لبنان ٢٤:
2024-09-11@10:59:33 GMT

هل يختتمها هوكشتاين بالاتفاق الحدودي؟

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

هل يختتمها هوكشتاين بالاتفاق الحدودي؟

كتبت روزانا بو منصف في" النهار": خلال الزيارات الأربع التي قام بها هوكشتاين لبيروت منذ عملية "طوفان الاقصى" وتوّجها بزيارته الخامسة قبل يومين، كرر أن هناك حاجة إلى حل ديبلوماسي لاستعادة الهدوء في المناطق الحدودية.
يشعر المسؤولون الأميركيون بالقلق من رد انتقامي للحزب على قتل أحد قيادييه فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية، فيما يخشون أيضاً من أن تخطط إسرائيل لعملية عسكرية في لبنان إذا فشلت الجهود الديبلوماسية في دفع "حزب الله" بعيداً عن الحدود الشمالية مع إسرائيل.

ولم يدخل هوكشتاين علناً في التفاصيل التي تردّد أنها تضمّنت مطالبة إسرائيل "حزب الله" بانسحاب عناصره لمسافة 10 كيلومترات من حدودها شرطاً لوقف هجماتها في لبنان وفقاً لقرار مجلس الأمن الرقم 1701. رفض الحزب هذه المطالب خلال كل الزيارات السابقة عبر اشتراط وقف النار في غزة أولاً من دون أن يدخل في التفاصيل. ومن غير الوارد أن يعترف "حزب الله" بأنه أُنهك في الحرب التي تكاد تشارف شهرها الحادي عشر. لكن الواقع مغاير كلياً وفقاً لمعطيات ديبلوماسية على خلفية أن التغييرات باتت كثيرة في ساحة المعركة الأساسية في غزة وكذلك على جبهة الجنوب اللبنانية، فيما بدت المنطقة تتجه الى حافة هاوية حرب يمكن أن تتسع نتيجة خطأ في التقدير أو الحسابات.والتفاؤل النسبي يعود الى أن الظروف تغيّرت بحيث بات الجميع يدركون أن الوقت لم يعد يعمل لصالحهم وأن الإنجازات العسكرية بالنسبة الى إسرائيل في قطاع غزة باتت ضئيلة وفق ما عبّرت عن ذلك الإدارة الأميركية بالذات من خلال الإعلان أن استعادة الرهائن صعبة عبر العمليات العسكرية والعمل هو للديبلوماسية. فيما تراجعت الإنجازات بالنسبة إلى خصومها.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

حزب الله يقصف مستوطنات عدة في شمال " إسرائيل" بعشرات الصواريخ

بيروت - صفا

أطلقت عشرات الصواريخ من لبنان، يوم الثلاثاء، باتجاه المستوطنات شمال فلسطين المحتلة، ما أدى لاشتعال حريق في جبل الجرمق.

وقال حزب الله اللبناني، في بيان مقتضب وصل وكالة "صفا"، إنه استهدف "مربض مدفعية العدو التابع للكتيبة 411 في نافيه زيف ومقر قيادي تشغله ‏حاليًا قوات من لواء غولاني في قاعدة جبل نيريا بعشرات صواريخ الكاتيوشا".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن حريقًا اندلع في جبل الجرمق بعد رشقة صاروخية من لبنان.

ودوّت صفارات الإنذار في سعسع ومحيط جبل ميرون ومستوطنات الجليل شمال فلسطين المحتلة.

ومساء الثلاثاء، استهدفت غارة إسرائيلية أطراف بلدتيّ المنصوري والسياد في جنوب لبنان، فيما استهدف قصف مدفعي إسرائيلي بلدة كفر شوبا جنوب لبنان.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية، إن قصفًا جويًا إسرائيليًا استهدف مبنى في ساحة بلدة رشاف بقضاء بنت جبيل ما أسفر عن تدميره.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية استشهاد شخصين وإصابة 2 آخرين جراء قصف طائرة مسيّرة إسرائيلية سيارة مدنية بمنطقة البقاع شرقي لبنان.

 

مقالات مشابهة

  • هآرتس: واشنطن حذرت إسرائيل من حرب شاملة مع لبنان
  • حزب الله يقصف مستوطنات عدة في شمال " إسرائيل" بعشرات الصواريخ
  • واشنطن تحذر إسرائيل: ربما لن تبقى بيوت بالإمكان العودة إليها
  • إسرائيل تعيد فتح معبر الكرامة الحدودي مع الأردن أمام المسافرين
  • مسؤول أمريكي: حرب إسرائيل ضد حزب الله ستكون كارثية
  • إسرائيل ترهن وقف تهديدها بانسحاب حزب اللهمن جنوب الليطاني
  • بعد قصف نهاريا.. هذا ما ستفعله إسرائيل ضدّ لبنان
  • تنظيمات مسلحة تخشى إسرائيل انضمامها لحزب الله
  • إسرائيل تستفزّ حزب الله... هل تطيح بـ قواعد الاشتباك؟
  • حزب الله يعلن قصف مستوطنتين شمال إسرائيل بالصواريخ