هل جدري القردة مميت؟.. كل ما تريد معرفته عن جدري القرود.. أعلنت منظمة الصحة العالمية أن جدري القردة (mpox) يشكل حالة طوارئ صحية عامة عالمية للمرة الثانية خلال عامين، عقب تفشي العدوى الفيروسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية وانتشارها إلى الدول المجاورة في إفريقيا.

 إعلان حالة الطوارئ

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت أعلى هيئة للصحة العامة في إفريقيا أن مرض جدري القردة المعروف سابقًا باسم "مبوكس" حالة طوارئ بعد تحذيرها من انتشار العدوى الفيروسية بمعدل ينذر بالخطر.

تفشي المرض في الكونغو

بدأ تفشي المرض في الكونغو بانتشار السلالة الأولى، وهي سلالة متوطنة في وسط إفريقيا ومعروفة بقدرتها على الانتقال بسهولة أكبر. يمكن أن تسبب السلالة الأولى أيضًا عدوى أكثر شدة؛ فقد تسببت حالات تفشي المرض السابقة في وفاة ما يصل إلى 10% من الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض.

 السلالة الجديدة من جدري القردة

انتشر الآن نوع جديد من هذه السلالة، وهو النوع Ib، ويبدو أنه ينتقل بسهولة أكبر من خلال الاتصال الوثيق الروتيني، بما في ذلك الاتصال الجنسي. انتشر هذا النوع من السلالة من الكونغو إلى البلدان المجاورة، بما في ذلك بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ إجراء.

 الانتشار العالمي في 2022

كانت سلالة من المجموعة الثانية مسؤولة عن الانتشار العالمي لجدري القردة في عام 2022، ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طوارئ صحية عامة. العدوى من تلك المجموعة أخف بكثير من تلك من المجموعة الأولى؛ أكثر من 99.9% من الناس يبقون على قيد الحياة، لكنها لا تزال قادرة على التسبب في مرض شديد، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

 ما هو جدري القردة؟

حسب موقع منظمة الصحة العالمية، فإن جدري القردة مرض نادر يشبه الجدري، ويوجد هذا المرض في الغالب في مناطق من إفريقيا، ولكن تم رصده في مناطق أخرى من العالم. يسبب أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الحمى والقشعريرة والطفح الجلدي الذي قد يستغرق أسابيع حتى يختفي. لا يوجد علاج مثبت لهذا المرض، ولكنه عادة ما يختفي من تلقاء نفسه.

 تاريخ اكتشاف جدري القردة

تم اكتشاف فيروس جدري القردة في الدنمارك عام 1958 في القرود التي تم تربيتها لأغراض البحث. وكانت أول حالة إصابة بشرية بمرض الجدري لدى طفل يبلغ من العمر تسعة أشهر في جمهورية الكونغو الديمقراطية عام 1970.

 كيفية الإصابة بالعدوى

ينتشر مرض الجدري عند الاتصال بحيوان أو شخص مصاب بالفيروس ويحدث انتشار الفيروس من شخص لآخر عندما تتلامس مع القروح أو الجرب أو قطرات الجهاز التنفسي أو السوائل الفموية لشخص مصاب، وعادةً من خلال المواقف الحميمة القريبة مثل العناق أو التقبيل أو ممارسة الجنس ويمكن أيضًا الإصابة بالعدوى من خلال ملامسة المواد الملوثة مؤخرًا مثل الملابس والفراش والمفروشات الأخرى التي يستخدمها شخص أو حيوان مصاب.

أعراض جدري القردة

يسبب جدري القردة علامات وأعراضًا تبدأ عادةً في غضون أسبوع، ولكن يمكن أن تبدأ بعد 1-21 يومًا من التعرض. تستمر الأعراض عادةً لمدة تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ولكنها قد تستمر لفترة أطول لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. الأعراض الشائعة لمرض mpox هي:

1. حمى
2. التهاب الحلق
3. صداع
4. آلام العضلات
5. آلام الظهر
6. ضعف بالجسم (تعب)
7. تضخم الغدد الليمفاوية

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جدري جدري القرود جدري القردة منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية

إقرأ أيضاً:

جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»

حالة من القلق بدأت تسري وسط كثيرين من سكان الهند، بعدما أعلنت وزارة الصحة الهندية اليوم عن عزل أحد المواطنين للاشتباه بإصابته بفيروس جدري القرود، وذلك بعد عودته من إحدى الدول التي تشهد تفشيًا للفيروس، وزادت الأسئلة حول الحالة الصحية لهذا المصاب وعما إذا كانت الهند ستشهد تفشيًا كبيرًا للفيروس أم لا.

ظهور جدري القرود في الهند

وفي وسط الحيرة التي سيطرت على مواطنين كثيرين، أوضحت الوزارة في بيانها أن الحالة الصحية للمريض مستقرة، وهو يخضع حاليًا لـ الحجر الصحي والعزل، فيما تجري الفحوصات اللازمة للتأكد من إصابته بالفيروس، وأنها تتخذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، بما في ذلك تتبع المخالطين للمريض لمنع انتشار أي عدوى محتملة، وفقًا لـ«روسيا اليوم».

عودة المخاوف من تفشي الفيروس في الهند

ويأتي تسجيل هذه الحالة الجديدة ليزيد من المخاوف بشأن عودة انتشار فيروس جدري القرود في الهند؛ إذ سبق أن سجلت البلاد 20 حالة إصابة بالفيروس خلال العامين الماضيين، توفي أحدهم، ومن المتوقع أن يؤدي تسجيل هذه الحالة الجديدة إلى زيادة الضغط على النظام الصحي في الهند، لا سيما وأن البلاد تواجه بالفعل تحديات كبيرة في مجال الصحة العامة.

وفي ظل هذه التطورات، دعت السلطات الصحية الهندية المواطنين إلى اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس جدري القرود، مثل غسل الأيدي بانتظام وتجنب ملامسة الأشخاص المصابين، منعًا لتفشي الفيروس.

تفشي جدري القرود في إفريقيا

جدير بالذكر أنه سبق لمنظمة الصحة العالمية في أغسطس الماضي إعلان تفشي مرض جدري القرود في إفريقيا، واعتبرته حالة طوارئ صحية عالمية، ما دفع العديد من الدول إلى اتخاذ إجراءات احترازية لمنع انتشار الفيروس.

أعراض الإصابة بجدري القرود

وحسب موقع «مايو كلينك»، فإن أعراض الإصابة بجدري القرود تتمثل في:

الحمى: ارتفاع في درجة حرارة الجسم. الصداع: ألم في الرأس. آلام العضلات: شعور بألم وتعب في العضلات. آلام الظهر: ألم في منطقة الظهر. الوهن: الشعور بالتعب والإرهاق الشديد. تورم الغدد الليمفاوية: تضخم الغدد الليمفاوية، لا سيما في الرقبة والإبطين.

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • تشاينا ديلي: لقاح تجريبي صيني لجدري القردة يحصل على الضوء الأخضر للتجارب السريرية
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • بعد افتتاحها.. كل ما تريد معرفته عن جامعة باديا
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود