المباشر، تشمل اعراضه الحمى والصداع وآلام العضلات والتعب، يليها ظهور طفح جلدي يبدأ عادةً على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وينتقل الفيروس من الحيوانات إلى البشر عبر التعرض المباشر للدم أو سوائل الجسم أو الجلد المصاب، ويمكن أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال المباشر أو عبر الرذاذ التنفسي.

الوقاية من جدري القرودغسل اليدين بانتظام، من أهم وسائل الوقاية غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون، خاصة بعد التعامل مع الحيوانات أو بعد زيارة المناطق الموبوءة.استخدام معقمات اليدين، في حالة عدم توفر الماء والصابون، يُنصح باستخدام معقمات اليدين التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول.تجنب الاتصال المباشر مع المصابين، يُفضل تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض، وخاصة الطفح الجلدي أو القروح.تجنب ملامسة الحيوانات البرية، يُنصح بتجنب ملامسة الحيوانات البرية مثل القردة والقوارض، خاصة في المناطق التي يُعرف فيها انتشار الفيروس.طهي الطعام جيدًا، يُفضل تجنب تناول لحوم الحيوانات البرية، وفي حالة تناولها، يجب طهيها جيدًا للقضاء على الفيروس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جدري القرود معلومات جدري القرود جدري القرود معلومات فيروس جدري القرود إصابة جدري القرود مرض جدري القرود جدري القردة اصابات جدري القرود وباء جدري القرود جدري القرود ظهور جدري القرود جدري القرود اعراض الجدري الحیوانات البریة جدری القرود الوقایة من

إقرأ أيضاً:

ما هي عقوبة الاعتداء على الحيوانات؟.. تصل لـ7 سنوات في بعض الحالات

يعتقد البعض أنه يمكنه التجرد من إنسانيته، والتعدي على الحيوانات كما يريد دون التعرض لأي عقوبات قانونية، مثل ما فعل أحد الأشخاص بمنطقة المعادي في القاهرة، وتعديه على قطة أليفة لم تفعل شيئا، وغيرها من وقائع التعدي على الحيوانات الأخرى، لكن هناك بعض المواد في القانون المصري، التي تجرم الاعتداء على الحيوانات.

وفي التقرير التالي ترصد «الوطن»، عقوبة التعدي على الحيونات الأليفة، وفقا للقانون المصري:

عقوبة التعدي على الحيوانات

محمود الحديدي، المحامي والخبير القانوني، يؤكد خلال حديثه مع «الوطن»، أن هناك بعض المواد في القانون التي تجرم مثل المادة 357، والتي تحدد عقوبة قاتل الحيوانات مستخدما السم أو غيره، إذ يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر أو بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه.

كما أن المادة 355 من قانون العقوبات، المختصة بعقوبة الاعتداء على حيوانات الركوب والماشية، والتي تنص على العقاب بالحبس مع الشغل، كل من قتل عمدًا بدون مقتض حيوانًا من دواب الركوب أو الجر أو الحمل، أو من أي نوع من أنواع المواشي، وفقا لما ذكره «الحديدي».

المادة 356 تجرم التعدي على الحيونات ليلاً

وتنص المادة 356، على أن الشروع في جرائم التعدي على الحيوانات، يعاقب عليها بالحبس مع الشغل مدة لا تزيد على سنة، أما في حالة ارتكابها ليلا، تكون العقوبة السجن المشدد، أو السجن من ثلاث سنين إلى سبع. 

مقالات مشابهة

  • عمل وتأهيل الدبيبة: جهود لتقنين نشاط الطب البديل بعد انتشاره المتزايد
  • ما هي عقوبة الاعتداء على الحيوانات؟.. تصل لـ7 سنوات في بعض الحالات
  • "لو مريض سكر".. أنواع حلويات في حلوى المولد النبوي الشريف "احترس من تناولها"
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الثاني للجنة الاتصال العربية الوزارية للحوار المباشر مع الحكومة
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود