جدري القرود.. قالت إدارة الجمارك الصينية في بيان اليوم الجمعة الموافق 16 أغسطس، إن الصين ستراقب الأشخاص والبضائع الداخلة إلى البلاد بحثا عن مبوكس خلال الأشهر الستة المقبلة، وذلك بعد أن قالت منظمة الصحة العالمية إن الفيروس يمثل حالة طوارئ صحية عالمية مرة أخرى.


ووفقا لوكالة رويترز، قالت المنظمة في بيانها "إن العاملين من الدول التي تفشى فيها جدري القرود والذين كانوا على اتصال بحالات جدري القرود أو ظهرت عليهم أعراض المرض.

. يجب أن يبادروا إلى الإعلان عن أنفسهم لدى الجمارك". 


منظمة الصحة العالمية اسم جدري القرود إلى مبوك

وقد غيرت منظمة الصحة العالمية اسم جدري القرود إلى مبوك.
وأضاف البيان أنه يجب تعقيم المركبات والحاويات والبضائع من المناطق التي ظهرت فيها حالات إصابة بالمرض.
يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أمس الأربعاء أن مبوكس يمثل حالة طوارئ صحية عامة عالمية للمرة الثانية خلال عامين، بعد تفشي العدوى الفيروسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية والتي انتشرت إلى الدول المجاورة.
كما أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين العام الماضي أن إنفلونزا الطيور سيتم التعامل معه باعتباره مرضًا معديًا من الفئة (ب)، مما يسمح للمسؤولين باتخاذ تدابير طارئة مثل تقييد التجمعات أو تعليق العمل والمدرسة أو إغلاق المناطق عند تفشي المرض.
وتشمل الأمراض المعدية من الفئة ب حاليًا مرض كوفيد-19 والإيدز والسارس.
ويمكن أن ينتشر الجدري المائي عن طريق الاتصال الوثيق، وعادة ما يكون خفيفًا، وفي حالات نادرة يكون مميتًا، ويسبب أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا وإصابات مليئة بالصديد على الجسم.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جدري القرود مبوكس الجمارك الصينية منظمة الصحة العالمية الكونغو منظمة الصحة العالمیة جدری القرود

إقرأ أيضاً:

جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»

حالة من القلق بدأت تسري وسط كثيرين من سكان الهند، بعدما أعلنت وزارة الصحة الهندية اليوم عن عزل أحد المواطنين للاشتباه بإصابته بفيروس جدري القرود، وذلك بعد عودته من إحدى الدول التي تشهد تفشيًا للفيروس، وزادت الأسئلة حول الحالة الصحية لهذا المصاب وعما إذا كانت الهند ستشهد تفشيًا كبيرًا للفيروس أم لا.

ظهور جدري القرود في الهند

وفي وسط الحيرة التي سيطرت على مواطنين كثيرين، أوضحت الوزارة في بيانها أن الحالة الصحية للمريض مستقرة، وهو يخضع حاليًا لـ الحجر الصحي والعزل، فيما تجري الفحوصات اللازمة للتأكد من إصابته بالفيروس، وأنها تتخذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، بما في ذلك تتبع المخالطين للمريض لمنع انتشار أي عدوى محتملة، وفقًا لـ«روسيا اليوم».

عودة المخاوف من تفشي الفيروس في الهند

ويأتي تسجيل هذه الحالة الجديدة ليزيد من المخاوف بشأن عودة انتشار فيروس جدري القرود في الهند؛ إذ سبق أن سجلت البلاد 20 حالة إصابة بالفيروس خلال العامين الماضيين، توفي أحدهم، ومن المتوقع أن يؤدي تسجيل هذه الحالة الجديدة إلى زيادة الضغط على النظام الصحي في الهند، لا سيما وأن البلاد تواجه بالفعل تحديات كبيرة في مجال الصحة العامة.

وفي ظل هذه التطورات، دعت السلطات الصحية الهندية المواطنين إلى اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس جدري القرود، مثل غسل الأيدي بانتظام وتجنب ملامسة الأشخاص المصابين، منعًا لتفشي الفيروس.

تفشي جدري القرود في إفريقيا

جدير بالذكر أنه سبق لمنظمة الصحة العالمية في أغسطس الماضي إعلان تفشي مرض جدري القرود في إفريقيا، واعتبرته حالة طوارئ صحية عالمية، ما دفع العديد من الدول إلى اتخاذ إجراءات احترازية لمنع انتشار الفيروس.

أعراض الإصابة بجدري القرود

وحسب موقع «مايو كلينك»، فإن أعراض الإصابة بجدري القرود تتمثل في:

الحمى: ارتفاع في درجة حرارة الجسم. الصداع: ألم في الرأس. آلام العضلات: شعور بألم وتعب في العضلات. آلام الظهر: ألم في منطقة الظهر. الوهن: الشعور بالتعب والإرهاق الشديد. تورم الغدد الليمفاوية: تضخم الغدد الليمفاوية، لا سيما في الرقبة والإبطين.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية»: حملة التلقيح ضد شلل الأطفال تنتقل إلى شمال غزة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • "الصحة العالمية" تؤكد التزامها بوصول المساعدات إلى السودانيين
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان
  • منظمة مشاد: نرحب بزيارة مدير منظمة الصحة العالمية
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • الصحة العالمية: أكثر من 20 ألف قتيل بحرب السودان