أعلنت غرفة عمليات جهاز الإسعاف والطوارئ بالمنطقة الجنوبية في ليبيا وفاة 3 أطفال جراء سيول اجتاحت منطقة تهالة في مدينة غات جنوب البلاد.

وأكدت الغرفة أن المحاولات جارية لإخلاء المنطقة من الأطفال وكبار السن، في ظل استمرار انقطاع الاتصالات عن المدينة.

ووجه وزير الداخلية بالحكومة الليبية المكلفة من البرلمان عصام أبوزريبة، مدراء أمن سبها والشاطئ وأباري، وفروع الدعم المركزي في المنطقة الجنوبية، بإرسال آليات الدفع الرباعي، إلى مدينة غات وتحديدا منطقة تهالة، لتقديم الدعم.



???? استمرار تدفق سيول مياه الأمطار الغزيرة القادمة من الجبال الجزائرية في اتجاه مدينة #غات. #ليبيا #المرصد pic.twitter.com/9yqbvu65R0 — صحيفة المرصد الليبية (@ObservatoryLY) August 15, 2024




غات و تهالا و ايسين وما جاورهم الوضع قريب يطلع عن السيطرة
السيل داخل المدن و طريق غات من بوابة 90 السيل جرف القطران مقطوعة الطريق pic.twitter.com/VaghzZVcSB — أمغار ⴰⵎⵖⴰⵔ (@amgher91) August 15, 2024

من جانبها، أفادت مؤسسة "رؤية" لعلوم الفضاء بأن مياه الأمطار والسيول غمرت منطقة تهالة، مما أجبر السكان على الخروج من منازلهم إلى الشوارع.

وأضافت المؤسسة أن الاتصالات لا تزال منقطعة عن المدينة، مشيرة إلى أن ذلك يزيد من صعوبة عمليات الإنقاذ.

وأعلنت ليبيا حالة الطوارئ في مناطق بجنوب ليبيا بسبب موجة من الطقس السيئ مصحوبة بهطول الأمطار الغزيرة.

وقال مركز سبها الطبي في جنوب ليبيا، إن حالة الطوارئ ستبدأ الخميس وتستمر حتى انتهاء موجة الطقس السيء.

وشهدت مدينة غات، هطول أمطارا غزيرة أدت إلى سيول جارفة قادمة من الجبال الجزائرية. وحذرت غرفة عمليات جهاز الإسعاف والطوارئ بالمنطقة الجنوبية، من خطورة الوضع، معلنة حالة الطوارئ في جميع أنحاء المدينة.

وأكدت الغرفة أن سوء الأحوال الجوية تسبب في انقطاع كامل للكهرباء والاتصالات في غات، كما توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية امتداد الأمطار إلى عدة مناطق منها القطرون ومرزق وتراغن.



وفي وقت سابق من أمس الخميس، أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية أن السحب الرعدية تتكاثر من حين لآخر على مناطق الجنوب الغربي خاصة المناطق الحدودية القريبة من تشاد والنيجر والجزائر بما فيها جبال تيبستي والقطرون وجنوبها وغات وجبال الهروج ومرزق وأوباري.

ورجح المركز الوطني للأرصاد الجوية أن تشهد بعض هذه المناطق سقوط أمطار مما قد يتسبب في جريان الأودية المحلية، مطالبًا المواطنين بضرورة أخذ الحيطة وتوخي الحذر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية ليبيا سيول الأمطار الغزيرة ليبيا وفيات سيول أمطار غزيرة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مدینة غات

إقرأ أيضاً:

تحديث رجال الإطفاء يأملون في إخماد حرائق غابات في ألمانيا بعد هطول أمطار

أعرب رجال الإطفاء في ألمانيا، صباح اليوم الاثنين، عن أملهم في أن تساعد الأمطار التي هطلت طوال الليل على جبال هارتس بوسط ألمانيا في إخماد حرائق غابات اندلعت منذ عدة أيام.
وذكر إيمو كرامر، الذي يقود عملية نشر فرق الطوارئ، أن أطقم الإطفاء تستعد للعودة إلى بروكن، أعلى جبل في شمال ألمانيا، لتقييم الحرائق بعد عدة ساعات من الأمطار المستمرة.
أخبار متعلقة الإعصار ياجي.. سقوط مركبات في النهر الأحمر بعد انهيار جسر في فيتنامخروج حرائق الغابات في كاليفورنيا عن السيطرة.. وإجلاء 5 آلاف شخصوقال كرامر في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "سنذهب مع أطقم الطوارئ لمعرفة تأثير الأمطار".
واندلع الحريق يوم الجمعة الماضي في كونيجسبرج، وهي قمة جانبية لبروكن، وانتشر على امتداد حوالي ألف متر.عمليات الإخماد
وجرت عمليات إخماد الحريق جوًا وأرضًا طوال عطلة نهاية الأسبوع، وفي مساء السبت الماضي نجحت خدمات الطوارئ أخيرا في منع انتشار الحريق.
وأصبحت المنطقة، التي تعد عادة وجهة سياحية شهيرة، مغلقة حاليا أمام السائحين. ووفقا لرئيس إدارة الإطفاء في المنطقة كاي-أوفه لوسه، من غير المرجح إجراء المزيد من عمليات إطفاء الحرائق الجوية في هذه المرحلة.
وأوضح لوسه أن الخطة الرئيسية هي إطفاء الحريق المتبقي في المنطقة من الأرض والبحث عن جيوب الجمر، مضيفا أنه من المقرر نشر حوالي 50 فرد إطفاء للقيام بهذه الجهود.

مقالات مشابهة

  • ضياع سيول الأمطار في البحر يطرح مخاوف تفاقم أزمة الجفاف
  • 11 حالة وفاة و9 مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي تعرفها عدة أقاليم بالمغرب
  • (حصيلة مؤقتة)..11 حالة وفاة وتسعة مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي عرفتها مجموعة من أقاليم المملكة
  • تحديث رجال الإطفاء يأملون في إخماد حرائق غابات في ألمانيا بعد هطول أمطار
  • تفاصيل صادمة بشأن وفاة ريتش هومي كوان
  • احصائية جديدة لضحايا السيول بذمار
  • 11 قتيلا إثر فيضانات ضربت جنوب غربي المغرب.. وسيول جارفة غرب الجزائر (شاهد)
  • السودان: «6» حالات وفاة و «269» إصابة جديدة بالكوليرا في«3»
  • وفاة شخصين وإنقاذ 75 آخرين إثر التقلبات الجوية
  • تيارت: سيول الأمطار تبث الرعب وسط القاطنين بمحاذاة الوديان ببلدية توسنينة