«كانت الحياة في البداية سهلة.. البيت كان دافي والعيال حواليا؛ وقولت لنفسي عيشي وخلي أيامك تعدي»، بتلك الكلمات التي يتخللها رائحة ذكريات الماضي التي مر عليها أكثر من 50 عامًا، بدأت «الحاجة نورا» صاحبة الـ73 عامًا حديثها مع «الوطن» عن سبب طلبها للخلع في هذا العمر، لتنسج بكلماتها لحن حزين ضمته لدعوتها بين أرفف سجلات مكتب التسوية، لكنها قلبت الموازين في آخر جلسة أمام القاضي، فما حدث داخل قاعة المحكمة؟.

قصة زواج استمرت 50 عاما.. ودعوى خلع

بدأت قصة نورا داخل «دوار» والداها في الصعيد بمحافظة سوهاج قبل 50 عامًا، عندما كانت في الـ23 من عمرها، وبالتحديد بعد وفاة والداتها، إذ كان سبب تأخرها في الزواج إلى هذا العمر مراعاة والداتها المريضة وأشقائها الصغار، لكن جاء نصيبها حتى بابا المنزل بعد أن اعتقد والداها أنها ستجلس برفقتهما طيلة العمر، وفقًا لحديثها، وأنها ستكمل حياتها أمًا لأشقائها الـ8، لكن تغير القدر خلال أيام. 

المشهد الأول

في مساء يوم الثلاثاء عام 1974، دق باب المنزل قبيل صلاة العشاء، وكان خالها وبرفقته 3 رجال وشاب يظهر عليه الغنى، من قرية تبعد عنهم، رحب والدها بهم، وفجأة سمعت صوت التهاني يعلو، وبعد مغادرتهم للمنزل أخبرها والدها وخالها بأن تمت خطبتها من قبل زوجها الحالي، وأن زفافهم سيكون خلال شهرين: «كنت مش عارفه أفرح زي باقي البنات عشان أمي مش معايا وهسيب أخواتي لمين، والوقت جري مني ولقيت نفسي عايشة في بيت تاني مع راجل شوفته أول مره في الزفة».

بعد 9 أشهر وضعت الداية بين أيدي نورا ابنها محمد، وكان تلك المرة الأولى التي فرحت فيها وشعرت بحلاوة الدنيا حسب تعبيرها، وبدأت الحياة تأخذ منعطفا آخر، إذ قرر زوجها الانتقال إلى القاهرة لفتح محل تجاري، وبالفعل انتقلت برفقته بعد أن حاولت أن تقنعه أن تجلس برفقة والدته لتراعيها وتراعي إخوتها، لكنه رفض.

المشهد الثاني

تقول نورا: «بعد ما نقلنا مصر الدنيا أخدته مني والشغل مكنش بيخلص، فقررت أنزل أساعده وبقيت زي أي عامل عنده اشتغل في المحل وفي البيت، وخلفت منه بدل العيل 7، وبعد سنين قليلة بدأ شغله يكبر واتبدل الحال، وبقى البيت جحيم لكني بقيت ساكتة عشان ضغط الشغل، والمعاملة بقيت بالأذى النفسي ويفكرني بأصلي وبدأت الإهانة قدام ولادنا، ومن 20 سنه اكتشفت أنه متجوز عليا، وبعد مشكلة كبيرة حصلت الزوجة التانية طلبت الطلاق وتم، وعشت معاه عشان ولادي».

الأيام مرت بثقل على كاهل نورا، ولم يسامحها زوجها على طلاقه من الأخرى، وبدأ الأمر يظهر في معاملته لها، وعلى الرغم من أنهما زوّجا جميع أولادهما ولديهما 13 حفيدا، فإنه لم يكف يوم عن ضربها أو إيذائها نفسيًا، وبعد 50 عامًا، بدأ يهددها بالطلاق والضغط عليها نفسيًا، لكنها أصبحت في حالة نفسية وجسدية سيئة.

على المُرة والحلوة عشنا سوا

قررت نورا أن تطلب الطلاق لكنه اتهمها بأنه تطمع في ثروته على رغم أنها جمعتها معه من البداية، لكنها ردت على أتهاماته لها بدعوى خلع حملت رقم 800، قبل عام، في محكمة الأسرة بالقاهرة الجديدة، وخلال الجلسة الأخيرة من دعوتها، رأت زوجها في حالة مرضية سيئة ومتأخرة، فتنازلت عن الدعوى في الدقيقة الأخيرة، لتراعاه، مرددة: «على المُرة والحلوة عشنا سوا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محكمة الأسرة دعوى خلع طلاق طلب الطلاق

إقرأ أيضاً:

جهود حملة «إيد واحدة» اليوم.. توزيع حلوى المولد والكشف على 1490 مريضا

تواصل حملة «إيد واحدة»، التي أطلقها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، ومؤسسة حياة كريمة، والهلال الأحمر المصري، تقديم الدعم والمساعدة لمليون ونصف المليون أسرة من الأسر الأكثر احتياجا في مختلف محافظات الجمهورية.

وتأتي هذه الحملة في إطار الشراكة الاستراتيجية بين التحالف ووزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر المصري، بهدف تعزيز مظلة الحماية الاجتماعية، وتحسين جودة حياة الفئات الأكثر احتياجا.

جهود حملة «إيد واحدة» اليوم

استمرت القوافل الصحية للحملة، لتقديم الدعم الصحي المباشر للأسر المستهدفة في مختلف المناطق؛ إذ نظم التحالف قافلة طبية لخدمة أهالي مطروح، وتوفير الأدوية، وإجراء العمليات، وأخرى في سوهاج، وجرى الكشف على 1490 حالة.

توزيع حلاوة المولد النبوي

تنوع الخدمات: شملت الخدمات المقدمة مثل: توزيع المواد الغذائية، وتوزيع وجبات ساخنة ولحوم.

البدء بتجهيزات وتوزيع علب حلاوة المولد النبوي الشريف.

ولاقت الحملة استجابة واسعة من المجتمع المدني والمتطوعين، الذين ساهموا في نجاح فعاليات الحملة.

وتهدف حملة «إيد واحدة» إلى تحقيق الأهداف التالية: تقديم الدعم الغذائي والرعاية الصحية للأسر الأكثر احتياجا، وتحسين مستوى المعيشة في المناطق المستهدفة، وتعزيز التكامل المجتمعي والتماسك الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • “أمنية”: تحقيق أمنيات 142 طفلاً مريضاً في مصر إنجاز تعاوني مُتميّز
  • «حنان» تطلب الخلع: «مبذر ومش عامل حساب للزمن»
  • استشاري نفسي: 5% من أطفال العالم مصابون بالاكتئاب بسبب الإنترنت
  • بي أم دبليو تسحب 1.5 مليون سيارة بسبب خلل فني
  • سيدة تلاحق زوجها بـ16 دعوى حبس بسبب رفضه سداد نفقات أبنائها.. تفاصيل
  • سيلينا غوميز تكشف أنها لا تستطيع الحمل لكنها تسعى للأمومة
  • جهود حملة «إيد واحدة» اليوم.. توزيع حلوى المولد والكشف على 1490 مريضا
  • الغديري للوفد: اتظلمت في الزمالك وكان نفسي أخد فرصتي
  • زوجة تنتفض لكرامتها.. طلب الخلع ملاذها الأخير
  • ممرضة تطلب الخلع بسبب حجم أذن زوجها|قصة حب تتحول إلى صدمة قانونية